دعاء تحصين الأطفال، تعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر أدعية تحصين الأطفال هي واحدة من بين الأمور التي تبحث عنها الكثير من الأمهات، وذلك من أجل حماية الأبناء وحفظهم من التعرض للحسد أو الإصابة بالعين، والتي قد ينتج عنها الكثير من المشاكل المختلفة، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن الترديد بها، وذلك من أجل حماية الأطفال، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال السطور القادمة.

دعاء تحصين الأطفال

هناك الكثير من الأدعية المختلفة، والتي يمكن أن يتم قولها من أجل تحصين الأطفال، والتي من بينها الأدعية التي وردت في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي كان يحصن بها الحسن والحسين، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. يتم قراءة الدعاء المعروف من أجل الاستعاذة بالله من الشيطان، أو كل عين تصيب الطفل، والذي يكون بسم الله أرقيك، من كل شر يؤذيك، ويتم ترديد بعدها أعوذ بكلمات الله التامات، من كل شيطان وهامة، وأعوذ بالله من كل عين لامة.
  2. كما يمكن قول الدعاء الآخر المعروف وهو أعوذ بكلمات التامات، ويتم ذكر من شر ما خلق، وذلك من أجل التحصين من أي شيء أو أي شر، فهذا الدعاءيعتبرمن الأدعية الشاملة، والتي يمكن الاكتفاء بها عن غيرها من الأدعية الأخرى.
  3. وتعتبر تلك الأدعية، وبالأخص الدعاء الأول هو من الأدعية التي كان يحصن بها الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا الحسن والحسين بهما، وكان يقول أيضًا أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، كان يقوم بتحصين سيدنا إسماعيل، وسيدنا إسحاق عليهما السلام، بذلك الدعاء، وهذا ما يدل على مكانته العظيمة.

تحصين الأطفال مكتوبة

كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى المكتوبة التي يبحث عنها الكثيرون، وذلك من أجل التعرف على الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها تحصين الأطفال، ذلك من أجل طلب من الله عز وجل أن يحفظهم بحفظه المتين، وأما عن طريقة التحصين للأطفال فتكون بهذه الطريقة الآتية:

  1. في البداية يتم قراءة المعوذتان، وهما سورة الناس، وسورة الفلق، مع مراعاة أن يتم وضع اليد على رأس الطفل، ويتم قراءة كل واحدة من تلك المعوذات ثلاثة مرات.
  2. بعد ذلك يتم قراءة سورة الإخلاص، على أن يتم قولها ثلاثة مرات أيضًا.
  3. بعد الانتهاء يقوم الراقي بقراءة آية الكرسي، على أن تتم القراءة لها ثلاثة مرات، ويليها الخواتيم الخاصة بسورة البقرة، وتكون أيضًا ثلاثة مرات.
  4. بعد الانتهاء من قراءة الآيات القرآنية التي ذكرناها لكم في السابق، يتم ترديد بعض الأدعية التي يمكن استعمالها للتحصين، على أن يتم ترديدها أيضًا ثلاث مرات.
  5. يجب أن يتم الإكثار من ذكر الله بعد الانتهاء من قول الدعاء، وذلك لأن ذكر الله عز وجل يساعد على طرد الشياطين من المنزل بشكل عام، وإبعادهم عن الأطفال.
  6. وأما في حالة الرغبة في رقية الطفل على الماء، فإنه في تلك الحالة يتم ترديد جميع الآيات القرآنية، ودعاء التحصين ثلاثة مرات على الماء، وعلى أن يتم ترديدهم بكل ثبات وتركيز.
  7. بعد ذلك يتم إحار الماء الذي تم قراءة القرآن عليه، ومن ثم يتم وضعه على رأس الطفل مباشرة، من خلال القيام بغسلها بذلك الماء، وبالأخص في حالة إن كان الطفل يعاني من الإصابة بالسحر أو العين، ولكن يجب اختيار دعاء التحصين من العين.

تحصين الأطفال من الأمراض

كما أن هناك بعض الأدعية الأخرى، والتي يمكن استعمالها من أجل تحصين الأطفال من الإصابة ببعض الأمراض، وهي من الأدعية المميزة، لأن الاعتماد يجب أن يكون على الله والتوكل عليه في حماية الأطفال من الإصابة بالأمراض، وكذلك هو الله وحده عز وجل القادر على شفاء المرضى، وأما عن طريقة تحصين الأطفال من الأمراض فتكون كالآتي:

  1. من الأفضل أن يتم قراءة سورة الناس وسورة الفلق، وسورة الإخلاص، مع وضع اليد على منطقة الرأس أو الجبهة عند الطفل أثناء قراءة القرآن.
  2. يتم قراءة بعض الآيات القرآنية، والتي من بينها خواتيم سورة البقرة وآية الكرسي أيضًا، وغيرها من الآيات.
  3. يتم ترديد بعض أدعية التحصين من المرض، والتي من بينها اللهم أنت رب الناس، اللهم أذهب البأس، اللهم اشف فأنت الشافي، اللهم لا شفاء إلا شفاؤك أنت، اللهم شفاء لا يغادر سقما.
  4. يجب أن يتم تكرار هذا الدعاء بمعدل ثلاث مرات، وفي حالة استعمال التحصين على الماء، فإنه يتم قراءة الآيات القرآنية السابقة ثلاثة مرات على الماء ويليها دعاء التحصين.
  5. بعد ذلك يتم قراءة هذا الدعاء أيضًا، وهو بسم الله أرقيك، ثلاث مرات، ويكمل من كل شيء يؤذيك، ويرددها ثلاث مرات، وبعدها يقول من شر كل عين أو نفس، ومن شر حاسد، ويكررها ثلاث مرات.
  6. وبعدها يتم القيام بوضع الطفل تحت الماء، ومن ثم يتم سكبها على رأسه، أو الاستحمام بها إن كان يعاني من الإصابة ببعض الأمراض، أو حتى من الحسد أو العين.