مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حساب المتر المربع

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
brooonzyah
كيفية حساب المتر المربع

نقدم لكم اليوم مقالاً عن كيفية حساب المتر المربع ، وهي إحدى الطرق التي يمكن من خلالها قياس الشئ خاصة أن كان له أبعاد معينة مثل: المربع، والمستطيل، والدائرة، والمثلث، والكثير من الأشكال الهندسية المختلفة. وهو يعد من أهم الأشكال لقياس الأشياء التي توجد في علم الهندسة ومن بين ألاف الوحدات فأن المتر المربع من أكثرها استخداماً، فأنه تستخدم لقياس الكثير من الأشياء منها أهمها قياس المساحات الكبيرة مثل الأراضي الزراعية، والمباني ، والحدائق، والغرف وغيرها والعديد من المساحات الأخرى التي نريد أن نعرف حجمها بدقة وأننا من خلال هذا المقال على برونزية سنتعرف على طريقة حساب المتر المربع.

كيفية حساب المتر المربع

هناك الكثير من الطرق التي يمكن لك من خلالها أن تحسب المتر المربع ولكن هذه الطريقة أسهلها وهي عبارة عن خطوات مرتبة وهي:

  1. يجب عليك قبل أن تبدأ في أي شئ أن يكون لديك أداة قياس مناسبة يمكن لك أن تستخدمها، ومن الأفضل أن يكون هو الشريط المتري.
  2. كذلك فأن المساحة التي تريد أن تقوم بقياسها فارغة تماماً من أي شئ يمكن أن يعوق طريقك عن قياس المساحة التي تريدها.
  3. كذلك فأن من أكثر الأشياء التي يمكن من خلالها أن تساعدك على تيسير حساب المساحة هو أن تقسم المنطقة المراد قياسها إلى إلى أقسام، حتى تتمكن من قياسها بطريقة دقيقة وصحيحة.
  4. بعد أن تقسم المنطقة إلى أقسام يجب عليك أن تقوم بقياس كل منطقة تلو الأخرى وتبدأ بقياس الطول أولاً ثم العرض.
  5. بعدها يجب أن ترسم جدول وتضع في كل خانة منطقة من المناطق وتحتها العرض والطول الخاص بها.
  6. بعدها يجب أن تستخدم القوانين الشهيرة للأشكال الهندسية في علم الهندسة فكل شكل له قانون يمكن حساب مساحته، فإن كان المكان على شكل مستطيل فيجب استخدام قانون حساب مساحة المستطيل وعلى كل شكل طبق نفس الخطوة.
  7. كذلك عند قياس مساحة معينة على شكل دائرة فإنه ينبغي عليك أن تحسب طول نصف قطر الدائرة ثم تعوضه أثناء حساب مساحة الدائرة بدلاً من القانون.
  8. وإذا كنت تريد أن تحسب مساحة نصف دائرة وليس مساحة الدائرة بالكامل فيمكن لك ذلك عن طريق قياس نصف قطر الدائرة ثم قسمت الناتج على اثنين. وتعويضه في القانون الخاص بمساحة الدائرة. (مساحة الدائرة = نصف القطر² × باي. باي = 3.14، أو 22/7.)
  9. ثم اجمع جميع المساحات التي حسبتها مع بعضها البعض لتحصل في النهاية على مساحة المكان الذي تريده بالمتر مربع.

هذه أفضل طريقة يمكن لك من خلالها حساب المتر مربع، نرجوا أن تكونوا قد حصلتم على إجابة مبسطة تسألكم.

آخر المواضيع