فوائد واضرار الترمس، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الترمس هو واحد من بين أنواع الأطعمة الشهيرة، والتي يقبل الكثير على تناولها كنوع من أنواع المسليات، وهو ينتمي إلى فصيلة البقوليات، مثل الحمص واللوبيا والفول، وغيرها من أنواع البقوليات الأخرى، ويمد الترمس الجسم بالعديد من الفوائد المختلفة، والتي سوف نستعرضها لكم، مع بعض أضراره التي تنتج عن تناوله بكميات كبيرة.

فوائد الترمس

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها الترمس للصحة العامة، وذلك لأنها يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، من بينها البوتاسيوم والماغنسيوم، والزنك والحديد والصوديوم، وغيرها من العناصر المفيدة، ومن أبرز فوائده الآتي:

فوائد الترمس للتخسيس

  1. يعتبر الترمس من الأطعمة الفعالة في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه من الأطعمة الخالية من الجلوتين، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، إضافة لاحتوائه على الكربوهيدرات بنسبة قليلة جدًا.
  2. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي لها دور كبير في إعطاء الشعور بالشبع لفترة كبيرة، وبالتالي تقليل تناول الطعام.
  3. كما أنه مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، وذلك لأنه يحتوي على البروتين النباتي، والأحماض الأمينية، والحديد والزنك والفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم.
  4. له دور كبير في زيادة معدل طاقة الجسم، وبالتاليزيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الترمس للبشرة

  1. يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة والتحاعيد التي تظهر حول العينين.
  2. يمد البشرة بالتغذية التي تحتاج إليها، ويساعد على زيادة نضارتها وإشراقها وهو مرطب طبيعي للبشرة، وذلك لاحتوائه على المعادن الهامة والفيتامينات التي تغذي البشرة.
  3. يساعد على التخلص من الحبوب والبثور التي تصيب البشرة، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التهاب الجلد المؤدية إلى الحبوب.

فوائد الترمس للشعر

  1. كما أن للترمس فوائد عديدة لصحة الشعر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي، وهي أحد المركبات التي يحتاج إليها الشعر.
  2. عند تناول الترمس بكميات كبيرة فإن ذلك يساعد على التخلص من تساقط الشعر، وذلك من خلال مده بالفيتامينات التي يحتاج إليها.
  3. يعمل على تغذية بصيلات الشعر الداخلية، وبالتالي تنعيم الشعر وزيادة نموه عند تناول بكميات كبيرة.
  4. احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، يجعل له دور كبير في الوقاية من التهابات فروة الرأس، كما أنه يعالج قشرة الشعر الناتجة عن التهاب الفروة.

فوائد الترمس للأعصاب

  1. يعمل على تحسين الصحة العامة، وذلك من خلال عمله على تقوية الأعصاب، وتعزيز عمل الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
  2. يساعد على تحسين الصحة الجنسية بالنسبة للرجال، وذلك لأنه يساعد على تقوية الانتصاب، من خلال قدرته على تقوية الأعصاب وبالتالي تحسين القدرة الجنسية عند الرجال.

فوائد الترمس للعظام

  1. يساعد الترمس على تحسين الصحة العامة للعظام، وذلك من خلال احتوائه على العديد من المواد التي تعمل على تقوية العظام، ومن بينها عنصر الفوسفور، والكالسيوم.
  2. كما أن تناوله بكميات كبيرة يساعد على الوقاية من الإصابة بمشاكل العظام، ومن بينها مشكلة هشاشة العظام وترققها، والتي تصيب نسبة عالية من كبار السن.
  3. يعمل الترمس على سرعة التئام الكسور، وذلك بالنسبة للحالات التي تعاني من الكسور العظمية، نتيجة الصدمات، وذلك لأنه يمد الجسم بالعناصر اللازمة لتقوية العظام.

