مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد القارات في العالم واسمائها

بواسطة: نشر في: 21 يوليو، 2019
brooonzyah
عدد القارات في العالم واسمائها

كم عدد القارات في العالم واسمائها نقدمها لكم من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث ينقسم العالم إلى العديد من القارات المختلفة، والتي تأخذ مساحة من الأرض والتي تعادل تسعة وعشرون بالمائة من مساحة الكرة الأرضية، والباقي يتم تقسيمه إلى بحار ومحيطات، وسوف نستعرض لكم عدد قارات العالم، وأيضًا أسمائها من خلال السطور القادمة.

كم عدد القارات في العالم واسمائها

يضم العالم مجموعة كبيرة من القارات،  والتي يصل عددها إلى سبعة قارات، حيث كانت في البداية ثلاثة قارات فقط، وذلك بالنسبة للعالم القديم، أما بعد ذلك تم تقسيم العالم الجديد إلى أربعة قارات إضافية، وذلك حتى يصل عددها إلى سبعة قارات، وهي كالآتي:

1- قارة إفريقيا

تعتبر تلك القارة واحدة من بين القارات والتي تبلغ مساحتها الكلية ثلاثين مليون كيلو متر مربع، كما أنها من القارات التي يوجد بها مجموعة من الدول كبيرة، والتي يصل عددها إلى أكثر من أربعة وخمسون دولة مختلفة، ومن أكبر الدول الموجودة بها هي دولة الجزائر، أما عن أكثر  الدول المليئة بالسكان في تلك القارة هي جمهورية مصر العربية، وبالتحديد في العاصمة التابعة لها وهي مدينة القاهرة.

وتتمتع قارة إفريقيا بأنها من ابقارات الغنية بالعديد من الثروات المعدنية، وكذلك الباطنية، والتي من بينها النفط وأيضًا الماس والذهب، ولكنها قد تفقد بعض المحاصيل الزراعية، وكذلك بعض أنواع الموارد المائية.

2- قارة آسيا

تعتبر قارة آسيا هي واحدة من أكبر القارات، والتي تصل مساحتها الكلية إلى أكبر من ثلاثة وأربعون كيلو متر مربع، وهي من القارات الغتية بالكثير من أنواع المحاصيل الزراعية، كما أنه يتوافر بها العديد من الثروات المعدنية المختلفة.

أما عن عدد الدول الموجودة بتلك القارة فإنه يصل إلى سبعة وأربعون دولة كاملة، ومن أكبر تلك الدول وأشهرها هي دولة روسيا، أما عن أكثر المدن كثافة في السكان عي مدينة طوكيو، والتي تعد المدينة العاصمة لدولة اليابان، وتعد أيضًا دمشق هي واحدة من أقدم المدن والعواصم في تلك القارة، والتي تعد عاصمة سوريا.

3- قارة أوروبا

تعد قارة أوروبا هي واحدة من بين قارات العالم القديم، والتي تتمتع بالمساحة القليلة في حالة مقارنتها مع القارتين السابقتين، حيث إنها تبلغ مساحتها الكلية أكثر من عشرة ملايين وخمسمائة كيلو متر مربع، وأما عن عدد الدول الموجودة بها، فإنها تصل إلى ثلاثة وخمسون دولة.

ومن أكبر تلك الدول التابعة لقارة أوروبا هي دولة روسيا، وأما عن أكبر المدن فهي مدينة باريس، والتي تعتبر من أكثر المدن اكتظاظ بالسكان على عكس المدن الأخرى الموجودة في القارة.

ومن أهم ما تتمتع به قارة أوروبا هي غناها بالعديد من الثروات المائية، وكذلك بعض أنواع الثروات المعدنية، والثروات التي يتم استخراجها من باطن الأرض، والتي من أشهرها الفحم.

4- قارة أمريكا الجنوبية

تعتبر تلك القارات من قارات العالم الحديث، والتي تتمتع بالمساحة المعتدلة، والتي تصل إلى سبعة عشر مليون كيلو متر مربع، وتضم فيها مجموعة كبيرة من الدول، والتي تصل إلى اثنى عشر واحدة، ومن أكبر تلك الدول التي تضمها قارة أمريكا الجنوبية هي دولة البرازيل، والتي تعتبر أكبر دولة من حيث المساحة، أما مدينة بيونس فهي تعتبر أكبر مدينة، وكذلك هي من المدن التي تحمل نسبة عالية من السكان.

وتضم قارة أمريكا الجنوبية العديد من الثروات والمحاصيل الزراعية الهامة، والمتنوعة، والتي من بينها الكتان، وأيضًا البن وغيرها من أنواع المحاصيل الأخرى.

5- قارة أمريكا الشمالية

تعتبر قارة أمريكا الشمالية هي واحدة من ضمن قارات العالم الحديث، وهي تعد واحدة من أكبر القارات في العالم، حيث تصل مساحتها الكلية إلى أكثر من أربعة وعشرون مليون كيلو متر مربع، وأما عن عدد الدول التي تحملها تلك القارة، فإنها تصل إلى سبعة وثلاثين دولة.

ومن أكبر تلك الدول الموجودة بالقارة هي دولة كندا، والتي تعتبر من أكبر الدول من حيث المساحة، ومن حيث عدد السكان أيضًا، وتتمتع تلك القارة بوجود العدبد من الثروات النفطية، وأيضًا الكثير من الثروات المعدنية.

6- قارة أنتاركتيكا

تعتبر تلك القارة هي واحدة من القارات الحديثة في العالم، والتي تعتبر من أقل القارات في المساحة الكلية الخاصة بها، حيث تصل مساحتها إلى حوالي ثلاثة عشر مليون وسبعمائة ألف متر مربع فقط، كما أنها قليلة جدا في السكان، حيث يصل عدد السكان في تلك القارة إلى ألف فقط من السكان، ولذلك تعد من أقل القارات من حيث التعداد السكاني.

7- قارة أوقيانوسيا

تعتبر تلك القارة هي من القارات الحديثة، والتي لا تحمل مساحة كبيرة على الإطلاق مقارنة بمساحات القارات الأخرى، حيث تصل مساحتها الكلية إلى ثمانية ملايين فقط متر مربع، وأما عن عدد الدول الموجودة بها فهي تصل إلى أربعة عشر دولة، ومن أكبر تلك الدول هي دولة إستراليا، كما يوجد بها جبل ويلهم، والذي يعتبر من أعلى الجبال في العالم، حيث يصل عدد الارتفاع إلى  أكثر من أربعة آلاف متر تقريبًا.