مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط التقاعد المبكر مدة خدمة التقاعد

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2020
brooonzyah
شروط التقاعد المبكر مدة خدمة التقاعد

شروط التقاعد المبكر مدة خدمة التقاعد، سوف نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث إن المعاش المبكر أو كما يطلق عليها خدمة التقاعد هي واحدة من الخدمات التي يكون لها سن معين، وشروط محددة، حيث إن التقاعد بصفة عامة يكون عند بلوغ العامل سن محدد، ولكن في حالة الرغبة في تسوية إجراءاته من أجل التقاعد، ويكون المواطن لم يتجاوز سن التقاعد الذي حددته الدولة بعد، فإنه في ذلك لا بد أن يتبع تلك الشروط التي سنعرضها عليكم في السطور القادمة.

شروط التقاعد المبكر مدة خدمة التقاعد

هناك العديد من الشروط المختلفة التي يجب أن تتوافر من أجل التقديم على خدمة التقاعد في وقت مبكر عن الوقت الطبيعي، وتعتبر تلك الخدمة متاحة لجميع المواطنين القانطين في المملكة العربية السعودية، ومن بين تلك الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على التقاعد المبكر الآتي:

  1. أن يكون قد وصل الشخص إلى مدة عشرون عامًا خدمة في المكان الذي يعمل به، وأن لا تقل مدة خدمته عن تلك المدة، وفي حالة إن قلت فإنه لا يمكنه التقديم على تلك الخدمة.
  2. يجب أن توافق الجهة التي يعمل بها الشخص الراغب في التقديم على التقاعد المبكر، على تلك الخدمة.
  3. في حالة إن كان الشخص قد انتهت خدمته بالفعل، وذلك بسبب تعرضه للمرض، أو التعرض للإصابة داخل محيط العمل، أو في حالة إن قضى الشخص مدة خمسة وعشرون عاماً على خدمته.
  4. لا بد من احتساب الفترة كاملة التي قضاها الشخص داخل العمل، وأن يتم اقتطاع منها الأجازات، والتوقفات التي تعرض لها الشخص طوال فترة خدمته، وتكون تلك الفترة صافية.
  5. لا يتم حساب الراتب المقطوع، بأنه تابع إلى الأغراض التي تخص التقاعد المبكر.

مدة خدمة التقاعد

أما عن المدة التي يمكن للشخص أن يقدم فيها على خدمة التقاعد المبكر، فإنها تختلف ما بين الرجل والمرأة، كما أنها يوجد منها الكثير من الخيارات المختلفة، وأيضًا على حسب المدة التي تم قضاؤها في العمل، ويمكن التعرف على مدة الخدمة، والتي سوف نذكرها لكم بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

سن التقاعد المبكر للمرأة

يكون السن الخاص بالتقاعد للمرأة هو في حالة إن قضت المرأة داخل محيط العمل عشرون عام صافي، مع استقطاع الأجازات، والفترات التي توقفت فيها عن العمل، ويتم خصم من قيمة المعاش الأساسي للمرأة نسبة تعادل خمسة في المائة من قيمته، وذلك عن كل سنة فرق ما بين سن التقاعد المبكر، والسن الخاص بالمعاش المحدد.

وأما إن بلغت المرأة ثلاثون عام في الخدمة، ولكنها لم تصل إلى السن المستهدف، فإنه في تلك الحالة لا يخصم من معاشها، في تلك الحالة، وذلك لعدم وصولها إلى سن التقاعد.

سن التقاعد المبكر للرجل

أما عن السن الخاص بالتقاعد للرجل، فإنه يزيد عن المرأة بقيمة خمسة أعوام، حيث يسمح للرجل بالتقديم على خدمة التقاعد المبكر بعد مرور ثلاثون عامًا كاملًا على خدمته في العمل، وأن تكون صافية من دون أجازات ولا توقف عن العمل، وذلك يكون كما في حال المرأة بحيث يتم خصم خمسة في المائة عن كل عام فرق بين السن الذي تم فيه الطلب، والسن الذي تم تحديده من الدولة.

وأما في حالة إن تم التقاعد قبل أن يتم الوصول إلى السن المستهدف، ولكن مر خمسة وثلاثون عام عن العمل، فإنه في تلك الحالة يتم خصم مبلغ مالي من المعاش، ولا يوجد حد أدنى.

آخر المواضيع