نقدم لكم طريقة يومية للعناية بالشعر ، إذ يعتبر شعر المرأة أهم عناصر جاذبيتها وجمالها، الأمر الذي يجعلها تتابع أراء خبراء الشعر لمعرفة أحدث طرق العناية بالشعر لمنع مشكلة تساقط الشعر، وضعف فروته، حيث تختلف طرق العناية بالشعر باختلاف نوع الشعر سواء ناعم أو خشن أو دهني.

ينصح خبراء العناية بالشعر بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات لاحتواءها على العديد من الفيتامينات التي يجتاحها الشعر، حيث أن نقص احد الفيتامينات يضعف فروة الشعر، وبالتالي يؤدى إلى تساقطه، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية أهم الطرق المستخدمة للعناية بالشعر.

طريقة يومية للعناية بالشعر

نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن اتباعها من اجل منع تساقط الشعر ومن أهمها:

  1.  تمشيط الشعر: يعتبر تمشيط الشعر من اكثر الطرق التي تساعد المرأة على العناية بالشعر لأنة يساعد على نمو الشعر، إذ ينصح بتمشيط أطراف الشعر من نهايته إلى بدايته ، أو تمشيطه قبل النوم وربطه بذيل حصان لمنع تساقطه و تشابكه أثناء النوم.
  2. غسل الشعر: تتوقف الفترة الزمنية لغسل الشعر حسب نوعه، فالشعر الخشن والجاف ينصح بغسله مرتين أو ثلاثة كل أسبوع، بينما يغسل الشعر الدهني والناعم كل 24 ساعة، و الشعر العادي كل 48 ساعة، وينصح بتجنب وضع كميات كبيرة من البلسم على الشعر، ودعك الشعر بشكل دائري خاصة الأماكن التي تتجمع فيها الأتربة، فضلاً عن أن غسل الشعر بالشامبو تزيد من كثافته، كما يمنحه لمعان، وذلك بسبب وصول الدم إلى فروة الرأس.
  3. استخدام وسادة ساتانية: تعتبر قماش الساتان افضل الأقمشة التي تقي الشعر من التساقط، كما تمنع تشابكه.

طرق العناية بالشعر المتساقط

تعانى العديد من السيدات من مشكلة تساقط الشعر، وسوف نقدم لكم اهم الطرق التي تحمى من تساقط الشعر:

  1. قص أطراف الشعر: ينصح بقص أطراف الشعر كل 60 يوم، الأمر الذي يسهل من زيادة كثافته وطوله.
  2. فروة الشعر: يمكن استخدام بعض التركيبات الطبيعية المنزلية التي تقوي فروة الرأس، ومن أهمها تركيبة زيت الأركان، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الزيتون، حيث تقي هذه التركيبات الشعر من الجفاف والتساقط، كما يحمى الشعر من القشرة.
  3. فرشاة شعر ناعمة: تعتبر نوع الفرشاة المستخدمة في تمشيط من اهم وسائل العناية بالشعر، حيث أن لفراشاه الخشنة يؤدى إلى تساقطه.
  4. فرشاة شعر واسعة: إذ تحمى الفرشاة الواسعة الشعر من التساقط، كما توزع الشعر بطريقة متوازية ومتساوية .
  5. استخدم قناع أثناء النوم: ومن افضل الأقنعة المستخدمة للعناية بالشعر قناع الكافيار الذي يغذى الشعر، وذلك لان الكافيار يمد الشعر فيتامين ج الذي يمنع تساقطه .
  6. استخدم منتجات العناية بالشعر: تحمى هذه المنتجات الشعر من التساقط، إذ ينصح بوضعها قبل النوم حتى يصبح الشعر ناعم صباح اليوم التالي.
  7. تجفيف الشعر قبل النوم: يعد احد اهم أسباب تساقط الشعر هو النوم بشعر مبلل، لذا ينصح بتجنب غسل الشعر قبل النوم.
  8. زيت الأركان: يعتبر زيت الأركان من افضل الزيوت المستخدمة من اجل العناية بالشعر والحصول على شعر ناعم، كما يمنع تساقطه وتشابكه، وهو يناسب الشعر الجاف والشعر الرطب .
  9. تمشيط الشعر باليد: ينصح تمشيط الشعر باليد كبديل من استخدم الفرشاة خاصة قبل النوم، الأمر الذي يساعد على تقوية ونمو فروة الشعر عن طريق وصول الدم.
  10. كريم الشعر:  استخدم كريمات الشعر التي تحمي الشعر من الجفاف .

خلطات العناية بالشعر

نقدم لكم اهم خلطات العناية بالشعر:

  1. الموز وزيت جوز الهند: تتكون من خليط موزة مع بياض بيضة، ومعلقة و نصف من زيت جوز الهند، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة، و بعدها يغسل الماء.
  2. البيض وزيت الزيتون: وضع خليط بيضة مع عصير ليمون ومعلقة زيت زيتون على الشعر لمدة 15 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر، حيث يعمل البيض على تقوية فروة الشعر بسبب وجود عنصر البروتين فيه.
  3. خلطة قشرة الموز: وذلك عن طريق تعرض قشر الموز للإشاعة الشمس ثلاث أيام، ثم طحنه ، وأضافته إلى خليط من معلقة زيت زيتون ومعلقة مايونيز، ومعلقتان زيت اللوز، وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل بالماء.
  4. الزبادي والعسل: وذلك عن طريق وضع خليط من معقلتان من العسل و 3 معلاق زبادي، ومعلقة ونصف من زيت جوز الهند على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل الشعر.

يحب على السيدات الذين يرغبن في الحصول على الجمال العناية بالشعر، واختيار نوع الشامبو الذي يتناسب مع لون الشعر، وفى النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-