مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل دعاء في قيام الليل

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
brooonzyah
افضل دعاء في قيام الليل

نقدم لكم عبر هذا المقال افضل دعاء في قيام الليل ، قيام الليل من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في جوف الليل، ولكن لها الفضل، والأجر العظيم حيث يُفضل الله المسلم الذي يداوم على قيام الليل ع غيره من البشر لما له من إرادة قوية، ويقين إيماني راسخ بداخله فيترك متاع الدنيا، ويأخذ من وقت راحته حتى يرضي ربه، وينفذ أوامره.

فحجم الأجر في قيام الليل مضاعف لأن في هذا الوقت يكون الكل نيام، وغارقين في الدفء، والراحة وقت السكون، والمسلم التقي المؤمن ترك كل هذه الأشياء، ويقوم ويتوضأ، ويصلي لربه، ويدعوه في السر بإيمان، ويقين صادق بالإجابة فهذا يدل على الإخلاص في العبادة، والصدق، وقيام الليل يتمثل في الصلاة، وقراءة القرآن، والأذكار، والدعاء، والصدقة، وكل الأعمال التي تجد فيها الأجر، والثواب.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على افضل دعاء في قيام الليل فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مداومًا على قيام الليل لما في من رحمة، ومغفرة كبيرة.

افضل دعاء في قيام الليل

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على قول هذه الأدعية في قيام الليل، وكانت من أحب الأدعية إليه هي الأدعية التي تشتمل على طلب الخير، والصلاح، والفلاح في الدنيا، والأخرة، ومن أهم هذه الأدعية :

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول: “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
وعن ابن عباس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول: “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل لي في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا”.
عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال وهو ساجد في صلاة قيام الليل: “اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك “.
وقدر روى أبو بكر الصديق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه هذا الدعاء في الصلاة، ونصحه بقوله بعد التشهد الأخير :” اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم “.

أدعية مستحبة في قيام الليل

” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله، وآجله ما علت منه، وما لم أعلم “.

” اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك، ونبيك محمد “.

” اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والجبن، والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال”.

” اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

اللهم إني أسألك العفو، والعافية في الدنيا، والأخرة اللهم إني أسألك العفو، والعافية في ديني، ودنياي، وأهلي، ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

” اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها، ومولاها”.

” اللهم باعد بيني، وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق، والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسل خطاياي بالثلج، والماء، والبرد”.

ومن الممكن أن يدعوا المسلم بكل ما يريده، وكل ما يرغب في تحقيقه، والحصول عليه فهذه الأدعية تنبع من داخل الفرد بيقين شديد فيتقبلها الله تعالى بإذنه، ويحقق لكل مسلم ما يرجوه.