دعاء نشر المصاحف ليلة القدر، هو واحد من ضمن الأدعية التي يقبل عليها بعض الأشخاص في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث إنه من الأدعية التي ربطها البعض جميع الليالي الأخيرة من الشهر، وبالأخص في إيران والعراق، والتي يطلق عليها ليالي القدر، وذلك لأنها من الأيام التي ينتظر فيها المسلمون ليلة القدر، ويدعون إلى الله ويتضرعون له بأن يبلغهم ليلة القدر، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم بالتفصيل ما هو دعاء نشر المصاحف على الرأس، وما مدى صحته، من خلال موقع برونزية.

دعاء نشر المصاحف ليلة القدر

ينتشر الدعاء بشكل كبير، ويبحث أيضًا الكثير عنه، وذلك بحلول الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وذلك لأنه من الأدعية المتعارف ترديدها وقولها في تلك الأيام، فهو يعد مظهر من مظاهر التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ومن أجل العبادة في تلك الأيام المباركة، على الرغم من أن البعض لا يعتقدون به، وأما عن الدعاء فتكون صيغته كالآتي:

يتم أخذ المصحف ويتم وضعه في الرأس، ويترك عليها، وذلك من خلال رواية السيد بن طاووس، والذي أتى به من خلال مولانا الصادق، حيث ينص على هذا الدعاء الآتي:

  1. اللهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحق كل مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم، فلا أحد أعرف بحقك منك، ويتم قول بك يا الله ويتم ترديدها عشرة مرات، وبعدها يتم قول بمحمد وتكرر أيضًا عشر مرات.
  2. وبعدها يتم قول بعليّ وتكرر أيضًا عشر مرات، وبعدها يتم قول بفاطمة وتكرر عشر مرات، وبعدها يتم ترديد بالحسن وتكرر عشر مرات، وبعدها يتم قول بالحسين، ويتم قولها عشر مرات.
  3. بعد ذلك يقول الداعي بعلي بن الحسين وتكرر عشر مرات، وبعدها يتم قول بمحمد بن علي وتكرر عشر مرات، ويقول أيضًا بجعفر بن محمد ويتم تكرارها عشر مرات.
  4. وبعدها يقال بموسى بن جعفر، وتقال أيضًا عشر مرات، وبعدها يتم قول بعلي ابن موسى، مع التكرار عشر مرات، وبعد الانتهاء يتم قول محمد ابن علي، وتكرر عشر مرات.
  5. وبعدها يقال أيضًا علي بن محمد وتكرر غشر مرات ويليها الحسن بن علي، وتكرر أيضًا عشر مرات، ويليها بالحجة وتقال عشر مرات.
  6. وبعد الانتهاء من تلك الأسماء والتكرار لكل واحد منها عشر مرات متتالية، يتم سؤال الله عز وجل عن حاجة الإنسان التاي يحتاج إليها، سواء كانت من أمور الدنيا أو الآخرة.

ثمار دعاء نشر المصاحف ليلة القدر

هناك العديد من الفوائد والثمار التي تعود على الإنسان عند الدعاء بذلك الدعاء في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، على الرغم من أنه من الأدعية التي تناسب جميع الأيام، وليس فقط الليالي الأخيرة من الشهر، ومن بين تلك الثمار الآتي:

  1. يساعد ذلك الدعاء على تسهيل الزواج وهو من الأدعية السحرية للعزباء والتي تعاني من تأخر الزواج.
  2. يفيد أيضًا في تسهيل الرزق وزيادته، وهو من الأدعية التي تيسر الرزق وتجلبه.
  3. هداية الزوج وإصلاح العلاقات بين الأزواج والزوجات، وبالأخص الذين يعانون من المشاكل.
  4. يساعد أيضًا هذا الدعاء على تحسين الصحة والتخلص من الكسل والخمول.
  5. يحسن من الحالة النفسية، ويساعد على التخلص من الملل والاكتئاب، واضطرابات الحالة النفسية التي لا يكون لها أسباب وضيق الصدر.
  6. يساهم أيضًا في قضاء الحوائج لدى الأفراد، وذلك من خلال ترديده ووصف الشيء الذي يحتاج إليه الفرد، مع الإلحاح بالدعاء.
  7. عند قول دعاء نشر المصاحف على الأطفال الصغار، فإنه يساعدهم في التخلص من الضيق والخوف والفزع، ويساعد على إعطائهم السكينة والهدوء، والتمتع بالنوم لفترات كافية.

حكم دعاء نشر المصاحف في ليلة القدر

الكثير من الأشخاص يقبل على ذلك الدعاء، والذي يعتبر من الأدعية المتعارفة عند الشيعة، ولكن لم تثبت أن دعاء رفع المصاحف هو من الأدعية المثبتة في السنة النبوية، بأنه يتم الدعاء بها في ليلة القدر بالأخص.

حيث إن دعاء نشر المصاحف من الأدعية التي يتم من خلالها قضاء الحوائج، وطلب ما يحتاج إليه الإنسان من أمور الدنيا والآخرة، وبالتالي فإنه لا يكون هناك دليل على ضرورة الدعاء به فقط في ليالي القدر، وهي الليالي الأخيرة من الشهر.

وينتشر دعاء نشر المصاحف في العديد من الروايات القديمة، إلا أنه لم تثبت وجود بعض السنن الأكيدة، فمن المعروف أن السنن يتم تجزئتها ما بين السنن المتعارف عليها والضعيفة والتي لم يستدل بها على أصل ثابت، ودعاء وضع المصاحف على الرأس هو من السنن الغير مؤكدة.

كما أنه من الأدعية التي يطلق عليها أيضًا دعاء القرآن، وهو يعد دعاء له الكثير من الصيغ المختلفة، وبالتالي فإنه يمكن أن يتم ترديده على سبيل طلب الحاجة من الله، ولكن مع عدم تخصيص له أيام محددة مثل الليالي الأخيرة من شهر رمضان، مع العلم أنه من الأدعية التي يسير عليها الأشخاص الذين يتبعون منهج الشيعة.