نقدم لكم في هذا المقال دعاء ازالة الخوف ، الخوف من المشاعر الفطرية التي تتواجد داخل الفرد بطبيعته، ولكنه أمر مزعج يجعل صاحبه لا يشعر بالراحة، ولا الاستمتاع في حياته، وفي هذه اللحظة لا يوجد حل سوى اللجوء إلى الله عز وجل فلا أحد يستطيع التفريج عنك سواه، ولا أحد يملك لك شيء سواك فهو من بيده كل الأمور.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على مجموعة من الأدعية التي تساعدك في التخلص من هذا الشعور تمامًا.

دعاء ازالة الخوف

هناك العديد من الأدعية التي تقيك شر الخوف، والفزع منها :

  1. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  2. اللهم يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  3. اللهم إني أسألك العفو، والعافية في الدنيا، والأخرة اللهم إني أسألك العفو، والعافية في ديني، ودنياي، وأهلي، ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  4. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  5. اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، وأمني في خوفي يا الله فأنت القادر على كل شيء، وبيدك الأمن، والأمان.
  6. اللهم أجرني من الفزع في الدنيا، والأخرة، وارزقني السلامة من كل سوء.
  7. اللهم إني وكلتك أمري، واستودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة، والراحة في قلبي.
  8. اللهم اكفني همي، ولا تكلني إلى أحد سواك، وارزقني السكينة، والراحة في كل حين.
  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، وهمي، وخوفي فاصرف عني كل ما يؤذيني فإنه لا يقدر على شيء سواك.

أدعية تقي من الخوف

  1. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير اللهم نفس همي، وهم المهمومين، وفرج كربي، وكرب المكروبين، وآمن خوفي، وخوف الخائفين.
  2. اللهم يا ذا الجلال، والإكرام أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا الذي إذا سُئلت به أعطيت أن تفرج همي، وتنفس كربي، وتُؤمن خوفي، وفزعي اللهم ارزقني السكينة في كل وقت اللهم طمئن قلبي بذكرك، وطاعتك، ولا تصرفني عنك فأنت حسبي، ووكيلي، وقوتي، وضعفي.
  3. اللهم اصرف عني الهم، والغم، والضيق، واملأ قلبي بنور السكينة، والسلامة، والراحة، واجعل نفسي تشعر بالفرح، والبهجة، ولا تجعل لي جار سوء، ولا صديق سوء، وكن لي الجار، والصديق اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى أحد سواك.
  4. اللهم اكفني شر الحاسدين، والمعتدين، وانصرني، وثبت خطاي، واعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادك.
  5. اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم، ولا هم يحزنون اللهم إني أعوذ بك من شتات الأمر، ووسواس الصدر، وعذاب القبر.
  6. اللهم من أراد بي السوء فاشغله بنفسه، واجعل كيده في نحره.

علاج الخوف بالقرآن

هناك آيات من القرآن الكريم تُطمئن نفسك، وتحميك من الخوف، والفزع منها :

  1. قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة، وقبل النوم فلها العديد من الأفضال وهي : “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)”.
  2. قراءة سورة الإخلاص، والفلق، والناس (المعوذتين) فهم من الأسباب التي جعل الله لنا فيهم السلامة، والأمن، والشفاء فيجب قراءتهم بعد كل صلاة، وعند النوم فعليك أن تنام على جنبك الأيمن، وتقرأهم ثم تنغمس في نومك فلا يصيبك أي مكروه في ليلتك، وتُصبح في راحة، وسكينة فتظل طوال الليل في رعاية الله، وحفظه.
  3. قراءة آخر آيتين من سورة البقرة وهما : “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)”.

إذا التزمت بهذه الأدعية مع قراءة القرآن فستكون في عون الله، ورعايته، وتكون حصنت نفسك بالقرآن، وذكر الله فقال الله عز وجل في سورة الرعد :“الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)”.