فوائد الألياف الغذائية صحيا سوف نذكرها لكم من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث تعتبر الألياف الغذائية هي واحدة من ضمن أنواع المكونات الطبيعية التي توجد في العديد من أنواع الأطعمة المختلفة، والتي لها الكثير من الفوائد المختلفة للصحة العامة والجسم، وهي تعد واحدة من أنواع الكربوهيدرات النباتية.

فوائد الألياف الغذائية صحيا

هناك العديد من الفوائد المختلفة للألياف الغذائية، والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد والعناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم بشكل عام للمحافظة على صحته، ومن أهم تلك الفوائد الصحية الآتي:

1- تخسيس الجسم

تساعد الألياف الغذائية على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في دهون الجسم، وذلك لأن الألياف تساعد على إعطاء الشعور بالشبع، كما أنها تعمل على الشعور بالامتلاء في المعدة، وهذا ما يساعد على التقليل من كميات الطعام المختلفة.

كما أنها تعمل على التقليل من امتصاص السعرات الحرارية، والتي يحتوي عليها الطعام الذي يتم تناوله، وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد ودهون الجسم المتراكمة، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الطعام، الذي يحتوي على الألياف الغذائية.

2- يخفض معدل الكوليسترول

كما تعمل الألياف الغذائية على التقليل من معدل الكويسترول الضار، في الجسم، وهذا الأمر الذي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، والتي من بينها أمراض القلب والشرايين، حيث إن  ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالجلطات وانسداد الأوعية الدموية.

3- الوقاية من الأمراض السرطانية

تساعد أيضًا الألياف الغذائية على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة، والتي يكون لها دور فعال في تقوية مناعة الجسم ومحاربة الأمراض، وبالأخص مرض سرطاهن المستقيم وأيضًا سرطان القولون، وكذلك سرطان الثدي، وذلك بمعدل عشرة بالمائة من كل عشرة جرامات يتم تناولها من تلك الألياف.

4- يقي من الإصابة بأمراض القلب

تعمل أيضًا الألياف الغذائية على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب القلب، جيث يعمل على تقوية عضلة القلب، كما أنها لها دور فعال في التقليل من معدل الكوليسترول الضار، والذي يكون مسئول عن الإصابة بأمراض القلب، وتسهم الألياف الغذائية في تنشيط الدورة الدموية، وهذا ما يجعلها سبب في الوقاية من أمراض القلب.

5- تزيد من كثافة العظام

من ضمن الفوائد الصحية الهامة للألياف الطبيعية، أنها تساعد على تقوية العظام، وذلك لأنها تعمل على زيادة الكثافة العظمية، وذلك من خلال احتوائها على بعض المركبات والمواد والتي يكون من شأنها العمل على زيادة معدل امتصاص معدن الكالسيوم في الجسم، وهو أحد المعادن الهامة والمسئولة عن تقوية العظام، وبالتالي فإن تناول الألياف له دور كبير في المحافظة على صحة العظم، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

6- تحسين صحة الجهاز الهضمي

الألياف هي من المكونات الهامة جدًا لتحسين الصحة الهامة للجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على المركبات الهامة، والتي تعمل على تحسين عملية الهضم، بالإضافة لدورها الفعال في تليين الأمعاء، وهذا ما يسهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك، كما أنها تقوم بتليين الأمعاء في الحالات التي تعاني من الإمساك، وبالتالي يفضل الإكثار من تناولها للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهضم، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لأنها تعمل على حمايتهم من الإمساك وتنظيم الهضم لديهم.

7- تنظم مستوى السكر في الدم

كما تعمل الألياف الغذائية أيضًا على الوقاية من الإصابة بمرض السكر، وذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات التي تعمل على تنظيم مستوى السكر، والعمل على ثباته، كما أنها تعمل على المحافظة على الوزن وثباته، وبالتالي تقي من ارتفاع السكر في الدم وتطوره عن الحد المسموح به، ولذلك فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري لا بد وأن يكثرون من تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الألياف، وذلك للتقليل من معدلاته بشكل طبيعي.

8- تثبت الوزن

تحتوي الألياف الغذائية على العديد من المركبات، والتي تساعد على خسارة الوزن، كما أنها تعمل على تثبيت الوزن الذي يتم خسارته، وبالتالي لها دور فعال في الحصول على الوزن المثالي، كما أنها تعمل على إعطاء الشعور بالشبع، كما أنها تقوم بالعمل على حرق السعرات الحرارية بمعدل أكبر، وبالتالي فإن تناول الألياف الغذائية داخل نظام صحي يساعد على تثبيت الوزن، وعدم استرجاع الوزن الزائد الذي تم خسارته، إضافة إلى مساعدته على حرق الدهون.

9- المحافظة على صحة الجسم

تحتوي العديد من الألياف الغذائية على بعض المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وهذا ما يكون من دوره أن يساعد على صحة الجسم بشكل عام، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، كما أن هناك العديد من الدراسات العلمية التي ثبت من خلالها أن الأشخاص الذين تناولون نظام غذائي يدخل فيه بعض المواد التي تحتوي على الألياف، هم من الأشخاص الذين يتمتعون بالصحة الجيدة، وهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض، إضافة إلى ذلك الوزن المثالي الذي يحصلون عليه.