فوائد واضرار الخميره الفوريه على الشعر نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر الخميرة الفورية هي واحدة من ضمن أنواع المكونات الشهيرة، والتي تدخل في العديد من الاستخدامات المختلفة، بما فيها الاستخدامات التجميلية، وذلك لأنها تحتوزي على الكثير من المكونات والعناصر الهامة التي تفيد البشرة وأيضًا الشعر، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم فوائد الخميرة الفورية للشعر، وطرق استعمالها وكذلك بعض الآثار الجانبية الخاصة بها.

فوائد واضرار الخميره الفوريه على الشعر

تعتبر الخميرة الفورية هي واحدة من ضمن المركبات الطبيعية الهامة، والتي تعتبر من أهم المكونات بالنسبة للشعر، وذلك لأنها غنية بالكثير من العناصر الهامة والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر، ولكن في الوقت نفسه مع الإفراط في استعمالها يمكن أن تؤدي إلى بعض الأضرار البسيطة للشعر، مثلها كمثل أي نوع من المكونات الطبيعية، وأما عن فوائدها وأضرارها فسوف نذكرها لكم في السطور القادمة.

أولًا: فوائد الخميرة الفورية للشعر

تعتبر الخميرة الفورية من المواد الطبيعية التي تمد الشعر بما يحتاج إليه من غذاء، وذلك لأنها من المكونات الغنية بالفيتامينات التي يحتاج إليها، ومن أهم فوائدها المختلفة للشعر الآتي:

1- تزيد من لمعان الشعر

تعتبر الخميرة الفورية من المكونات التي تمنح الشعر اللمعان الذي يحتاج إليه، وذلك لأنها تحتوي على المواد التي تعمل على تغذية الشعر، وبالتالي تجعله غني ما بما يحتاجه إليه من معادن هامة وفتيتامينات، وفي هذه الحالة تتركه لامع وذو قوام ناعم، ويتم استعمالها بتلك الطريقة لتنعيم الشعر:

  1. يتم خلط الخميرة الفورية مع القليل من زيت السمسم، وذلك حتى يتم الحصول على قوام متجانس.
  2. يتم إضافة لها القليل من نبات الكركدية، ومن ثم تترك المكونات منقوعة مع بعضها البعض لفترة.
  3. يتم استعمال المكونات على الشعر مباشرة، وبعد مدة ربع ساعة يتم غسله بالماء الفاتر، وتكرر مرة واحدة فقط في الأسبوع.

2- تغذي بصيلات الشعر

تحتوي على الكثير من المكونات المختلفة، والتي من بينها المعادن الهامة، والتي من بينها فيتامين ب، وفيتامين أ، وغيرها من الكثير من أنواع الفيتامينات المختلفة، والتي تساعد على مد بصيلات الشعر بالتغذية التي تحتاج إليها، ويتم استعمالها بهذه الطريقة الآتية:

  1. يتم خلط ملعقة واحدة من الخميرة الفورية مع نفس الكمية من ماء الورد، وذلك حتى تذوب جيدًا.
  2. يتم إضافة لها القليل من الحليب، وأيضًا نفس الكمية من عسل النحل الأبيض، وملعقة من زيت الزيتون، وتخلط جميع المكونات حتى تتجانس مع بعضها البعض.
  3. بعد ذلك يتم وضع المكونات على الشعر وتترك لمدة كافية على الشعر، مع مراعاة التدليك بها لجذور الشعر، وتترك حتى تجف المكونات على الشعر.
  4. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر الطريقة مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع فقط.

3- تمنع التساقط

لأنها تعد واحدة من الأقنعة الهامة للشعر، وذلك لأنها تقوم بالعمل على منحه الغذاء السليم الذي يحتاج إليه، وبالتالي تقوي البصيلات والجذور، وفي هذه الحالة يتم تقوية الشعر، والتقليل من معدل التساقط بشكل كبير عند استعمالها، وتستعمل بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم خلط كميات متساوية من الخميرة الفورية مع الماء والسكر، وعندما يزداد حجمها يتم إضافة لها ملعقة من العسل، وبودر الخل.
  2. يتم خلط المكونات، ومن ثم يتم تطبيقها على الشعر، وتترك على تجف المكونات تماما.
  3. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وبعدها تطبق الوصفة مرة واحدة من كل أسبوع فقط.

4- تطويل الشعر

كما أنها من المكونات الطبيعية التي تساعد صاحبات الشعر الطويل على التخلص من هذه المشكلة، فهي تنشط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالإضافة لتغذية بصلاته، وفي هذه الحالة تساعد الشعر على الزيادة في الطول، وستم استعمالها بهذه الخطوات:

  1. يتم خلط القليل من الخميرة الفورية مع الحليب الفاتر، وتقلب، وتترك جانبًا حتى تخمر.
  2. بعد ذلك يتم إضافة لها زيت الخروع وزيت اللوز، ومن ثم تخلط المكونات بشكل جيد، وبعدها يتم تطبيقها على الشعر مباشرة.
  3. تترك المكونات حتى تجف على الشعر، وبعدها يتم غسلها بالماء الفاتر، وتكرر مرة واحدة في الأسبوع.

ثانيًا: أضرار الخميرة الفورية على الشعر

على الرغم من الكثير من الفوائد المختلفة التي ذكرناها للخميرة الفورية على الشعر، إلا أنها في الكثير من الأوقات قد تسبب بعض الأضرار أو المشاكل بالشعر، وبالأخص في حالة الإفراط في استعمالها أو وضعها بكميات كبيرة، ومن أهم أضرارها الآتي:

1- الشعور بالحكة في فروة الرأس

قد تصاب بعض السيدات بالحساسية تجاه المركبات الموجودة في الخميرة الفورية، وفي هذه الحالة فإنهم سرعان ما يصابون بالشعور بالحكة الشديدة في منطقة فروة الرأس، ويكون ذلك نتيجة إصابتهم بالحساسية، وفي هذه الحالة لا بد من التوقف عن استعمال الخميرة الفورية مباشرة وغسل الشعر جيدًا، وعدم تكرار استعمالها مرة أخرى.

2- جفاف الشعر

في بعض الحالات قد يؤدي الإكثار من استعمال الخميرة الفورية على الشعر إلى إصابة الشعر بالجفاف، وذلك بالأخص في الحالات التي تقوم باستعمالها منفردة مع الماء، من دون إضافة لها بعض أنواع الزيوت المرطبة.