شرح زمن المضارع المستمر بالتفصيل يقدمه لكم موقع برونزية، حيث إن زمن المضارع المستمر هو واحد من ضمن الأزمة، والتي يمكن وصف بها أحد الأفعال التي تكون مستمرة الحدوث، وذلك حتى اللحظة التي يتكلم فيها الشخص المتحدث، وهو أحد الأزمان التي تعتمد على تركيبة محددة من الجمل، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم شرح كامل لزمن المضارع المستمر.

شرح زمن المضارع المستمر

هناك العديد من القواعد الأساسية التي يتكون منها زمن المضارع المستمر، والتي تعمل على تكوين الجملة في المضارع المستمر، ومن أهم تلك القواعد الهامة التي تساعد على فهم زمن المضارع المستمر تكون كالآتي:

تكوين زمن المضارع المستمر

أما عن تكوين زمن المضارع المستمر، فهو يتكون من BE+ Ving، وهذا يكون الاختصار للفعل والمضارع المستمر، بحيث يكون verb to be+ verb+ ing، وهنا يتساءل الكثيرون ما هو ال verb to be، ويمكن القول أنه الفعل المساعد، يكون عبارة عن ثلاثة حالات، وهم: am\ is\ are وتعتبر هي الأفعال المساعدة، ويتم استعمال معهم مجموعة من الضمائر، ويكون لكل واحدة منها الضمير المستخدم معها.

بحيث يتم استعمال is مع واحدة من الثلاثة وهم he\ she\ it، أما بالنسبة are فيتم استعمال معها they\ you\ we وأما عن أنا I فإنها تستعمل مع am.

ويتم إضافة ing للفعل الأساسي، ومن أمثلة ذلك I am eating.

استخدامات زمن المضارع المستمر

هناك العديد من الاستخدامات التي يتم استعمال فيها زمن المضارع المستمر، والتي تتكون من ثلاثة حالات مختلفة، ولكن تعد واحدة منهم فقط هي من الحالات التي يتم استعمالها بشكل كبير في الحياة اليومية، ومن أهم تلك الاستخدامات الآتي:

1- وقت وقوع الحدث

وهذا الاستخدام الذي يتم استعماله في وقت حدوث الشيء، أو أن هذا الشيء يحدث الآن مع الشخص، وهناك الكثير على الأمثلة المختلفة من تلك الحالة، والتي من بينها: sara is studying now.

2- الحدث في المستقبل القريب

وتعتبر تلك الحالة هي واحدة من ضمن الاستخدامات التي يقع فيها زمن المضارع المستمر، وتخص المستقبل القريب، مثل الأسبوع القادم أو اليوم القادم، أو الثلاثة أيام القادمة، فهي الأحداث التي سوف تحدث عن قريب في الحياة العامة، أو من أجل السؤال عن شيء يحدث في اليومين القادميين، ومن أمثلة تلك الحالة: I am reading da vinci;s code by dan brown، وهذا يعني أني أقرأ أحد الكتب، ولكني لا أقرأه في نفس اللحظة التي أتحدث فيها، ولكن أقرأه خلال تلك الفترة القادمة في الأوقات التي لا يكون لدي أعمال أخرى.

3- الحدث في المستقبل

هناك الكثير من الحالات التي يأتي عليها المضارع المستمر في حياتنا العامة، لأن التعبير عن المستقبل له الكثير من الأشكال المختلفة، ومن أمثلة ذلك يمكن القول أنني سوف أزور أحد أصدقائي بعد العمل مباشرة، ويتم التعبير عنه بأكثر من طريقة مختلفة، ومن بينها: I will visit afriend after work.

كما يمكن التعبير عنه بصيغة أخرى من خلال المضارع المستمر، وتكون بتلك الصيغة:   I am visit afriend after work.

ويمكن التعبير عنه أيضًا بصورة أخرى، وتكون من خلال المثال الآتي:  I am going to visit afriend after work.

الكلمات التي تأتي مع المضارع المستمر

يوجد مجموعة من الكلمات التي تأتي في زمن المضارع المستمر، والتي يمكن التمييز عند رؤيتها في الجمل بأن هذا زمن المضارع المستمر، ومن أهم تلك الكلمات الآتي:

(now\ next\ soon\ tomorro at the moment)