نقدم لكم اليوم مقال يحتوي على دعاء قصير قبل النوم مكتوب ، فالنوم يُعرف في الإسلام بنصف الموت، أو الموتة الصغرى حيث يفقد النائم قدرته، وسلطانه على أي شيء، ويُغرق نفسه في النوم فيقبض الله روحه، ثم يُعيدها له مرة ثانية عند الاستيقاظ لليوم الجديد.

فالنوم دائمًا ما يُذكر العباد بالموت فعلى كل فرد أن يأخذ منه العبرة، ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على مجموعة من الأدعية علينا قراءتها قبل الخلو إلى النوم كي ننام في حفظ الله، ورعايته.

دعاء قصير قبل النوم مكتوب

علينا أن نستودع أنفسنا عند النوم في رعاية الله، وعونه، ونصرف عنا الشياطين كي نتجنب التعرض للكوابيس، والأحلام المفزعة، وكذلك لنتخلص من الطاقة السلبية المخزنة على مدار اليوم فنهدأ بقراءة هذه الأدعية، وننام مطمئنين في سكينة، وأمان.

هناك العديد من الأدعية التي يرتلها الإنسان قبل نومه، ومنها :

  1. باسمك اللهم أموت، وأحيا فاللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك.
  2. باسمك اللهم وضعك جنبي، وبك أرفعه إن أمسكت روحي فارحمها، وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  3. اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة، ورهبة إليك فلا ملجأ، ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.
  4. اللهم هدأت العيون، وأنت الحي القيوم الذي لا تأخذك سنة، ولا نوم أهدئ ليلتي، وأنم عيني.
  5. اللهم إنا نعوذ بك من أن نُشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.
  6. لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

هذه أدعية على كل مسلم قراءتها قبل نومه كي ينام نوم هنيء دون تسلل الشيطان له.

ولكن علينا معرفة آداب النوم حتى تكتمل الأركان :

افضل دعاء قبل النوم

  1. عليك التأكد من نظافة الفراش، ونفضه قبل النوم عليه ثلاث مرات حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ، عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ ، فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَلْيَقُلْ : بِاسْمِكَ رَبِّ ، وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ “.
  2. أن ينام الفرد وهو على وضوء، وطهارة فهذه سنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال : وَعنِ البرَاءِ بنِ عازِبٍ، رَضِيَ اللَّه عنْهمَا، قَالَ: قَالَ لي رسُولُ اللَّهِ ﷺ:” إِذَا أَتَيتَ مَضْجَعَكَ فَتَوضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ، وقلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفِسي إِلَيكَ، وَفَوَّضتُ أَمري إِلَيْكَ، وَأَلَجَأْتُ ظَهرِي إِلَيْكَ، رغبةً ورهْبَةً إِلَيْكَ، لامَلجأَ ولا مَنجي مِنْكَ إِلاَّ إِليكَ، آمنتُ بِكِتَابِكَ الذِي أَنزَلْت، وَبِنَبِيِّكَ الذِي أَرسَلتَ، فإِنْ مِتَّ. مِتَّ عَلَى الفِطرةِ، واجْعَلهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ “ مُتَّفقٌ عليهِ.
  3. النوم على الجنب الأيمن، ووضع الكف الأيمن تحت الخد الأيمن من الوجه.
  4. قراءة أية الكرسي، وسورة الملك.
  5. ثم قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين ثلاث مرات.
  6. إغلاق النار قبل الخلود إلى النوم فهذه وصية من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ففيها السلامة، والأمان أيضًا من خطر الحرائق.
  7. تجنب النوم على البطن فهذه عادة مكروهه فتلك النوم هي نومة أهل النار فليس عليك التشبه بهم.