عزيزي القارئ إليك اليوم مقالاً عن فوائد سور القران الروحانية. مؤكد أن القرآن الكريم مفيد لنا كمسلمين في مجمله ونشعر بالراحة عندما نقرأه وقد يكون الإنسان يشعر بالضيق يتلو آيات من القرآن أو يستمع لها فيحس بتحسن كبير وكأن همومه كلها قد زالت عن كتفه والحياة أصبح بها كم كبير من الراحة والطمأنينة. ولكل إنسان مسلم سورة يأنس بها ويحبها ويشعر أنها كالمسكن لقلبه من متاعب الحياة. ولا يعرف سبب ذلك أو ربما لأن بها آيات تلامس قلبه وتعطيه أمل كبير في الغد. وكل المشاكل التي في حياتك ستجد لها حلاً في القرآن الكريم. فهو كتاب شامل جامع لكل سورة من سوره أسرار وفوائد فتعالوا لنتعرف عليها من خلال برونزية.

فوائد سور القران الروحانية

لعل الكثير من الناس لا يعلم أن لكل واحدة من سور القرآن فوائد متعددة. وأنك كلما قرأت القرآن فأنك تأخذ على كل حرف من قرأته حسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء فأنك حينما تقول فقط ألم فقد أخذت ثلاثون حسنة والله قادر على أن يضاعف لك الأجر إن شاء.

فائدة سورة الفاتحة

  1. أن سورة الفاتحة هي من أشرف وأعظم سور القرآن الكريم وأن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال عنها الصحابي _ أبي سعيد بن المعلى _ رضي الله عنه_ لا تخرج من المسجد حتى أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن ثم بدأ في تلاوة الفاتحة.
  2. كما أن الإنسان يستخدم سورة الفاتحة ويقرأها في كل صلاة.
  3. كذلك قد شاع قرأتها لأموات المسلمين حتى تصل إليهم على هيئة نور.
  4. لذلك ولكثرة ما يقرأها الإنسان في حياته فأن  العلماء يقولون حاولوا أن تعلموا طفلاً صغير سورة الفاتحة فأنه سيقرأها كثيراً طوال حياته وفي كل مرة يقرأها ستحصلون على أجر وحسنات كثيرة.
  5. ومن أعظم الأحاديث التي تبين لنا فضل سورة الفاتحة هو الحديث القدسي  الذي رواه النبي وقاله الله “عزو وجل” يقول: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: نصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد {الحمد لله رب العالمين} قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: {الرحمن الرحيم} قال الله: أثنى علي عبدي، وإذا قال: {مالك يوم الدين} قال الله: مجدني عبدي أو قال: فوض إلي عبدي، وإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين} قال: فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل). فما أعظمها من سورة يجب أن نتعلمها لأننا نتلوها في صلاتنا كل يوم ويجب أن نعلمها لأولادنا.

فائدة سورة البقرة

  1. وهي ثاني سورة من سور القرآن ولها العديد من الفوائد فهي من أكثر السور التي أمرنا الله بتلاوتها و الاستماع لها وقرأتها كثيراً.
  2. فأنها سورة يهرب منها الشيطان فعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أنّ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة).
  3. كذلك فقد وردت قصص كثيرة عن فضل تلاوة سورة البقرة وكيف أنك من خلال تلاوتها يمكنك ألأن تحصل على ما تريد إذا قرأتها بنية أن يحقق لك الله ما تحلم به .
  4. وفيها آية الكرسي التي تعد أفضل سورة في القرآن الكريم. فنحن نقرأها في أذكار الصباح والمساء وقبل النوم وعند الفزع حتى تحفظنا وتحمينا من شرور الإنس والجن .
  5. كذلك فأن سورة البقرة ورد فيها الكثير من الأحكام التي فرضها الله علينا مثل تحريم شرب الخمر، وفريضة الحج، والصيام وغيرها من الفرائض والأحكام التي وردت فيها.
  6. كذلك فإنها تشتمل على الكثير من الأدعية التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويدعوا بها الله دائماً كما ورد في نهايتها. مثل قوله تعالى : (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). 

