فوائد بول البعير للشعر كثيرة، حيث يعتبر بول البعير هو واحد من ضمن الأمور التي كان يستخدمها الكثير من العرب في القدم للعديد من الاستخدامات العلاجية المختلفة، وهو من ضمن علاجات الطب البديل، حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يمكن الاستفادة من بول البعير في العلاج من الكثير من الأمراض، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية سوف نستعرض لكم فائدته للشعر بالتحديد وكيفية استعماله.

فوائد بول البعير للشعر

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها بول البعير للشعر، وذلك لأنه من المكونات الغنية بالكثير من المركبات الهامة، والتي تمد الشعر بالتغذية السليمة، ومن أهم فوائده للشعر الآتي:

1- لمعان الشعر

يحتوي بول البعير على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تساعد على تغذية الشعر، كما أنه يعمل على حمايته من الداخل، ويقويه ويمنحه التغذية السليمة، وبالتالي يقوم بالعمل على تنعيم وزيادة معدل لمعان بصيلات الشعر.

2- تنعيم الشعر

يساعد بول البعير على تنعيم الشعر، وذلك لأنه من غني بالمكونات التي تحتوي على الفيتامينات التي تغذي الشعر، وبعض أنواع العناصر الهامة، والتي تعمل على إكساب الشعر النعومة والحيوية، والتي تزيد من جمال مظهره العام، ويكون ذلك من خلال غسل الشعر مباشرة به وذلك عدة مرات في الأسبوع، كما أن بول البعير هو من المكونات التي تقوم بترطيب الشعر، وبشكل طبيعي جدًا ولا يكون له أية أضرار جانبية.

3- يطول الشعر

كما أن بول البعير هو واحد من ضمن المكونات التي تساعد على تطويل الشعر، وفي وقت قليل جدًا، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والتي تعمل على تغذية بصيلات الشعر من الجذور، كما أنه يقوم بتجديد الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي العمل على تحسين حالة نمو الشعر، ولذلك يتم استعماله في الحالات التي تعاني من الشعر القصير، أو الشعر المتوقف النمو، إذ أنه يعمل على تطويله بشكل طبيعي وسريع جدًا.

4- تكثيف الشعر

كما أنه من المكونات الهامة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، والتي ينتج عنها الصلع، سواء عند الرجال أو النساء، حيث إنه يعمل على تغذية فروة الرأس بشكل طبيعي، وبالتالي يقوم بتحفيز البصيلات الخاصة بالشعر، ويساعد على إنبات شعر جديد، كما يتم استعماله في الحالات التي تعاني من الصلع، لأته يقوم بالقضاء على بعض الإنزيمات التي تتسبب في حدوث الصلع في منطقة فروة الرأس.

5- يعالج قشرة الرأس

يعمل بول البعير على التخلص من العديد من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، والتي من بينها مشكلة وجود قشرة في فروة الرأس، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المطهرة، والتي تعمل على قتل الفطريات التي تتسبب في ظهور القشرة وظهورها بكثرة في الشعر.

كيفية استعمال بول الشعير للشعر

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استعمال بها بول البعير، وذلك للتخلص من الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشعر، ومن أفضل طرق استعماله هي تلك الطرق الآتية:

1- مسح فروة الرأس ببول البعير

يمكن أن يتم استعمال بول البعير لعلاج مشاكل الشعر، والتخلص من تساقط الشعر، والعمل على تكثيفه أو تطويله، كما أنه تلك الطريقة تعمل على التخلص من مشكلة القشرة، وتكون من خلال الخطوات الآتية:

  • يتم في البداية إحضار قطعة من القطن الطبي، ومن ثم يتم إحضار كمية من بول البعير.
  • يفضل أن يتم ارتداء قفازين في اليد، وذلك من أجل الوقاية من لمس البول باليد، وذلك لأنه رائحته نفاذة بشكل كبير.
  • يتم غمر القطن الطبي في كمية البول، ومن ثم يتم مسح بها المناطق التي تعاني من الصلع، أو تدليك بها فراغات الشعر.
  • يترك بول البعير حتى يجف على فروة الرأس، ولمدة لا تقل عن ساعة تقريبًا.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، ويضاف له الشامبو المفضل، وتكرر تلك الطريقة مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة  الفعالة.

2- غسل الشعر ببول البعير

كما يمكن أن يتم استعمال أيضًا بول الشعير، وذلك من خلال استعماله على الشعر عن طريق غسل الشعر به مباشرة، وهي من الطرق السريعة والفعالة في حل جميع مشاكل الشعر المختلفة، ويتم عملها بهذه الخطوات الآتية:

  • يتم إحضار كمية من بول البعير، ويتم وضعها في زجاجة محكمة الغلق.
  • يفضل أن يتم ارتداء قفازات في اليد، وذلك لتجنب تلامس بول البعير لليد، وذلك لأنه يحمل الرائحة الكريهة والغير مرغوب بها.
  • يتم بعد ذلك أخذ كمية من بول البعير، ويتم وضعها على الشعر مباشرة، ويتم تدليك فروة الرأس باستخدام أصابع اليد.
  • يتم تمشيط الشعر جيدا، ومن ثم يتم توزيع بول البعير على جميع مناطق الشعر، من الجذور حتى  الأطراف، ويترك البول على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين تقريبًا.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر تلك الطريقة مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع حتى يتم الحصول على النتيجة الفعالة.