مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء سبحان الله عدد ماخلق في السماء

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
brooonzyah
دعاء سبحان الله عدد ماخلق في السماء

نقدم لكم في هذا المقال دعاء سبحان الله عدد ماخلق في السماء ، الدعاء هو الوسيلة التي يتقرب بها العبد إلى ربه ليطلب منه شيء يريده، أو إزالة شيء لا يرغب في وجوده، وعلى العبد أن يظهر ضعفه أمام الله، والخضوع له في لحظة الدعاء كما يدعوا الله بأسمائه الحسنى، وصفاته.

كما يعد الدعاء طاعةن وعبادة لله، وتطبيقًا لأوامره حيث قال تبارك وتعالى في سورة غافر :“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)” كما جعل الله سبحانه وتعالى الدعاء سببًا لدفع السوء، والغضب، والبلاء، والسلامة من العجز، ودليل على الكرم، والجود.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على دعاء سبحان الله عدد ماخلق في السماء.

دعاء سبحان الله عدد ماخلق في السماء

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي : ” بأي شيء تحرك شفيتك يا أبا أمامة ؟ ” فقلت : أذكر الله يا رسول الله . فقال : “ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار ، والنهار مع الليل ؟ أن تقول : سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، وسبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، الحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء” رواه أبو أمامة الباهلي وأخرجه أحمد والنسائي.

شرح الحديث

ذكر الله تعالى من أحب الأعمال، والعبادات إلى الله عز وجل، وأيسرها على المسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بالذكر، ويعلمهم الأذكار فكان يقول لهم إن الأذكار هي كلام قليل، ولكن أجرها عظيم لذلك وصاهم بالحفاظ عليها، ومداومة قولها في كل وقت، وأي مكان.

يشتمل الذكر على الحمد، والثناء على الله، والتهليل، والتكبير، والتضرع، والدعاء بخشوع، وقنوط لله عز وجل كما يشتمل الذكر على تلاوة القرآن فهذا نوع من أنواع الذكر، والعبادات التي يتقرب العبد بها إلى الله عز وجل فالذكر، والدعاء يجلبان السعادة، والرزق، والمغفرة، والصلاح في الدنيا، والأخرة كما يثقلان ميزان العبد فيوم القيامة يجد جبلًا من الحسنات بفضل هذا الذكر.

أوقات يستحب فيها الدعاء

حددت السنة النبوية أوقات معينة يستحب فيها الدعاء فعلى كل مسلم أن يتحرى هذه الأوقات، وألا يتركها تفوته بدون ذكر لأنها أوقات استجابة بإذن الله فعليك أن تتوضأ، وتجلس في اتجاه القبلة، وتدعو الله بما تريده، وأهم هذه الأوقات :

  1. الوقت ما بين الأذان، والإقامة.
  2. وقت السحر أي في الثلث الأخير من الليل.
  3. من وقت بداية خطبة الجمعة إلى نهاية الصلاة.
  4. من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب.
  5. أثناء السجود فهذا أقرب موضع للمسلم بربه.
  6. لحظة إفطار الصائم فإن للصائم دعوة لا ترد عن الإفطار.
  7. قبل التسليم من الصلاة، وبعد قراءة التشهد.