مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم الحجاب ابن باز

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2022
brooonzyah
حكم الحجاب ابن باز

متحدث اليوم عن موضوع ديني هام للغاية يوعد من الموضوعات الشائكة والتي تتعدد فيها الآراء وهو حكم الحجاب ابن باز والذي يكون هو من الأحكام الشرعية التي يعتمد عليها مجموعة كبيرة من العلماء والأشخاص ويكون هذا من أجل معرفة جميع أساسيات دينهم، ويعد حكم الحجاب أيضاً فيه نوع من المعلومات الخاصة والتفصيل الذي يكون عند العالم الشهير ابن باز وجمهور أيضاً أهل العلم، ونحن من خلال سطور مقالنا التالي سوف نقدم لكم اليوم حكم الحجاب الشهير عند ابن باز، وهو يعد وصفة الحجاب الشرعي عند العالم الجليل ابن باز، وأيضاً ما هي الشروط التي يجب أن يتم توافرها في الحجاب الشرعي.

ما هي صفة الحجاب عند ابن باز

  • حيث يعد حجاب المرأة عند بعض من غير محارمها يكون أمرٌ لازم.
  • فهنا يكون واجب الحجاب ابتعادًا بشكل تام عن جميع أمور الفتنة والافتتان وغيرها من المشكلات الشيطانيّة.
  • وتعد صفة الحجاب الصحيح يكون بالجلباب أو يكون كغيره من الملابس من التي تغطي البدن، وتستر أيضاً البدن كاملاً مع الوجه.
  • فهو يعد أعظم زينة على الإطلاق فستره أيضاً هو أهم المهمات.
  • وهو يكون أعظم الزينة فتستر السيدة والمرأة وجهها بشكل كبير ورأسها وسائر بدنها،.
  • ولا يكون هناك مانع أن تظهر أيضاً عينًا واحدة أو حتى عينيين للنظر، أو قد يحدث لرؤية الطريق أو حتى التقاط وشراء بعض الحاجات التي تريدها.
  • والنتيجة تكون هي أن الحجاب من الذي لا بدّ منه إلى مجموعة من غير المحارم.
  • فقد الله تعالى عز وجل: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}.
  • كما أن الجلباب يكون هو ثوب تضعه المرأة بشكل كبير على رأسها وبدنها وهذا يعد زيادة في التحجّب والستر وأيضاً للاحتشام.
  • فإذا كانت هنا جميع ملابسها وافية وقد غطت وجهها ورأسها بشكل تام فيكون هذا يكفي، لكن يكون الجلباب أيضاً دليل على مزيد من الستر.

شروط الحجاب الشرعي

  • حيث أن يكون هذا الحجاب ساترًا لجميع أجزاء البدن وهذا ما عدا منطقتي الوجه والكفين: فالحجاب الشرعي الخاص للمرأة المسلمة هو الذي قد يتم من خلاله ستر جميع البدن ولكن إلا الوجه والكفين.
  • وهذا يكون فيه اختلاف كبير بين أهل العلم.
  • ولكنهم في النهاية اتفقوا على وجوب أن يتم سترهما حيث غلب هنا ظنهم بشكل كبير على أن تكون هذه الفتنة تحصل بشكل كبير عند انكشاف الوجه والكفين.
  • ويكون هذا خاصة بشكل كبير في هذا الزمان من الذي كثرت فيه جميع أنواع الفتن.
  • وذلك يكون أيضاً سدًا للذرائع المختلفة.

حكم الحجاب ابن باز

يعد فيما يخص الحجاب في الشريعة الإسلامية تجد فيه مسألتين بشكل واضح وهما كالآتي:

المسألة الأولى

  • حيث أن الحجاب الذي يستر بعض من أجزاء الجسم وهو  الشعر والبدن كلّه وهذا ما عدا الوجه والكفين.
  • ويكون واجب على جميع البنات والنساء المسلمات.
  • كما يدخل في نطاق الحجاب الخاص للسيدات القدمان فيكون على المرأة سترهما وهذا عند جميع جمهور العلماء المسلمين.
  • اذا فلا يجب أن يرى أي من الرجال الأجانب من المرأة أو البنت حتى ابن عمها وابن خالتها.
  • وأما القيام بستر الوجه والكفين لجميع النساء فهو محل هنا يعد خلاف بين العلماء.
  • وأيضاً عملية ستر القدمين أيضًا يكون محل خلاف ليس كبير و بسيط بين العلماء.
  • ولكن في الغالب والراجح والواجب يكون على المرأة أن تحرص على ستر قدميها أيضًا.

