مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية عمل شجرة العائلة

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2019
brooonzyah
كيفية عمل شجرة العائلة

إليكم اليوم مقالاً عن كيفية عمل شجرة العائلة بالتفصيل، لا يوجد هناك تعريف معين اتفق العلماء على أن شجرة العائلة تسمى به ، إلا أن معظم التعريفات تعرّفها على أنها مخطط مرسوم على هيئة خريطة، أو مجسم على شكل شجرة، يبين على نحو مفصل ودقيق وبشكل متشعب أصل عائلة شخص ما، ضمن تسلسل منطقي للنسب، يبدأ من اسم الجد الأول ثم ينحدر نحو الأبناء، وعلى الأغلب فأن الأجداد التي يصل لهم الشخص هم الذين يكونون في الجذور وأصغر الأحفاد يكونون في الفروع الصغيرة الموجودة في أول الشجرة كما أن الآباء فإليك طريقة عمل شجرة العائلة من خلال برونزية.

كيفية عمل شجرة العائلة

يمكن عمل هذه الشجرة عن طريق الكثير من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها مرتبة :

الخطوة الأولى

يجب عليك أولاً وقبل أي شئ أن تبحث عن تاريخ العائلة وأسماء الأجداد والأقارب الذين لا تعرفهم ويمكن لك ذلك من خلال سؤال الأكبر سناً مثل الجد أو جد الجد أن كان على قيد الحياة. فأنهم لديهم معلومات أكثر منك كما يمكن لك أن تلجأ إلى هيئة الأحوال المدنية حتى تساعدك في الكشف عن كل من ينتسب إلى عائلتك.

الخطوة الثانية

يجب أن تكون معلوماتك وفق مصادر موثوق منها كما أنك يجب أن تراعي أن لا يكون هناك فرد أو أكثر لم تذكرهم أو تعرفهم خاصة إذا كانوا في جذور العائلة فأن ذلك الأمر يمكن له أن يؤدي إلى خلل في البناء الهيكلي للشجرة التي ستعدها.

الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة تبدأ في التنفيذ الفعلي لرسم شجرة العائلة وتخطيطها حيث أنك تبدأ برسم شكل الشجرة الذي تريده وتضع في أساسها الجد الأول للعائلة الذي توصلت له من خلال البحث والتحريات ثم تضع في أخر الشجرة أخر حفيد من أحفاد هذا الجد.

الخطوة الرابعة

بعد أن تنهي من عمل الشجرة وترسم التخطيط المناسب لها يجب أن تترك خانات فارغة في النهايات حتى تضيف الأحفاد الجدد كما يجب عليك أن تعرف إلى أي قبيلة أو عائلة كبرى ينتمي نسب عائلتك.

الخطوة الخامسة

إذ يمكن له أن يقصر الشجرة على الوالد والأبناء فقط، وله أن يجمع معهم إخوانه وأولادهم، وله أن يجمع أعمامه وأبناء عمومته، وله التوسع في نطاق ذلك بقدر ما يحب ويرغب.

الخطوة السادسة

يجب عليه عند أختيار التصميم النهائي للشجرة أن يختار أحد الأشكال المميزة التي تلفت الانتباه كما يجب عليه أن يعلم كل أفراد العائلة بالنتائج النهائية التي توصل إليها. ويمكن لها ابتكار أشياء  جديد كأن يرسمها على شكل مجسمًا أو مرسومًا على لوحة، أو مصممة على لوح خشبي مع حفر أسماء الأجداد والآباء والأبناء عليها، وله أن يضع صور الأقارب عليها، فهذا بلا شك يضفي عليها الصفة الجمالية، ويعطيها ميزة وإثراء أكثر في المعلومات، كما يسهل هذا الأمر على الأجيال الجديدة في استذكار مواقف أجدادهم وبطولاتهم، من خلال حفظ هذه الصور في أذهانهم.

الخطوة الأخيرة

يمكن له بعد أن ينجز الشجرة كلها وعندما تصبح جاهزة أن يعلقها في منزله أو في مكان عمله. ويستعين بأشخاص متخصصين وذوي خبرة، كالنجار والمصمم الجرافيكي والرسام والخطاط وغيرهم من ذوي الاختصاص، فهم قادرون على إضفاء الجمالية التي يريدها أي شخص على اللوحة أو المجسم، من حيث الألوان والأشكال والتصاميم.

أهمية عمل شجرة العائلة

  1. تكمن الفائدة في تعرف الأجيال على أجدادهم وعلى حضارتهم وأمجادهم ويقلدونهم في ذلك ويتخذونهم مثالاً عالي لهم.
  2. يمكن لهم معرفة أصل العائلة فيكتشفون انهم ينتمون إلى عائلة ملكية أو قبيلة النبي “صلى الله عليه وسلم ” أو أحد الصحابة الكرام.
  3. تستطيع هذه الشجرة أن تقرب العلاقة والصلة الأسرية بين الأجداد والأحفاد من خلال زيارتهم ومحاولة استكشاف تاريخهم.
  4. يعد هذا الأمر من أجمل الأمور التي يمكن للمرء أن يفعلها حتى يساعد بذلك على تقوية الروابط بين العائلة التي أصبحت مفككة في ظل مواقع التواصل الاجتماعي التي عزلت الأجيال عن عائلاتهم.
  5. ولأجل كل هذه الفوائد والأهمية الكبيرة التي يمكن أن تعود من خلال عمل شجرة العائلة فيجب على الجهات المختصة أن توعي الشعوب إلى ضرورة عمل هذه الشجرة.
  6. فيجب عليهم إنشاء المؤسسات التي ترعى هذا العمل وتدعمه كما يجب عليهم أن يبلغوا هيئات الأحوال المدنية بالتعاون مع الأفراد ومساعدتهم في هذا العمل.
  7. تظل هذه الشجرة موجودة للأجيال القادمة حتى يضيفون عليها أسمائهم وأسماء أبناءهم وأحفادهم وهكذا حتى لا ينقطع النسل من هذه العائلة وحتى يظل الكبير والصغير فيها يعرف بعضه البعض.