علاج فروة الراس، تعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر التهاب فروة الرأس هي واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل المختلفة، والأعراض، والتي من بينها الحكة والاحمرار، ويمكن التغلب على تلك المشكلة بالعديد من العلاجات الفعالة، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال السطور القادمة.

علاج فروة الراس

هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يمكن استعمالها، وذلك في الحالات التي تعاني من التهابات فروة الرأس، أو أمراضها المختلفة، والتي تختلف على حسب الحالة المصابة بها الفروة، ومن بين تلك الأمراض والعلاجات الخاصة بها الآتي:

علاج فروة الرأس الحساسة

تعتبر مشكلة حساسية فروة الرأس هي واحدة من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، ويجب التعامل معها بنظام معين، وذلك من أجل التخفيف من حساسيتها، ومن بين العلاجات التي تساعد على علاج حساسية فروة الرأس الآتي:

  1. يجب الاهتمام الدائم بفروة الرأس، وذلك من خلال استعمال المواد المطهرة والمنظفة لها بشكل لها بشكل مستمر.
  2. الابتعاد عن استعمال الأنواع الخاصة بالعناية بالشعر، والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، لأنها تسبب الحساسية والتهيج لفروة الرأس.
  3. في حالة إن زادت المشكلة عن الحد الطبيعي، أو كانت الحساسية شديدة، فإنه في تلك الحالة لا بد من استشارة الطبيب المختص، وذلك حتى يقوم بوصف العلاج اللازم.
  4. حيث إن بعض الحالات تصاب فروة الرأس بالفطريات والبكتيريا وهذا ما يزيد من الحساسية والحكة، وهنا يتم وصف المراهم والكريمات المضادة للفطريات.

علاج فروة الرأس الدهنية

أما بالنسبة للحالات التي تعاني من دهنية فروة الرأس، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل الأخرى المختلفة للشعر، ومن بينها الشعر الدهني، والذي يصعب تصفيفه، كما أنها تساقط الشعر في الكثير من الأحيان، ويمكن علاج فروة الشعر الدهنية من خلال الخطوات الآتية:

  1. يجب استعمال الأنواع الخاصة من الغسول التي تناسب الشعر الدهني، والتي تحتوي على بعض المواد التي تذيب الدهون العالقة في فروة الرأس.
  2. يجب الاهتمام بغسيل الشعر الدهني بشكل يومي، وذلك حتى يتم التخلص من الطبقة الدهنية العالقة بالفروة، وذلك لأن الماء والغسول يساعد على تخفيف دهنية الفروة.
  3. الابتعاد عن استعمال بعض المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر، والتي من دورها أن تسبب تكون الدهون في فروة الرأس، ومن بينها البلسم، والكريمات والزيوت، لأنها تزيد من دهنية الفروة.
  4. في الحالات التي تعاني من الدهنية الشديدة لفروة الرأس، يمكنها أن تقوم بغسل الشعر بواسطة الخل الأبيض، وذلك من أجل تخفيف كمية الدهون، ولكن مع مراعاة عدم الإكثار من استعماله حتى لا يسبب تلف للشعر.

علاج بكتيريا فروة الرأس

كما يمكن أن تصاب فروة الرأس بالبكتيريا وهي واحدة من الحالات التي تسبب تراكم الحبوب في فروة الرأس، وأيضًا الحكة الجلدية الشديدة، وفي بعض الحالات تتكون بعض القرح على فروة الرأس، وبين جذور الشعر، ويمكن علاجها من خلال الطريقة الآتية:

  1. يجب المداومة على تنظيف فروة الرأس والشعر، وذلك من خلال غسل الشعر بالماء والغسول بشكل يومي.
  2. كما أنه لا بد من استعمال المراهم والكريمات التي تكون مضادة للبكتيريا، مع استعمال الغسول المخصص والمطهر للجلد.
  3. يجب الابتعاد عن استعمال بعض أنواع الشامبو والزيوت التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب حكة شديدة للجلد.

علاج فروة الرأس من الحبوب

تعتبر مشكلة تكون الحبوب على فروة الرأس هي واحدة من بين المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، والتي تسبب تكون قشرة الشعر، والحكة الشديدة، وغيرها من الكثير من المشاكل المختلفة، ويمكن علاج حبوب فروة الرأس والقشرة من خلال الخطوات الآتية:

  1. يجب غسل الشعر بشكل متكرر، وذلك من خلال غسله عدة مرات في اليوم الواحد، بحيث يتم غسله بالماء، ويليه الماء والشامبو، ويليه الماء مرة أخرى من أجل التخلص من البكتيريا العالقة به.
  2. من الأفضل استعمال بعض أنواع الغسول الطبي، والذي يحتوي على مادة قطرات الفحم، أو حمض الساليسيليك، أو مادة بيريثييون زنك، وذلك من أجل التخلص من القشرة والحبوب.
  3. الابتعاد عن استعمال بعض أنواع البلسم والزيوت، وذلك لأنها تزيد من دهنية الفروة، وبالتالي تراكم الحبوب بمعدلات أكبر.