فوائد الترمس المر

يحمل الترمس المر العديد من الفوائد المختلفة، والتي تجعله من أفضل أنواع المسليات، ولذلك ينصح بالإكثار من تناوله عن غيره من أنواع المسليات الأخرى، ومن أبرز فوائده الآتي:

  1. يساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك من خلال احتوائه على مادة الكونجلوتين، بالإضافة لأن البروتين الموجود به يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار.
  2. يسهم الترمس في خفض معدلات السكر في الدم، وذلك من خلال احتوائه على البروتينات النباتية، والتي تسهم في تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.
  3. كما أن تناول الترمس المر مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنه يساعد على خفض معدل ضغط الدم، من خلال مساعدته على ارتخاء الأوعية الدموية.
  4. يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، وغيرها من الفيتامينات المفيدة لصحة القلب، والتي تعمل على تقوية عضلته، والوقاية من الأمراض التي تصيبه وأمراض الشرايين.
  5. يعمل على تقوية عمل الجهاز المناعي، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة، ومن أبرزها مادة الفيتوستيرول، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية التي تصيب الجسم.
  6. يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي تسهم في تحسين حركة الأمعاء، والتخلص من الفضلات العالقة بها، كما أنه يعمل على تقليل نمو البكتيريا في البطن والأمعاء.
  7. يعتبر الترمس من الأطعمة المغذية والمفيدة للجسم، وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أنه يقي من الإصابة بفقر الدم، وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.

أضرار الترمس

على الرغم من أن تناول الترمس يعود على الصحة بالكثير من الفوائد، إلا أنه في حالة الإفراط في تناوله، فإن ذلك يكون له بعض الآثار الجانبية، وذلك لأنه من أنواع البقوليات، والتي من شأنها أن تسبب مشاكل هضمية في حالة تناولها بكثرة، ومن بين تلك الأضرارالآتي:

1- الإصابة بالتسمم

  1. في بعض الحالات النادرة جدًا قد يؤدي تناول الترمس بكميات كبيرة جدًا إلى الإصابة بالتسمم، وذلك في حالة إن تم تناول الترمس المر من دون أن يتم نقعه عدة مرات، والتخلص من مرارته.
  2. يحتوي الترمس الأصفر، أو كما يطلق عليه الترمس المر على بعض المواد السامة، والتي تسبب حالة من التسمم، والتي تظهر على هيئة ضيق تنفس، وزيادة في إفراز اللعاب، وآلام شديدة في البطن.
  3. كما أنه لا بد من القيام بإعداد الترمس بالشكل الجيد، وغسله بالملح قبل أن يتم تناوله، وبعدها يتم نقعه في الماء بعد تحضيره لمدة لا تقل عن أربعة وعشرون ساعة قبل تناوله، وذلك من أجل حماية الإنسان من الإصابة بالتسمم.

2- الحساسية

  1. يسبب الترمس حساسية شديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول، ولذلك لا ينصح بتناوله من قبل هؤلاء الأشخاص، وذلك حتى لا يتم إصابتهم ببعض المشاكل والمضاعفات.
  2. ومن بين أعراض حساسية الترمس الإصابة بالطفح الجلدي، والبقع الحمراء التي تنتشر على الجلد، والرغبة في حك الجسم، وفي بعض الحالات تصل إلى تورم في الوجه أو الشفاه، وفي تلك الحالة يجب الامتناع على الفور عن تناول الترمس، واستشارة الطبيب لتلقي العلاج اللازم.

3- اضطرابات الجهاز الهضمي

  1. كما يتسبب الترمس عند تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالعديد من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، التي تكون على هيئة الشعور بالانتفاخ، وتراكم الغازات في البطن.
  2. بالإضافة لأنه يسبب تقلصات في البطن وآلام شديدة، وفي بعض الحالات النادرة تصل إلى الاضطرابات المعوية والإصابة بالإسهال.
  3. يسبب الترمس في بعض الحالات عند تناوله بكميات كبيرة إلى القيء المتكرر، وذلك بسبب احتوائه على مواد سامة، وبالأخص النوع المر.