مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح سورة الكهف باختصار

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2020
brooonzyah
شرح سورة الكهف باختصار

يدور هذا المقال حول شرح سورة الكهف باختصار ، إذ أنها من السور المكية، حيث تأتى في المرتبة الثامنة عشرة من سور القرآن الكريم، كما يوجد بهذه السورة القرآنية عدد من القصص التي تعلم المسلم عواقب الإشراك بالله، وعدم اتباع وصاياه.

تعتبر سورة الكهف من أهم السور القرآنية التي نزلت على الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قال الرسول عن أهمية هذه السورة “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ”، ومن ثم يجب على المسلم قراءتها، خاصة يوم الجمعة، إذ تعلم المسلم شكر الله عز وجل على نعمه الكثيرة، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية شرح سورة الكهف باختصار.

شرح سورة الكهف باختصار

نقدم لكم شرح لأهم الأيات القرانية التي جاءت في سورة الكهف، و هي كالأتي:

  1. تبدأ صورة الكهف بهاتان الأيتين “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا مَّاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا “، حيث تعلم الأية الأولي والثانية من سورة الكهف ضرورة شكر الله عز وجل على عطية القرآن الكريم، حيث إنه الذي يحمى الإنسان من الوقوع في المعاصي، كما يساعد الإنسان على التمييز بين الصواب والخطأ.
  2.  بينما توضح الأية  107 و 108 “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ” ضرورة قيام المسلم بالعمل الصالح الذي يؤهله إلى حياة الفردوس في الجنة بالأخرة.
  3. تنتهى سورة الكهف بالأية رقم 110 “قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا “، إذ توضح هذه الأية أن الطريق للوصول إلى الجنة يتمثل في عبادة الله وحده، والقيام بالأعمال الصالحة التي تزيد من حسنات المسلم.

مواضيع سورة الكهف

وبالإضافة إلى ذلك سوف نقدم لكم بعض القصص الدينية التي جاءت في سورة الكهف، إذ تعلم المسلم ثواب العمل الصالح، وعقاب العمل الغير صالح، وهذه القصص هي كالاتي:

  1. قصة ذي القرنين: إذ تدور أحداث القصة حول ملك يدعى “ذي القرنين” يتقي الله في حياته، حيث يسعى إلى تحقيق المساواة والعدل بين أفراد قومه، كما يحاول مساعدتهم في مشاكلهم، وفي يوم من الأيام ذهب الملك إلى قوم يدعي”قوم قريبين”، إذ قالوا لذي القرنين عن أفعال يأجوج ومأجوج السيئة، فأمر الملك بإقامة سد يحمي القوم من شر يأجوج ومأجوج.
  2. قصة الجنتين: إذ تدور أحداث هذه القصة بين شخصين، الأول رجل فقير مؤمن بالله عز وجل، الأخر رجل غني غير مؤمن بالله، حيث وهب الله سبحانه وتعالى للكافر جنتين بهما أجمل أشجار وثمار، ولكنه أنكر نعم الله عليه، وظن بداخله أن هذه النعم باقية إلى الأبد، وفي يوم من الأيام توجه الرجل الفقير المؤمن إلى الرجل الثري الكافر لكى ينصحه بالرجوع إلى الله وشكره على نعمه، كما حذره من عقاب الله، ولكنه تجاهل نصيحة الفقير، وزاد في نكره لنعم الله، حتى عاقبه الله ودمر له الجنتان، و بعد ذلك ندم على ما فعله، ولكن ندمه كان متأخراً، فقد أهلك الله جنتيه.

تعتبر سورة الكهف من السورة التي تزيد إيمان المسلم بالله سبحانه وتعالى، لذا يجب على المسلم أداءها خاصة يوم الجمعة، أو في الأيام التي يشعر بها لاحتياجه إلى الله.