مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء المذاكرة

بواسطة: نشر في: 8 أبريل، 2020
brooonzyah
دعاء المذاكرة

دعاء المذاكرة هو من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الطلاب، وذلك لأنه يعينهم على زيادة التركيز، ويمكن أن يتوجه الطالب ببعض الأدعية إلى الله سبحانه وتعالى حتى يعينه على الحفظ، أو بعض الأمهات اللاتي تسعى إلى الدعاء لأبنائهم، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم مجموعة متنوعة من أجمل الأدعية التي تساعد الطلاب على المذاكرة، وذلك من خلال موقع برونزية.

دعاء المذاكرة

هناك العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن على الطالب أن يقوم بترديدها باستمرار، وذلك من أجل طلب التركيز والقدرة على الحفظ من الله سبحانه وتعالى، ومن بينها تلك الأدعية الآتية:

  1. اللهم إني أسألك أن تسهل عليّ كل ما هو عسير، وأن تيسر لي الصعب، وأن تسهل على الفهم، وأن تحفظني بحفظك المتين، وأن تلهمني فهم النبيين.
  2. اللهم ارزقني النجاح والفلاح في كل أمر من أمور حياتي، اللهم ارزقني كل ما أسعى إليه، اللهم حقق لي مرادي ومقصدي، اللهم ارزقني القمة في القمة، والسعي به.
  3. اللهم يا ملين الحديد، ويا مسهل الشديد، أسألك يا رب أن تعزز من ذاكرتي، وأن تعينني على الحفظ والمذاكرة، وأن تسهل علي حفظ المعلومات، وأن تجعلني ممن يحرص على الزيادة في العلم، فإنك وحدك القادر على كل شيء.
  4. اللهم يا واسع الكرم، يا معطاء يا منان، أسألك أن تكرمني بالفهم، وأن ترزقني بسرعة الحفظ، وأن تفتح عيوني على نور المعرفة يا الله، اللهم سهل لي أبواب فضلك، اللهم انشر عليّ من خزائن الرحمة، فأنت أرحم الراحمين.
  5. اللهم يا حنان يا منان، أسألك أن تجعل في قلبي نور، وأن تجعل في عقلي نور، وأن تجعل في سمعي نور، وأن تجعل في بصري نور، اللهم ارزقني نور العلم والمعرفة، اللهم أنر طريقي بالحفظ والمعرفة يا رب العالمين.
  6. اللهم يا واسع الكرم، يا واسع العطاء أسألك يا رب أن تيسر لي المذاكرة، وأن تجعل الخير في كل دراستي، فأنت وحدك القادر على كل شيء، اللهم إني أسألك أن تفتح عليّ سبيل العارفين، وأن تمنن عليّ بالسرعة في الفهم والتذكر والحفظ.

دعاء المذاكرة والحفظ

كما يوجد بعض الأدعية التي يمكنها أن تساعد على تسهيل الحفظ، والزيادة في العلم والمعرفة، والتي يمكن للطالب أن يقوم بتكرارها قبل البدء في المذاكرة، وذلك حتى يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يثبت المعلومات في عقله، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم ما سهل في الدنيا إلى ما جعلته سهل، فيا رب أسألك أن تزيد من علمي ومعرفتي، وأن تنير عقلي بالعلم، وأن تباعد بيني وبين الجهل، وأن لا تجعل النسيان يصل إلى عقلي يا الله.
  2. اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون، أسألك يا رب أن توفقني في الامتحان، وأن تيسر عليّ كل ما هو صعب، وأن تسهل على حفظ المعلومات وتذكرها وقت الحاجة لها يا الله، اللهم احفظني وألهمني التذكر.
  3. اللهم إني أعوذ بك من الضلال، اللهم إني أعوذ بك من الزلة، وأعوذ بك من الظلم، وأعوذ بك من الجهل، اللهم استجب يا رب العالمين.
  4. اللهم إني أستودعك كل ما قرأت، وكل ما ذاكرت، وكل ما قمت بحفظه، اللهم إني أسألك أن ترده إليّ عند حاجتي إليه، فإنك أنت القادر على كل شيء.
  5. اللهم الطف بي في كل وقت صعب، ويسر علىّ كل ما هو عسير، اللهم رد إليّ ما حفظته عند الامتحان، ووقت الحاجة يا الله، اللهم أسألك أن تزيد من علمي ومن معرفتي، وأن تجعله في ميزان حسناتي يا رب العالمين.