مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط المسح على الخفين

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2021
brooonzyah

شروط المسح على الخفين ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان في بعض الأحيان يقوم بالمسح على خفيه، لهذا يرغب الكثير من الناس بمعرفة الشروط التي يجب أن تتوافر حتى لا يكون مسح الخفين باطلاً.

شروط المسح على الخفين

تعرض الكثير من علماء الإفتاء في الدين الإسلامي إلى هذا السؤال، وهو الشروط التي يجب أن تتوفر عندما يقوم الشخص بالمسح علي خفيه، حتى لا يكون هذا الفعل باطل، تلك الشروط هي ما يمكن أن نذكرها فيما يلي:

  • الشرط الأول هو أن يقوم الإنسان بلبس الخفين طاهراً.
  • أي أنه يجب أن يتطهر في البداية ثم يلبس خفيه، وإذا احتاج إلى أن يمسح عليهما فيما بعد فلا حرج عليه.
  • الشرط الثاني هو أن يستر الخفين كامل القدم.
  • أي أن لا يظهر من القدم أثناء انتعال الخفين أي شيء وحتي الكعب.
  • الشرط الثالث أن يتمكن الشخص من استخدامهما في مشيه إلى الأماكن المختلفة.
  • أي أن يكون كل خف منهما ثابت ومتماسك مع القدم ولا يتحرك إلى خارجها.
  • الشرط الرابع  هو الإباحة أي أن لا يكون الخفين مصنوعان من مواد لا يجب أن يتم لباسها.
  • مثل استخدام الحرير في الكثير من الأشياء التي يرتديها الرجال وهي من المحرمات.
  • الشرط الخامس الطهارة العينية، أي أن لا يظهر على المظهر الخارجي لهم أي شيئ سيئ.
  • أو أي من الأشياء التي يمكن أن تثبت نقض الوضوء مثل الجنابة والنجاسة.
  • الشرط الأخير هو عدم ظهور القدم منهما بأي شكل من الأشكال.
  • حيث إذا كان الخف يظهر ما تحته فلا يجب أن يتم المسح عليه بأي شكل من الأشكال.
  • أما إذا توافرت كافة تلك الشروط فلا حرج أن يمسح الشخص في مكان معين بالليل وبالنهار.
  • أما إذا كان هذا الشخص علي سفر فيمكن أن يمسح على خفيه ثلاثة أيام.

أدلة ثبوت المسح على الخفين

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت جواز المسح على الخفين، وتظهر كذلك الشروط التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، من تلك الأحاديث ما يلي:

  • ثبت في الصحيحين عن جرير أنه بال، ثم توضأ ومسح على خفيه، فقيل له: تفعل هكذا؟ قال: نعم، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا. قال: إبراهيم فكان يعجبهم هذا الحديث، لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة. يعني أن هذا الحديث ليس منسوخاً بآية المائدة كما يدعيه البعض؛ لتأخر إسلام جرير.
  • عن المغيرة بن شعبة قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في مسير، فأفرغت عليه من الإداوة فغسل وجهه وغسل ذراعيه ومسح برأسه، ثم أهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما.
  • عن صفوان بن عسال قال: كنت في الجيش الذين بعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرنا أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر ثلاثاً إذا سافرنا، ويوماً وليلة إذا أقمنا، ولا نخلعهما إلاَّ من جنابة.

هل يجوز المسح على الكم بدلاً من الخفين

  • محمد عبد السميع هو أحد المسؤولين الفقهاء في دار الإفتاء.
  • قال بأن الدين الإسلامي لا يتوفر فيه نص يفيد المسح على الكم.
  • حيث أن السنة النبوية الشريفة أوضحت كافة الأحكام التي يمكن أن تتعلق بالمسح على الخفين.
  • كذلك أوضح الدين الإسلامي الطريقة والشروط التي يمكن بها المسح على الشعر.
  • أو قيام الشخص بالمسح على العمامة التي يرتديها لكن لا وجود في الدين الإسلامي للمسح على الكم.
  • كذلك فقد أوضح بأن دين الله سبحانه وتعالى أوضح الأحكام التي يجب أن يتبعها الإنسان أثناء الوضوء.
  • والتي منها أن يعمل على غسل اليدين إلى المرفقين، وفي تلك الحالة يجب أن يقوم الشخص بتمرير يده ورفع الثياب عنها.
  • حتى ينهمر الماء على يده ويقبل على الله سبحانه وتعالى بنفس طاهرة.

المسح على الخفين المثقوبين

  • قالت دار الإفتاء أن الجوارب إذا لم تتوفر فيها الشروط الواردة في النصوص لا يجوز المسح عليها.
  • حيث أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شروط المسح على الخفين في الأحاديث.
  • ولعل من أهم تلك الشروط أن لا يظهر الجوربين أو الخفين ما تحتهما.
  • فإذا كان الجورب أو الخف مثقوباً فلا بد أن يعمل على إظهار كل القدم.
  • لهذا لا ينطبق عليه الشروط التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لذلك لا يجوز أن يتم المسح عليهما في أي حال من الأحوال.

متى يجوز المسح على الخفين

هناك أوقات معينة يمكن أن يتم المسح فيها والتي تم توضيحها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، تلك الأوقات المحددة هي كما يلي:

  • بالنسبة إلى الشخص المقيم أي الشخص الذي لا يقوم بالسفر من مكان إلى آخر.
  • يكون وقت المسح على الخفين في تلك الحالة في الليل والنهار أي يوم كامل.
  • بالنسبة إلى الشخص الذي يعمل على الانتقال من مكان إلى آخر.
  • يكون الوقت الخاص به للمسح على الخفين هي ثلاثة أيام بثلاثة ليالى.
  • بالنسبة إلى بطلان المسح على الخفين فيكون من بداية قيام الشخص خلع الجوربين.
  • في تلك الحالة لا توجد الأشياء الملموسة التي يتم عليها الحكم.
  • أما الحالة الثانية التي يبطل فيها المسح هو انتهاء الوقت الذي يمكن أن يجوز فيها المسح.
  • وهو ما تم ذكره في النقاط السابقة بالنسبة إلى المسافر أو الشخص القيم.
  • الحالة الثالثة هو وقوع الشخص في الحدث الذي يوجب الغسل.
  • مثل تعرضه إلى الجنابة أو حيض النساء أو غيرها من الأشياء.
  • حيث أن تلك الأشياء لابد أن يتم الإغتسال منها ليكون المسح مقبولاً.

اقرأ أيضًا: حكم رفع البصر للسماء في الصلاة

من خلال موقع برونزية قمنا بتوضيح شروط المسح على الخفين بالإضافة إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت المسح وشروطه.

شروط المسح على الخفين