دعاء الهم والحزن مكتوب، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر أدعية الهم والحزن هي واحدة من أنواع الأدعية التي يلجأ بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن الدعاء هو الطريقة الوحيدة التي يمكنها أن تكشف الضر عن الإنسان، ولكن لا بد من أن يكون داخل الإنسان اليقين التام باستجابة الدعاء من الله عز وجل، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم مجموعة من الأدعية المخصصة لكشف الهم والحزن.

دعاء الهم والحزن

هناك العديد من الأدعية المختلفة التي ذكرت في السنة النبوية، وبعض الأدعية الأخرى التي وردت عن الكثير من العلماء، والتي يمكن التوجه بها إلى الله سبجانه وتعالى، وذلك في حالة الإصابة بالهم أو الحزن الشديد، والذي يكون ناتج عن التعرض لفراق بعض الأحباب، أو الإصابة بأي أمر من أمور الدنيا التي تتسبب في شعور الإنسان بالحزن، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم إني أسألك أن تبدل حزني فرح، وأن تجعل همومي سعادة، وأن تجعل من شعوري بالضيق فرج، اللهم ارزقني الوقت الجميل الأفضل من أي وقت مضى، فأنا عبدك الضعيف الذي ليس له سواك يا الله.
  2. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك يا الله من غلبة الدين وقهر الرجال.
  3. لا إله إلا آنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  4. اللهم يا من تفرج الهموم، ومن تكشف الغم، اللهم أسألك أن تفرج همي وهم من أحب، وتيسر أمري وأمر من أحب، اللهم ارحم ضعفي يا الله وقلة حيلتي، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.

دعاء الضيق والاكتئاب

كما أن هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها الإنسان إلى الله عز وجل، وذلك في حالة الشعور بالضيق المفاجئ، والاكتئاب، فهي تساعده على الشعور بالتحسن في الحالة النفسية، والتخلص من ذلك الشعور، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم أنا عبدك وابن عبدك، ناصيتي بيدك، اللهم أنت الماض في حكمك، والعادل في قضائك، اللهم إني أسألك أن تخفف عني الضيق، وأن لا تحملني يا الله ما لا أطيق.
  2. اللهم يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام، اللهم بدل حالي إلى أفضل حال، اللهم أبدل دموعي بالفرح والسعادة يا الله.
  3. اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم أنت ملين الحديد، اللهم يا مسهل الشديد، أسألك أن تخرجني من الشعور بالضيق، إلى أوسع الفرج يا رب العالمين.
  4. يا من تقول للشيء كن فيكون، أسألك يا الله أن تردني إليك ردًا جميلًا، اللهم لا تجعل الحزن يعرف طريق قلبي، اللهم اجعلني أسجد لك من شدة الفرحة يا رب.
  5. اللهم أسألك أن ترفع عني البلاء، وأن تفرج لي همومي، وأن تقضي عني ديوني، إنك وحدك من تقدر ولا أقدر، وأنت تعلم ولا أعلم، اللهم خفف عني آلامي وأحزاني يا رب.

دعاء الهم والحزن والخوف

كما يوجد بعض الأدعية التي تقال في لحظة الشعور بالحزن الشديد مع الخوف، وهو من أقصى الأوقات على العباد، ولذلك يكون من الأفضل التوجه إلى الله بتلك الأدعية الآتية:

  1. اللهم يا واسع العطاء، أسألك أن تأمن من روعاتي، وأن تبث في قلبي الطمأنينة، وأن تبدل خوفي أمنًا، وأن ترزقني السعادة، وتجعل لي الخير من حيث لا أحتسب.
  2. إلهي لك أشكو ضعفي وقلة حيلتي، اللهم أشكو لك هواني على الناس، فإنك أنت الرحمن الرحيم، اللهم أنت ربي ورب الضعفاء، اللهم إلى من تكلني، يا الله اللهم أعوذ بك من كل شيء يحيل بيني وبين رحمتك.
  3. لا إله إلا أنت سبحانك، لا إله إلا أنت رب العزيز الحليم، لا إله إلى أنت رب العرش العظيم، اللهم إني أسألك أن تفرج همي، وأن تكشف عني الضر، وأن تبدل حالي إلى أفضل حال يا الله.
  4. رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  5. اللهم إني أعوذ بك من قهر يؤلمني، وأعوذ بك من هم يحزنني، اللهم إني أعوذ بك من فكر يقلق عقلي يا الله، اللهم أعوذ بك من شخص يحمل لي الخبث، اللهم إن كانت هموم الدنيا تجمعت في صدري أسألك أن تفرجها عليّ وأن تخلصني منها وأن تجعل كل أيامي فرح وسعادة يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.