طريقة تفريش اسنان، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر تفريش الأسنان هو واحد من الأمور التي تلجأ الكثير من الأمهات إلى تعليمها للأطفال، وذلك لأنها من العادات الواجب إتباعها بشكل يومي، وذلك من أجل المحافظة على صحة الفم والأسنان، فغسل الأسنان بالفرشاة له دور كبير في طرد البكتيريا العالقة في الفم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الطريقة الصحيحة التي يجب إتباعها عند تفريش الأسنان.

طريقة تفريش اسنان

تعتمد طريقة غسيل الأسنان بالفرشاة على اختيار الفرشاة التي تتناسب مع شكل وحجم الفم، حيث إن للبالغين الفرشاة المخصصة التي تناسب حجم الفم، وهناك الفرشاة المخصصة للأطفال، والفرشاة الصغيرة جدا المخصصة للأطفال الأصغر سنًا، وأما عن خطوات تفريش الأسنان فتكون كالآتي:

  1. يتم إحضار الفرشاة، ومن ثم يتم غسلها جيدًا بواسطة الماء الجاري.
  2. يضاف لها القليل من المعجون المخصص لغسيل الأسنان.
  3. توضع الفرشاة بزاوية تعادل الخمسة وأربعون درجة تقريبًا، وذلك على منطقة اللثة.
  4. يتم تحريك فرشاة الأسنان حتى تصل إلى منطقة الضروس، ومن ثم يتم تحريكها يمينًا ويسارًا.
  5. تحرك الفرشاة ذهابًا وإيابًا على منطقة الضروس، وبعدها يتم التوجه إلى منطقة الأسنان.
  6. يتم تحريك الفرشاة على الأسنان إلى الأعلى والأسفل، وذلك مع التكرار عدة مرات.
  7. يتم إمالة الفرشاة إلى الداخل، وذلك حتى يتم التمكن من غسل الأسنان من الناحية الداخلية.
  8. تكرر الخطوات من داخل الأسنان من الأسفل إلى الأعلى، وتكرر الطريقة عدة مرات.
  9. يتم قلب الفرشاة وذلك حتى تظهر الجهة المقابلة لأسنان الفرشاة، والتي تكون مسئولة عن تنظيف اللسان.
  10. يتم تمريرها ذهابًا وإيابًا على اللسان، وذلك حتى يتم التخلص من البكتيريا العالقة على اللسان.

أوقات تنظيف الأسنان

أما عن الوقت الذي يجب على الإنسان أن يقوم فيه بتفريش الأسنان، فإنه لا بد من غسل الأسنان عدة مرات على مدار اليوم، وذلك حتى يتم التخلص من البكتيريا العالقة بالفم، وأما عن الأوقات فتكون كالآتي:

  1. في الصباح: يفضل أن يتم تفريش الأسنان في الصباح فور الاستيقاظ من النوم مباشرة، وذلك لأن الفم يكون ملئ بالبكتيريا في ذلك الوقت بسبب عدم تناول الطعام لفترات طويلة أثناء النوم.
  2. قبل النوم: يعتبر ذلك الوقت من الأوقات الهامة والتي يجب على الشخص أن يحرص على غسل الأسنان في كل يوم في ذلك الوقت، فهو من أهم الأوقات التي يجب الحرص على تنظيف الأسنان بها، وذلك لأنه قد تتراكم البكتيريا في تلك الوقت نتيجة تناول الطعام.
  3. وقت النهار: يعتبر هذا الوقت من الأوقات الهامة، والتي قد يستغنى عنها الكثير من الأشخاص، وبالتحديد الوقت الذي يلي وقت تناول وجبة الغداء، ويفضل أن يتم غسل الأسنان بعد الوجبات الأساسية، ويمكن الاستغناء عن ذلك الوقت على حسب الرغبة.

نصائح لاختيار فرشاة الأسنان المناسبة

كما يوجد العديد من النصائح المختلفة التي يمكن أن يتم اتباعها، وذلك من أجل اختيار فرشاة الأسنان الجيدة، والتي تساهم في الحصول على النظافة الصحيحة والأكيدة للأسنان، ومن بين تلك النصائح الآتي:

  1. يجب أن يتم تغيير فرشاة الأسنان مرة واحدة كل ثلاثة أشهر تقريبًا إلى أربعة أشهر.
  2. لا بد من اختيار الأنواع من فرشاة الأسنان، التي تحمل الشعيرات الناعمة، لأنها تكون أكثر أمانًا على اللثة.
  3. يوجد بعض الأنواع التي تحتوي على الرؤوس الدائرية على الشعر الموجود بالفرشاة، وهذه من أفضل الأنواع والتي ينصح باختيارها عند تفريش الأسنان.
  4. من الأفضل اختيار الفرشاة التي تناسب حجم الفم، والتي تحتوي على مقبض طويل، وذلك حتى يسهل من خلالها الوصول إلى أبعد الأماكن، وإلى المنطقة الخلفية للضروس.