المسألة الثانية

  • حيث انه يكون على السيدات والبنات ستر الوجه والكفين، فحسب ما جاء في آراء الكثير من العلماء.
  • فهناك من قال أنه لا يجب أن يتم سترهما عن الأجانب.
  • وحتى إذا كان الوجه فهذا ليس فيه من بعض محسنات المكياج وكحل وغيره.
  • وكذلك فيما يخص الكفان في حالة إذا لم يكن فيهما أي شيء من أنواع الحلي.
  • فإنهما أيضاً ليسا بعورة وهذا يكون حسب ما جاء في أراء بعض من أهل العلم.
  • واحتج أيضاً بعض من هؤلاء وذلك يكون بحديث ضعيف للغاية.
  • عن عائشة رضي الله عنها فقد قالت:(أن أسماءَ بنتَ أبي بكرٍ رضِيَ اللهُ عنهما دخلت على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعليها ثيابٌ رقاقٌ فأعرض عنها وقال: يا أسماءُ إن المرأةَ إذا بلغت سِنَّ المحيضَ لم يصلُحْ أن يُرَى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهِه وكفَّيه).

رأي ابن باز في حديث اظهار الوجه والكفين

  • وهذا يكون هو الحديث برأي العالم ابن باز ضعيف جدا ويكون من عدة وجوه أسباب وعلل وهي:
  • حيث يعد الحديث أيضاً كما قال إنه لم يثبت عن السيدة عائشة أم المؤمنين.
  • وذلك لأنه من حديث منقطع ويكون من رواية خالد بن دريك ويكون عن السيدة عائشة وهو أيضاً لم يُسمع منها أصلاً.
  • حيث أن في إسناده لشخصية سعيد بن بشير وهو بهذا يكون ضعيف للغاية وقد لا يُحتج به أيضاً عند أهل العلم.
  • كما أنه يكون من رواية قتادة عن خالد بن دريك وهو يكون مثدلّس ولم يتم التصريح بالسماع من شخصية خالد، والمُدلّس هنا يكون إذا روى بالعنعنة ولا يمكن أن يؤخذ عنه.
  • كما أن الحديث لم يُصرّح به أنه بعد الحجاب، وهذا يكون بشكل ما تكون تلك الرواية أو حتى الحديث المزعوم وهذا قبل الحجاب.
  • لأن معظم النساء من قبل الحجاب في هذا الإطار كن يكشفن بشكل كامل عن بعض وجوههن وأيديهن، هكذا يكون الحجاب سابقًا.
  • كما أن يكون من المستغرب جدًا أن تعد و تكون السيدة أسماء وهي تكون زوجة الزبير بن العوام.
  • وقد كانت قد تفقهّت بشكل كبير في الدين كثيرًا، وهي أيضاً تعد عالمة جليلة.
  • وذلك بانها قد تدخل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهي كانت ترتدي مجموعة ثياب رقيقة وهي تظهر جسدها أو حتى عورتها.
  • فهذا يكون منكر وغير صحيح، لأن تقواها كانت عالية للغاية وإيمانها تُبعدانها بشكل كبير كل البعد عن مثل هذه الأمور المذمومة.

آراء العلماء في حجاب المرأة

  • حيث يكون القول الآخر في مسألة ستر بعض من أجزاء الجسم وهما الوجه والكفين.
  • حيث قال بعض من العلماء أنه يجب أن يتم سترهما بشكل كبير عن بعض من الأجانب.
  • وهو يكون هنا القول الراجح، فالوجه يعد هو زينة للمرأة وعنوان أيضاً جمالها.
  • فالواجب أن يتم ستره تماماً عن المحارم، إلا عن شخص الخاطب من الذي يريد أن يتم النظر إليها.
  • حيث أنه أباح الرسول صلى الله عليه وسلم لشخص الخاطب وهو أن ينظر بشكل ما للمرأة من دون نقاب.
  • ويكون هذا في الأوضاع الأخرى من التي يجب ستر الوجه والكفين وذلك لأنهما فتنة.
  • ومن العلماء من قال ونادى بضرورة ستر جزئي الوجه والكفين.
  • فقد احتجوا بذلك بعدد من الآيات القرآنية المختلفة الكريمة والتي يكون منها: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}.

  • وهذا وإن كان امر لبس الحجاب قد أطهر لقلوب زوجات النبي.
  • فيكون من أولى وأشد للغير منهن حاجة للبس الحجاب.
  • وحجتهم أيضاً الأخرى تكون أن الله تعالى لم يكون يستثنِ الوجه والكفين في هذا بل أطلق الحكم إطلاقا.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي طرحنا به موضوع هام وشائك وهو حكم الحجاب ابن باز وأهم الدلالات على حكم وجوبه، من السنة النبوية الشريفة وذلك من خلال مجلة برونزية.