مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة ضرب الاعداد العشرية مع الأمثلة

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
brooonzyah
طريقة ضرب الاعداد العشرية

طريقة ضرب الاعداد العشرية نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر الأعداد العشرية هي واحدة من بين الأرقام التي تحتاج إلى بعض الخطوات الخاصة بها في جميع العمليات الحسابية، كما أنها تختلف أيضًا في طريقة ضربها، وتحتاج لإجراء بعض العمليات الأخرى وذلك للقدرة على ضرب عددين عشريين، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الطريقة الخاصة بضرب الأعداد العشرية.

طريقة ضرب الاعداد العشرية

من المعروف أن عملية الضرب هي واحدة من العمليات الحسابية التي تعتمد بشكل كبير على حفظ جدول الضرب بشكل كامل، وصحيح، ومن هنا يمكن أن يتم إجراء أي عملية ضرب بمنتهى السهولة، وتعتبر الأعداد العشرية هي واحدة من الأرقام التي تحتاج إلى بعض الخطوات أثناء عملية الضرب، ولذلك سوف نذكر لكم الطريقة بالتفصيل مع ذكر بعض الأمثلة، والخطوات كالتالي:

  1. في البداية يتم إحضار العددين المراد ضربهما، ومن ثم يتم كتابتهما بالشكل الصحيح على الورق، ومن ثم يتم إعادة كتابة الأعداد، ولكن من دون أن يتم إضافة لهم العلامة العشرية، وذلك لأنه في تلك الحالة يتم ضرب الأعداد العشرية بطريقة ضرب الأعداد الصحية، فمثلا لو أردنا ضرب العددين 7.5 * 7.5، فإنه في تلك الحالة يتم كتابة العملية الحسابية 75* 75 لتكون بهذا الشكل.
  2. يتم كتابة العدد الأصغر في الخانة السفلية، والعدد الأكبر في الخانة العلوية، ويتم كتابتهم بشكل عمودي، وذلك حتى يسهل ضربهما بشكل جيد وصحيح، فمثلًا إن أردنا ضرب العددين 345.5* 2.2، فإنه في تلك الحالة بعد إزالة الفواصل يتم كتابة العدد 3455، ويليه الرقم 22 في شكل عمودي.
  3. بعد ذلك يتم احتساب عدد الخانات الخاصة بالأعداد العشرية في الرقم الأصلي، فمثلًا يتم احتساب الرقم الأول، فيكون عدد الخانات التي تلي العلامة العشرية هي خانة واحدة فقط، لأنها تأتي بعد العدد 5، وأما الرقم الثاني فإن العلامة العشرية تأتي بعد رقم واحد أيضًا، وفي هذه الحالة يكون عدد الخانات الكلي هو اثنان من الخانات العشرية.
  4. بعد ذلك يتم ضرب العدد الصحيح الذي تم كتابته بالشكل الصحيح بعد إزالة العلامة العشرية، ويتم ضربه باستخدام جدول الضرب من خلال طريقة الضرب المطول، فمثلا لو كان لدينا العددين 3455 * 22، يتم استعمال العدد 2 في البداية في ضرب جميع الأعداد، ومن ثم يتم كتابة الناتج، وبعدها يتم استعمال العدد الثاني ومن ثم يتم ضربه في نفس العدد الأول، ومع مراعاة إضافة صفر في بداية عملية الضرب الثانية.
  5. بعد ذلك يتم احتساب عدد الخانات الخاصة بالعلامة العشرية، والتي كانت اثنان من الخانات فقط، وفي هذه الحالة يتم كتابة الرقم بشكل صحيح، ومن ثم يتم وضع العلامة العشرية بعد خانتين من العدد، ويكون كالآتي كتابته من خلال 760.10

المثال:

مثال ذلك في حالة ضرب 3455 *22 فإنه يتم كتابة ضربها كالآتي:

3455

*

22

__________

6910

+

69100

___________

76010

وهكذا يكون الناتج الخاص بعملية الضرب التي تم إجرائها على العملية الحسابية السابقة، وفي هذه الحالة يتم العمل على الخطوة التالية من ضرب الأعداد العشرية، ومن ثم يتم احتساب الخانات ليكتب الناتج في النهاية 760.10، وذلك من خلال احتساب عدد الخانات التي كان عليها الرقم قبل البدء في عملية الضرب

طريقة ضرب الأعداد العشرية مع الصحيحة

أما في حالة إن كان العددين غير عشريين، أي أنه يكون بهم عدد صحيح والآخر عدد عشري، فإنه في تلك الحالة تكون الطريقة الخاصة بالضرب مختلفة، ويكون ذلك من خلال هذه الخطوات الآتية:

  1. في البداية يتم كتابة العددين الذي سوف يتم ضربهما العدد الصحيح والعدد العشري، مثال 15* 0.6، وفي هذه الحالة يتم إضافة العدد 0.1، وذلك حتى نتمكن من إتمام عملية الضرب بمنتهى السهولة.
  2. أصبح الآن شكل عملية الضرب مختلف تماما، وذلك بعد إضافة العدد واحد من عشرة، ويتم كتابتهم بهذه الطريقة 6* 0.1، وفي هذه الحالة تكون عملية الضرب من خلال خطوات بسيطة، وتكون المسألة الحسابية مكتوبة على هذا الشكل 15* 6* 0.1، وفي هذه الحالة يتم ضرب العددين الأولين وهما 15* 6.
  3. في هذه الحالة يكون ناتج عملية الضرب هو 90، ومن ثم يتم البدء في استكمال العملية الحسابية، حيث يتم كتابة 90 * 0.1، وفي هذه الحالة يكون الناتج الخاص بضرب هذه المسألة هو العدد 9، وتكون النتيجة منها هي الرقم 9.