مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2019
brooonzyah

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم لفك الكروب. الملجأ الوحيد الذي يتوجه إليه الفرد في حالة الهموم والمصاعب التي تواجهنا كثيراً في الحياة هو طريق الله سبحانه وتعالى. ليس لنا سواه، ولا أحد قادر على حل إلا إياه. ولكي تقترب إليه وتصل بكلماتك معه فلا طريق إلا الدعاء. وما لا تعرفه عن الدعاء أنه يغير كثيراً الأقدار إلى أجملها. إليكم مجموعة من الأدعية التي يمكنك التودد بها إلى الله في حالات الكروب من خلال مقالنا اليوم على برونزية.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الضيق مكتوب

  1. اللهم يا مغيث المغيثين، يا ودود، يا مجيد، يا ذا العرش المجيد. اسألك بكل اسم سميت به نفسك أن ترزقي راحة البال، وصفاء الذهن، وسعة الرزق. اللهم أني اسألك بقدرتك التي تفوق كل شئ أن تزيل عني الهموم، والغيوم، وتسع كل شئ من حولي.
  2. اسألك يا رب الوجود بنور وجهك الذي يسع الكون كله أن تغفر لي ذنوبي، وترفع غضبك ومقتك عني أنا وأهل بيتي. لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني.
  3. اللهم انك أنت شاهد على كل شئ، ومطلع على كل من حولنا، فأنت دائماً غالباً ليس مغلوباً. ارفع عني كل ضيق، ولا تجعلني احمل ما لا أطيق، برحمتك يا خالقي.
  4. يا نور، يا قدوس، يا حي، يا رحمن، يا رحيم اسألك بكل الصفات الحسنى، والأسماء العلى أن تغفر لي. وتكرمني في الحياة الدنيا، وفي الأخرة. وأن تجعل أول همي وآخره رضاك يا خالقي، وأن تجعل آخر همي الحياة الدنيا والمتاع فيها. وأن تحل عليا السعادة، والهناء. وتبعد عني كل ضيق، وحزن وهم.
  5. اللهم اغفر لي الذنوب التي تعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء. اللهم يا كاشف الهم، ويا فارج الهم. فأنت القادر على كل شئ، فرج همي، وارحم ضعفي وقلة حيلتي.
  6. اللهم إني ليس لي سواك، فاسألك أن ترحمني، وتغنني برحمتك عمن سواك. يا منجي يونس من بطن الحوت، ويا رافع شأن يوسف وأخوته وأهله. اجعل لي الفرح في كل مكان، وأزل عني كل ضيق، وحزن، وهم.
  7. اللهم يا مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك استجب لي دعاءي، واكشف عني الهم، والغم. واجعل من الفرج لي مخرجاً في كل الأبواب. فاللهم اغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء.
  8. اللهم أني ادعوك يا إلهي يا من تكون عون الضعفاء من عبادك الصالحين أن تُصلح لي الأحوال، ولا ترد لي دعاء. فرج عني يا خالقي كل ما هم بي، ونزل بي من عندك فأنا راض كل الرضا مادام من المولى سبحانه وتعالى لأني اعلم أنك لا تتركني وحيداً، فكن معي خير معين.
  9. اللهم أنك تكشف عن كل بلوى، وتكشف عن كل خفية. اصرف عني شر البلية، وانقذني مما أنا فيه، وما يحل بي. فأنت وكيلي، ومدبر أمري. فاللهم دبر لي أمري فإني لا أُحسن التدبير.
  10. اللهم يا من تقول للشئ كن فيكون اكتب لي السعادة والفرح. واجعل البهجة والسرور تدخل على فؤادي، وعلي حياتي، وعلى وجهي. سخر لي خير عبادك ممن يفرحوني، ويجعلون الحياة تُضئ بالنور الساطع. كن معي يا الله فأنا ما لي سواك.

دعاء الضيق والاكتئاب قصير

  1. لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، اللهم أنك رب السموات والأرض، ورب الكون كله. اسألك يا من لا تغيب عنه الخفايا أن تفرج عني، وتدخل الهناء والسعاة على قلبي، وتبعد عني الشقاء والحزن والهموم. وأن تجعل الدنيا المليئة بالمصاعب والهموم سهلة يسيرة كما تكون بإذنك يا خالقي الآخرة ويوم الحساب.
  2. اللهم نجنا مما نحن فيه، فارفع غضبك ومقتك عنا يا إله العالمين. وكن لنا خير الوكيل، فأنا ضعفاء لا حول لنا ولا قوة.
  3. اللهم أنك رحيم بعبادك فيسر لي أمري، وارحم قلة حيلتي، وضعفي، وهواني على الناس. واجعل الرزق بين يدي من حيث لا احتسب كما فعلت بسيدتنا مريم رضي الله عنها وأرضاها.
  4. اللهي أنا ادعوك وأنا ضعيف وأنت القوي القادر على كل شئ. اصلح لي شأني، فمن يجيرني في تلك الحياة سواك. فإن لم أتضرع إليك لترحمني يا الله فمن الذي أتضرع إليه فيرحمني.
  5. اللهم اكتب لي الطريق الأيسر، والأسهل، ويسر دربي. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل الذي يحل بالإنسان من غضبك عليه.
  6. اللهم اجعل لي الدنيا سهلة، والآخرة سهلة، واجعل لي في طريقي الخير. واكتب لي جنتك الفردوس بين الصديقين، والشهداء، والصالحين.
  7. اللهم إني لا أرجو سوى رحمتك، فأنت سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحي العظام وهي رميم. فأُحي قلبي واجعله ملئ بالسعادة والفرح.

هذه كانت مجموعة من الأدعية التي من الممكن أن نستعملها لنتقرب إلى الخالق سبحانه وتعالى في وقت الضيق. وننبه أن التحدث والتودد إلى الله _عز وجل_ لا يشترط وجود صيغة محددة للدعاء، ولكن من الممكن أن تقول كل ما تستطيع قوله.

تقبل الله سبحانه وتعالى منا جميع الدعاء، والعبادات الصالحة.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم