طريقة التسجيل في نظام معين ديوان المظالم، نقدمها لكم بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر نظام مُعين هو أحد الأنظمة التي أطلقتها الهيئة القضائية، والذي يسهل على الكثير من المواطنين المتقاضيين في رفع العديد من الدعاوي المختلفة، أو التعرف على موعد الجلسات، أو من أجل التعرف على أخبار القضايا والدعاوي، وغيرها من الكثير من الخدمات المتعددة، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر لكم الطريقة الصحيحة للتسجيل في ذلك النظام بخطوات بسيطة وسهلة وميسرة.

طريقة التسجيل في نظام معين ديوان المظالم

تعتبر طريقة التسجيل في نظام مُعين من الطرق السهلة والميسرة على المواطنين، وذلك للاستفادة من العديد من الخدمات المميزة التي يمكن للمواطنين الحصول عليها من خلال هذا النظام الرائع، وطريقة التسجيل تكون من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بديوان المظالم نظام مُعين، وذلك من خلال هذا الرابط الإلكتروني وهو: https://rserv1.bog.gov.sa/Eservices/Pages/default.aspx
  2. بعد ذلك يتم ظهور النافذة الرئيسية التابعة لصفحة ديوان المظالم التابع للمملكة العربية السعودية، ويلاحظ وجود بعض الأيقونات، والتي من بينها الخدمات القضائية، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  3. يتم ملاحظة نافذة تتطلب تسجيل الدخول إلى نظام مُعين، وفي هذه الحالة يتم الضغط على كلمة مستخدم جديد، وذلك حتى يتم التسجيل في النظام لمن ليس لديه حساب سابق في ذلك النظام.
  4. يتم فتح نافذة جديدة والتي تضم مجموعة من الخانات والبيانات التي يستوجب على المستخدم أن يقوم بتعبئتها.
  5. يقوم المستخدم بتعبئة نوع المستخدم، والذي يتم الاختيار ما بين الفرد العادي أو المحامي، ويتم اختيار النوع المناسب، وأما الخانة التالية فتكون نوع الهوية، والتي يكون بجانبها سهم صغير، ويتم الضغط عليه، وذلك حتى يتم تحديد نوعها سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم، ومن ثم يتم تحديدها على حسب النوع.
  6. أما عن الخانة التالية فهي تتطلب تعبئة رقم الهوية، ومن ثم يتم كتابة بها الرقم الخاص بالمستخدم، مع مراعاة أن كتابة رقم الهوية بشكل صحيح ومن دون أخطاء.
  7. بعد ذلك يتم تعبئة الخانة التالية، والتي تخص تاريخ الميلاد، بعد أن يتم تحديد نوع التقويم، سواء كان هجري أم ميلادي، وذلك من خلال الضغط على الخانة ليتم تحديدها.
  8. في نهاية الصفحة وبعد الانتهاء من كتابة البيانات كلها بالشكل الصحيح، يتم كتابة الرمز المرئي، والذي يكون موجود داخل مستطيل صغير، والذي يحتوي على مجموعة من الأحرف والأرقام، ويجب أن يتك كتابته بالشكل الصحيح، وفي حالة عدم رؤيته بشكل واضح، يمكن الضغط على الأسهم الدائرية الموجودة أسفل الرمز مباشرة لإعادة تغييره، ومن ثم يتم نقله في المستطيل الفارغ.
  9. يتم الضغط على كلمة بدء التسجيل، ومن ثم يتم الدخول على النظام بشكل سريع وبسيط، بعد اكتمال التسجيل بالبيانات المطلوبة والتي من بينها رقم الهاتف.

طريقة الدخول إلى نظام معين بعد التسجيل

أما بالنسبة للأشخاص الذين سبق لهم أن قاموا بعمل تلك الخطوات السابقة التي شرحناها لكم، أو كانوا قد قاموا بتسجيل الدخول الجديد مسبقًا، فإنه في حالة الدخول إلى نظام معين، فإن الموقع يتطلب منهم أيضًا بعض البيانات التي عليكم إدخالها للتمكن من الدخول، ويكون ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على الصفحة الرئيسية التابعة لديوان المظالم التابع للمملكة العربية السعودية، أو من خلال الرابط المرفق بالشرح السابق، والذي يحمل كلمة نظام مُعين.
  2. يتم ملاحظة مجموعة من الاختيارات المختلفة، والتي من بينها  كلمة الخدمات القضائية، والتي يتم الضغط عليها مباشرة.
  3. بعد ذلك يتم تحويل المستخدم إلى صفحة أخرى، والتي تحتوي على بعض الخانات، والتي تتطلب تعبئتها، ويكون أولها هو نوع الهوية، والتي يتم تحديدها من خلال الضغط على المستطيل الفارغ، وتكون الاختيارات ما بين الهوية الوطنية، وهوية المقيم، ويتم تحديدها على حسب حالة المستخدم.
  4. بعد ذلك يتم الانتقال إلى الخانة التالية، والتي تخص رقم الهوية، ومن ثم يتم تعبئتها بشكل جيد، مع مراعاة كتابة الأرقام بشكل صحيح من دون أخطاء.
  5. يتم الانتقال إلى الخانة التالية، والتي تتطلب إدخال كلمة المرور، والتي تم تعيينها من قبل أثناء تسجيل الدخول، ويتوجب كتابتها بشكل صحيح.
  6. بعد ذلك يتم الضغط على كلمة دخول الموجودة في الأسفل، وبعدها يتم التمكن من الدخول إلى نظام معين، والاستفادة بالعديد من الخدمات المتوفرة به.