علاج فروة الرأس من الصدفية

وقد يعاني البعض من مشكلة الصدفية التي تصيب فروة الرأس، والتي ينتح عنها الكثير من الأعراض المختلفة، ومن بينها تكون القشور، ويمكن علاجها من خلال استعمال بعض العلاجات الطبية، والتي تشمل الآتي:

  1. يمكن استعمال بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة الكيتوكونازول، والتي تساعد على التخلص من القشور العالقة بفروة الرأس نتيجة الإصابة بالصدفية.
  2. كما يتم استعمال بعض المراهم التي تحتوي على مادة الستيرويد، وكذلك يمكن استعمال الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على قطران الفحم، وذلك من أجل التخفيف من الحكة، والاحمرار.
  3. كما أنه لا بد من غسل الشعر بالغسول الذي يحتوي على مادة حمض الساليسيليك، وهو أحد المواد التي تعمل على علاج صدفية فروة الرأس.
  4. كما أنه يجب أن يقوم الطبيب بوصف العلاج الذي يحتوي على مادة الكورتيزون، وهي من المواد التي تعمل على علاجها بشكل أسرع.
  5. كما أنه يجب تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للهستامين، والتي تعمل على التخفيف من آثار الحكة الجلدية التي تصيب الفروة، وبالتالي الوقاية من إصابة الفروة بالجروح.

علاج التهاب فروة الرأس بالاعشاب

كما أن هناك العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية التي يمكنها أن تساعد على علاج فروة الرأس من الالتهابات، والتي تعد من العلاجات المنزلية، والتي تأتي بالنتيجة السريعة، ومن بين تلك الأعشاب الآتي:

1- نبات القرَض

يعتبر القرَض هو واحد من بين أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من التهابات فروة الرأس، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهاب، ويتم استعماله بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كمية من نبات القرض ومن ثم يتم وضعها في وعاء.
  2. يضاف لها الماء الذي يعادل كوب تقريبًا، ومن ثم يتم وضعها على النار.
  3. تترك المكونات حتى تغلي معًا لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبا، وذلك حتى يتغير لون الماء.
  4. يتم إزالة المكونات من على النار، وبعدها يتم تصفيتها من البذور.
  5. يُغسل الشعر بشكل متكرر بواسطة هذا المغلي، مع مراعاة تدليك فروة الرأس جيدًا به.
  6. تكرر الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع، لحين الشفاء من الالتهاب تمامًا.

2- البابونج

يعتبر البابونج هو واحد من بين أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج التهابات فروة الرأس، وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للالتهاب، وكذلك المواد المهدئة لها، والتي تعمل على التخفيف من الحكة، ويتم استعماله بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار ملعقتان كبيرتان الحجم من زهور البابونج.
  2. توضع الزهور في وعاء، ويتم إضافة لها اثنان كوب من الماء.
  3. يتم وضع المكونات على النار، وتترك لتغلي لمدة لا تقل عن خمس دقائق تقريبًا.
  4. بعد ذلك يتم إزالتها من على النار، ويتم تصفيتها مع الاحتفاظ بالمغلي فقط.
  5. تدلك الفروة بشكل جيد بالمكونات، وبعدها يتم ترك مغلي البابونج على الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا.
  6. بعد ذلك يتم غسل الشعر بواسطة الماء الدافئ، وتكرر تلك الطريقة بمعدل مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

3- الليمون

يعتبر الليمون هو واحد من بين أنواع المكونات الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي نفيد في علاج التهابات فروة الرأس، كما أنه يعمل على تنظيفها وترطيبها، ويتم استعماله من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار ملعقتان كبيرتان الحجم من عصير الليمون.
  2. يتم تدليك فروة الرأس جيدًا بالعصير بأطراف الأصابع لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  3. بعد ذلك يترك العصير على الفروة والشعر لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  4. يتم غسل الشعر بواسطة الماء الدافئ والشامبو، وتكرر الطريقة مرتين من كل أسبوع.