فائدة سورة آل عمران

  1. من أهم الأشياء التي وردت في فضل سورة آل عمران أنها تمنع من كان يقرأها من دخول النار.
  2. وذلك لحديث النبي “صلى الله عليه وسلم”(اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِم”
  3. كذلك فأن سورة آل عمران قريبة جداً إلى قلوب الكثير من المسلمين لما فيها من آيات تلامس القلوب والكثير من القصص والعبر المتنوعة التي يمكن لهم من خلالها إيجاد الحلول للمشاكل التي تحل بهم في حياتهم .
  4. كذلك فأن بها العديد من الآيات التي يحسن الله فيها علي عبادته وعدم الانشغال بالحياة الدنيا عن الأخرة التي هي خير و أبقى. مثل قوله تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )

فائدة سورة الإسراء

  1. سورة الإسراء سميت بهذا الأسم لما نسبة إلى رحلة الإسراء والمعراج التي عرج فيها النبي ” صلى الله عليه وسلم” إلى السماء وفرضت فيها الصلاة فإن قرأة هذه السورة تعد تباركاً بهذه الليلة المباركة.
  2. كذلك فقد ورد عن النبي ” صلى الله عليه وسلم ” (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ، ويقولُ: فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ). ويقصد بالمسبحات السور التي تبدأ بالتسبيح كسورة الإسراء.

فائدة سورة الكهف

  1. سورة الكهف من التي حثنا رسولنا الكريم على قرأتها دائماً و أن لا ننقطع عن قرأتها لأنها من أعظم سور القرآن.
  2. فيقول النبي ” صلى الله عليه وسلم “(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين). فيجب أن نقرأها في كل جمعة فهي سنة عن النبي “صلى الله عليه وسلم”
  3. كذلك فإن المسلم إذا حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف فإنها تشفع له عند الله وتمنع عنه عذاب النار يوم القيامة.
  4. وسورة الكهف تحفظك من فتنة من أكبر فتن الدنيا وهي فتنة المسيح الدجال الذي يحاول أن يجعل الناس تترك دينها وتوحيدها بالله ” عز وجل”. فعن أبي الدرداء أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عُصم من الدجال).
  5. وردت الكثير من القصص التي يعلمنا الله من خلالها الصبر على قضاء الله ومعرفة أنه لا أحد غيره يعلم الغيب. وقد ورد هذا في قصة أصحاب الكهف وفي قصة سيدنا موسى مع الخضر.

فائدة سورة الفتح

  1. سورة الفتح من السور التي نزلت بها بشرى جميلة للنبي محمد ” صلى الله عليه وسلم” ولأصحابه فقد قال في أول آياتها (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا).
  2. وقال النبي  عنها : (لقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ سُورَةٌ، لَهي أحَبُّ إلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ ثُمَّ قَرَأَ: {إنَّا فَتَحْنَا لكَ فَتْحًا مُبِينًا}).

فائدة سورة يس

  1. يمكن للسكينة والراحة أن تتجسد في هذه السورة وحدها فجرب بعد يوم عمل شاق أن تقرأها أو أن تستمع لها بصوت القارئ الذي تحبه وستشعر أن العالم ملئ بالسكينة والطمأنينة.
  2. ورد أن سورة يس لها العديد من الفضائل والفوائد ومن أهمها أنها تسهل خروج الروح من الجسد .
  3. وأنها تكون سبب من أسباب انكشاف السحر والحسد وزواله.

فوائد سورة تبارك

  1. ذكر أن سورة تبارك تمنع صاحبها من عذاب القبر فإن الذي يحفظ سورة تبارك كاملة يعصم من جميع الفتن والعذاب الذي يمكن أن يعرض له في قبره.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هي المانعةُ هي المنجيةُ تُنْجِيهِ من عذابِ القبرِ).
  2.  وقد رُوي أنه – صلى الله عليه وسلم – قال: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له اقرؤُوها على موتاكم).

فوائد سورة الإخلاص

  1. هذه السورة تعدل ثلث القرآن الكريم فمن قرأها فكأنما قرأ ثلث القرآن الكريم.
  2. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصراً في الجنَّةِ ومن قرأها عشرين مرةً بني له قصرانِ ومن قرأها ثلاثينَ مرَّةً بُنِيَ له ثلاثٌ).

فوائد سورة الفلق والناس

  1. ذكر أن النبي ” صلى الله عليه وسلم ” قال عنهما أنهما أفضل سورتين في القرآن كله وأنه لم يوجد مثلهم في كل الكتب التي أنزلها الله “عز وجل” على رسله .
  2. قال صلى الله عليه وسلم: (يا عقبةُ بنُ عامرٍ ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التوراةِ ولا في الزبورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفرقانِ مثلُهُنَّ لَا تَأْتِي ليلةً إلَّا قرأْتَ بِهِنَّ فِيها قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ و قُلْ أَعَوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ).
  3. كذلك فإننا نقرأهم في أذكار الصباح والمساء حتى تحمينا دائماً.