نقدم لكمعبر هذا المقال دعاء لحماية النفس ، على الفرد أن يقم بتحصين نفسه من كل سوء منذ بداية يومه، وحتى نهايته فالإنسان طوال يومه يمر بالعديد من المواقف، ويتعامل مع الكثير من البشر، ولا يدري ما بداخلهم من ناحيته فعليه أن يستودع نفسه في رعاية الله، وحفظه فهو الذي لا تضيع عنده الودائع.

الدعاء هو عبادة من العبادات التي لا تتطلب مجهود، ولا يوجد مشقة في القيام بها كما يعد الحوار المهذب، والحديث القائم على الخضوع، والرجاء من الله في أن يحفظ هذا الشخص، ويرعاه بحفظه فهو خير الحافظين.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف معًا على أفضل الأدعية التي تُحصن النفس من كل سوء، وشر.

دعاء لحماية النفس

الدعاء لا يكون إلا لله عز وجل لأنه رب العباد، ومالك الملك، والكون، ومن بيده ملكوت السماوات، والأرض فلا أحد يملك لنا النفع، ولا الضرر إلا هو، ولا أحد قادر على حمايتنا من الشرور إلا هو لذلك إذا دعوت فادعوا الله بحوله، وقوته، وإذا استعنت فاستعن بالله لأنه قادر على كل شيء، ومن أفضل الأدعية التي تجعلك في حفظ الله، ورعايته :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن، والحسين سبطيه، وابني علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وفاطمة الزهراء، ويحصنهما فيقول: ” إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة” [صحيح بخاري].
ومن الأدعية التي وردت في حصن المسلم: “أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ، ولا فاجر من شر ما خلق، وبرأ، وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل، والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن”.
 اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وغمي.
 اللهم احفظني من كل سوء، واجبر خاطري جبرًا أنت وليه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض، ولا في السماء فإني اسألك يارب أن تحفظني من الفتن ما ظهر منها، وما بطن، وألا أضيع في زحام الطريق، وأن لا أخير بين أحب أشيائي اللهم إني استودعك راحتي، ونفسي فاجعلني أسعد خلقك.

دعاء لتحصين النفس

  1. اللهم رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم فالق الحب، والنوى، ومنزل التوراة، والإنجيل، والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء أقضِ حاجتي، وتولى أمري، واحفظني بعينك التي لا تنام، ولا تُحملني ما لا أطيق.
  2. اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء، ويوم السوء، وليلة السوء، وصديق السوء، وجار السوء، وأعوذ بك من ذو الوجهين، وذو اللسانين، وأعوذ بك من ابليس، وذريته، وشياطينه، وأعوذ بك من الحديد، والحريق، والطريق، وساعة الغفلة ربنا عليك توكلت فأنت رب العرش العظيم اللهم إني حصنت نفسي، وأهل بيتي بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة، ولا نوم كما دفعت عني، وعنهم السوء، والشر بلا حول، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  3. اللهم إني أعوذ بك من قهر يؤلمني، وبكاء يرهقني، وهم يفجعني استغفرك ربي من كل الذنوب، والخطايا اللهم لا تكسر قلبي، ولا تريني سوء في نفسي، وأهلي، وأحبتي اللهم لا تُصعب عليَّ أمرًا، ولا تحرمني من من أحب، واحفظ لي أهلي، وأحبتي، ومن أراد لي الخير، ومن له فضل عليَّ.
  4. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك يارب العالمين اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا فهونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا فيسره، وما أخشاه أن يكون شرًا فاجعل لي فيه الخير، ولا تجعلني أخشى أحدًا سواك.

أدعية لحماية النفس

  1. اللهم إني استودعك نفسي، وعائلتي، وأحبتي، وكل من تعلقت به الروح فاحفظنا بحفظك، وأنت خير الحافظين اللهم حقق لي ما أتمنى، وأصرف عني السوء اللهم سخر لي ملائكتك، وجنود أرضك، وكل من وليته أمري فأنت حسبي، ووكيلي، وعوني، وأنت من يطيب جرحي فاللهم لا تجعل لي حاجة بيد أحد من خلقك، واكفني بك عن من سواك.
  2. اللهم إني وكلتك أمري، واستودعتك نفسي فبشرني بما يسعدني اللهم إني وكلتك أمري فأنت خير وكيل ودبر لي أمري فإنني لا أحسن التدبير.
  3. اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والجبن، والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.