مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الريح مكتوب

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2020
brooonzyah
دعاء الريح

دعاء الريح، هو من ضمن الأدعية التي يقبل العباد على قولها وترديدها أثناء هبوب الرياح الشديدة، وذلك لأنه لا بد من العباد أن يتوجهوا إلى الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات سواء كانت الأوقات الهادئة أو الصعبة، ووردت عن النبي بعض الأدعية التي تقال عند حدوث الرياح، والتي سوف نذكرها لكم من خلال موقع برونزية.

دعاء الريح

وقت الرياح هو من الأوقات العصيبة بالنسبة للكثيرين، ففي الكثير من الأوقات تكون تلك الرياح محملة بالكثير من الأتربة والرمال، والتي قد يشعر الإنسان بالتأذي من حدوثها، كما أنها إذا كانت شديدة، فإنها يمكن أن ينتج عنها الكثير من المخاطر المختلفة، والأضرار التي تعود على الإنسان، كما أنها توقف من حياة الإنسان الطبيعية، وتعيقه عن الكثير من المهام والأعمال، ولقد أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام بقول بعض الأدعية في الوقت الذي تشتد به الرياح، ومن بين تلك الأدعية هذا الدعاء:

“اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به ‏وأعوذ‎‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”

دعاء الرياح الشديدة

أما في الوقت الذي تشتد فيه الرياح عن المعدل الطبيعي، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوضح لنا دعاء آخر يمكن الاستعانة به في ذلك الوقت، وهو الوقت الذي يشتد به الريح، ويشعر فيه الإنسان بالخوف والقلق والذعر، والدعاء هو: “اللهم لقحًا لا عقيمًا”. وهذا من ضمن الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها سلمة ابن الأكوع رضي الله عنه وأرضاه.

دعاء الرياح والعواصف الشديدة

ويوجد الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن أن تقال في حالة إن كان هناك رياح شديدة في الجو، والتي وردت في السنة النبوية، ومن بين تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم إن مغفرتك أوسع من ذنوبنا، اللهم أن رحمتك أوسع من أعمالنا، اللهم إنك أنت العفو والغفور للذنوب، يا من تتوب على عبادك، أسألك يا الله أن تغفر لنا وترحمنا، وأن ترفع مقتك وغضبك عنا يا أرحم الراحمين، يا تواب يا كريم.
  2. اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يسبب غضبك، اللهم إني نستغفرك من كل شيء يؤدي إلى سخطك، اللهم أبعدنا عن كل شيء يقربنا من ما نهيتنا عنه، أو ما دعوتنا إليه.
  3. اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب فعلناه وعقب بعده اليأس من رحمتك، اللهم إنا نستغيث بك، إنا نستمطر رحمتك التي وسعت كل شيء من خزائن وجودك.

سنن النبي عند هبوب الرياح

هناك العديد من السنن المختلفة التي يجب على المسلم إتباعها في وقت هبوب الرياح، وذلك لأنها من الأوقات التي يشعر فيها الكثير من الأشخاص بالقلق والذعر، وفي بعض الأحيان يقومون بسبها، ومن أبرز السنن التي أمرنا بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي يجب فعلها عند هبوب الرياح الآتي:

  1. يجب على العبد في تلك الأوقات أن يتوجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، من خلال العديد من الأدعية المختلفة التي ذكرناها لكم في السطور السابقة.
  2. أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا أنه لا بد من كثرة الاستغفار أثناء هبوب الرياح، وأن يشغل المؤمن وقته خلال هبوب الرياح بالتوجه إلى الله وذكره واستغفاره.
  3. الابتعاد عن ذم تلك الرياح أو القيام بلعنها، أو التذمر منها، وذلك بحسب ما ورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تؤكد على أن الرياح جند من جنود الله سبحانه وتعالى، ولا يجوز الاعتراض على أي شيء يرسله الله سبحانه وتعالى.
  4. يجب التوجه إلى الله سبحانه وتعالى، وسؤاله عن الخير الذي يأتي من هذه الرياح، والاستعاذة من الشر الذي يأتي من خلالها.