كيفية العناية بالبشرة بطرق فعالة سهلة وسريعة، فالعناية اليومية للبشرة هي من أهم العادات التي لا يمكن الانقطاع عنها لكل امرأة، لأن بشرة الوجه هي أكثر تأثرا بالعوامل الخارجية والتي تتسبب في أتلافيها والاحتكاك المباشر معها، مثل أشعة الشمس، التعرض للأتربة والرياح، وتكتفي معظم السيدات بتنظيف البشرة عن طريق الغسول يوميا، سواء كان مرة صباحاً ومرة مساءا، بالرغم أنها من اهم خطوات العناية بالبشرة إلا أنها وحدها لا تكفي لحمايتها، أو لا تعطيها النضارة واللمعان المطلوب واللازم لها، فطبيعة البشرة دائما تحتاج إلى التجديد وخصوصا في خلاياها، وتختلف أنواع العناية بالبشرة من امرأة إلى أخرى، وذلك على حسب نوع البشرة سواء كانت دهنية أو خافة أو مختلطة، برونزية يعرض طرق وخطوات العناية بالبشرة يوميا.

تحديد نوع البشرة

قبل البدء في العناية بالبشرة، لابد من معرفة نوع البشرة أولا حتي تستطيع استخدام مواد تناسب بشرتك، وتتجنب استخدام مواد تؤذيها، والتي تنتج عن استخدمها الكثير من المشكلات ومنها كريمان الترطيب أو منظف يزيد من جفاف البشرة أو يزيد من نسبة الدهون فتساعد في ظهور الحبوب الغير مرغوب بها، لذلك لابد من شراء كريمات ومنظفات مناسبة لك، فيجب معرفة نوع البشرة والتي تنقسم إلى ثلاث أنواع رئيسية ومنها بشرة دهنية أو بشرة جافة أو بشرة عادية والتي يصنف أنها بشرة مختلطة ما بين دهنية وجافة.

كيفية العناية بالبشرة

أولا تنظيف البشرة

دائما تبدأ العناية اليومية بالبشرة عن طريق عملية تنظيف البشرة أولا، ويتم ذلك عن طريق غسل الوجه بالماء الدافئ ليساعد على فتح مسام البشرة، ثم بعدها استخدام منظف مناسب لها، تستغرق عملية تنظيف البشرة 50 ثانية وذلك بتحريك أصابع يدك بطريقة دائرية على الوجه، حتي تحصلي على كميات مناسبة من المنظف على كامل وجهك، وهناك بعض المنظفات تحتاج إلى تركها لمدة دقيقة أو دقيقتين حتي تتم عملية التنظيف، ثم بعدها يغسل بالماء البارد جيدا.

ثانيا وضع Toner على البشرة

بعد عملية تنظيف البشرة وخفافها من المياه تماما عن طريق منشفة نظيفة، نقوم باختيار تونر مناسب لنوع البشرة ثم يوضع على البشرة لإزالة الشوائب العالقة والتي لا تخرج مع التنظيف بالغسول، ويفضل عند استخدامه تجنب منطقة حول العينين.

ثالثا طريقة ترطيب البشرة

بعد أن يجف التونر على البشرة، توضع كمية من كريم المخصص لعملية الترطيب، وذلك عن طريق وضعه بأطراف اليد بحركات دائرية، وذلك يساعد في منح البشرة الرطوبة اللازمة لها يوميا وجعلها أكثر نضارة وانتعاشاً، وهذه الخطوات هي من أهم خطوات العناية بالبشرة ويجب تطبيقها في الصباح وقبل الذهاب للنوم يوميا.

رابعا تقشير البشرة

تقشير البشرة من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة اليومية، وهو أمر لابد من حدوثه على الأقل مرتين أسبوعيا، لان التقشير اليومي يؤذي مسام البشرة كثيرا، يوضع المقشر على البشرة ويتم فركها بلطف في كلا من الجانبي الأنف والجبهتين والذقن، وتساعد هذه الخطوة في التخلص من الخلايا الميتة.

خامسا عمل قناع البشرة

بعد تنظيف البشرة وعمل التقشير هنا يأتي دور ماسك للوجه لتفتيح البشر والعناية بها، ويوجد الكثير من أنواع الماسكات المختلفة التي تباع في الصيدليات، ولكن يمكن عمل ماسك من مكونات طبيعية في المنزل، وتركه على البشرة مدة لا تتجاوز 15 دقيقة.

سادسا تجنب الحك في بشرة الوجه

لابد من مقاومة الشعور بالحكة في الوجه لإنه أمر غير مرغوب به ويسبب الكثير من المشكلات لها، وأيضا عدم لمس البشرة لمنشفة جافة أو غير نظيفة فهذا يؤدي إلى تراكم البكتيريا على الوجه وظهور الحبوب والبثور عليها.

سابعا تفادي العبث في البثور

تتواجد البثور وتظهر كثيرا على بشرة الوجه، وذلك بسبب تعرضها الدائم لكثير من العوامل التي تتسبب في تكوينها على البشرة، وتواجدها أمر يزعج كافة النساء لذلك تلجا الكثير منهم للضغط عليها عن طريق اليد محاولة نزعها أو تفريغ المادة الداخلية لها، وذلك من الممكن أن يترك آثار داكنة وعلامات واضحة عليها، ولا يمكن التخلص منها بسهولة لذلك لابد من التوقف نهائيا عن هذه العادة مهما كانت يداك نظيفة.

ثامنا استبدال مستحضرات العناية المناسبة

لابد من استعمال مستحضرات تتناسب مع بشرتك، فإذا قمتي باستخدام مستحضرات لم تأتي بنتائجها معك فلابد من تغير نوع المستحضر لماركة أخرى مناسبة لك.

تاسعا شرب كميات كبيرة من الماء يوميا

تساعد المياه كثيرا في العناية بالبشرة، حيث تساعد في حماية الوجه من الترهلات وظهور حب الشباب والبثور باستمرار، وطرد السموم من داخلها، ومساعدتها في الانتعاش والنضارة.

عاشرا المواظبة على وضع واقي للشمس

ينصح كثيرا أطباء الجلدية في وضع واقي للبشرة أثناء الخروج في ساعات النهار وخصوصا في الصيف، وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتي تتسبب في اسمرارها وظهور البقه الداكنة عليها.

أحدى عشر التخلص من المكياج قبل النوم

لابد من إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم، لإنه أحد أهم أسباب الضرر الذي يصيب البشرة، فلا تنسي أن تتخلصي منه يوميا.

اثنا عشر وضع سبراي للبشرة

لمنح البشرة الكثير من النضارة واللمعان يمكن صنع سبراي طبيعي في المنزل وذلك عن طريق وضع ملعقة من البايونج الجاف وملعقة من النعناع الجاف في كوبين من الماء، ويترك على النار لمدة 15 دقيقة، ثم يترك لمدة 10 دقائق حتي يبرد، ويصفي ويحفظ في زجاجة في الثلاجة ويرش منه على البشرة حتي تستفيد من المواد الطبيعية له.

استمرارك في تطبيق هذه الخطوات يوميا على بشرتك يساعدك في التخلص من مشاكل كثيرة توجهينها يوميا، أو تقلل من ظهور علامات تقدم سن البشرة، وتحافظ على نضارتها وانتعاشها.