تمارين اليوغا و أهميتها و كيفية القيام بها، حيث تعتبر تمارين اليوغا هي واحدة من أفضل التمارين الرياضية، والتي تعود إلي الأصول الهندية، وتعتمد تلك التمارين في ممارستها على بعض الطرق الفنية، والتي تعتمد على التأمل وضبط النفس، وهي تمارين روحانية، ومن خلال السطور القادمة سوف نتحدث بالتفصيل عن تمارين اليوغا، وكيفية ممارستها وأهميتها وفائدتها التي تعود على الفرد عند ممارستها وذلك من خلال مجلة البرونزية.

تمارين اليوغا و أهميتها و كيفية القيام بها

انتشرت في الفترة الأخيرة تمارين اليوغا وأصبح الكثير يفضلونها عن غيرها من الكثير من التمارين الرياضية الأخرى، وذلك لأنها تعطي الشعور بالراحة والهدوء، إذ أنها تعتمد على التأمل، وبعض الطقوس الخاصة بها ومن أهم فوائدها الآتي :

1- علاج التوتر

تساعد تمارين اليوغا على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر الجسدي والنفسي وذلك من خلال الجلوس لفترات معينة، والتأمل في هدوء وسكينة وهذا ما يساعد الأشخاص في التخفيف من آلامهم النفسية لأنها تعتمد على تفريغ الذهن من الأفكار السلبية وتجعله يعتمد على التركيز الجيد في طريقة أخذ النفس وفي الوضعية الخاصة بالجلوس التي لا يمكن أن يتخطاها، وبالتالي فإن الإكثار من ممارستها يحسن من الصحة النفسية والعصبية ويزيل الضغوط.

2- علاج آلام الجسم

كما تساعد اليوغا على التخلص من السموم العالقة في الجسم والتي تؤدي إلي ضعف العضلات وآلامها، وبالتالي فإن ممارسة اليوغا باستمرار له دور كبير في التخلص من ألم الجسم والشعور بالضعف العام والخمول، لأنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتجعله قوي وصحي، من خلال الاعتماد على تلك الرياضة.

3- التأخير من علامات الشيخوخة

كما تساعد تمارين اليوغا على التخلص من العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الجسم، ومن بينها علامات الشيخوخة التي تظهر على الجسم والمفاصل والعظام، حيث تعتمد تلك الرياضة على تقوية عضلات الجسم، وأيضًا تساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها، وبالتالي فإنه يؤخر من علامات التقدم بالسن والتي تظهر على كبار السن.

4- تحسين الصحة الجنسية

كما أنها من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من مشاكل الصحة الجنسية المختلفة، وذلك لأنها من التمارين التي تعتمد على الاسترخاء، وهذا ما يحتاج إليه الرجال والنساء في العلاقة الزوجية، وبالتالي ينصح الأشخاص الذين يعانون من التوتر الذي يسبب الضعف الجنسي أو البرود أن يقبلوا على ممارسة تلك التمارين.

5- ضبط التنفس

تعمل تمارين اليوغا على ضبط عمل الجهاز التنفسي، وذلك لأنها تعتمد على ممارسة التمرينات التي تقوم بضبط معدلات التنفس، وهذا ما يساعد الأشخاص الذين يعانون من قصر النفس من ضبط تلك الحالة، والتقليل من معدل مرات التنفس في الدقيقة الواحدة.

6- علاج الترهلات

تعمل على شد الجسم المترهل والتخلص من العلامات الخاصة بتمدد الجلد وترهله، وذلك من خلال ممارستها بشكل يومي، إذ أنها تعتمد على الجلوس لفترات طويلة ومعينة، وعدم التحرك، كما أنها تساعد على إفراغ الذهن لفترات طويلة، وهذا الأمر الذي يسهم في تخفيف ترهل الجسم أيضًا وحرق الدهون.

7- ضبط ضغط الدم

كما أنها من التمارين التي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم، وذلك لأنها تجعل الشخص يسترخي لفترات طويلة، وأخذ النفس بشكل جيد، وهذا الأمر الذي يساعد على ضبط معدل ضربات القلب، وبالتالي تحسين معدل ضغط الدم.

9- تحسين الذاكرة

تساعد في تحسين القدرات العقلية للأفراد، وذلك لأنها تزيد من معدلات التركيز عند الإنسان، إذ أنها تمارين تعتمد على التركيز الشديد، وهذا ما يزيد من الوعي العقلي، وبالتالي فإنها تنشط العقل والذاكرة، وتقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصيب الكثير من الأشخاص بالأخص كبار السن.

فوائد اليوغا للتنحيف

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تحملها تمارين اليوغا للأشخاص الذين يسعون إلى تخفيف أوزانهم، وذلك لأنها تساعد على التخلص من السمنة والوزن الزائد بشكل سريع، ومن أبرز فوائده للتنحيف الآتي:

  1. تعمل تلك النوعية من التمارين على الجلوس والتأمل لفترات طويلة جدًا، وبالتالي الامتناع عن تناول الطعام طوال تلك الفترة، وهذا ما يساعد على تقليل الوزن.
  2. تساعد أيضًا على حرق أكبر كمية من السعرات الحرارية، من خلال ممارسة التمرينات بشكل يومي وفي مواعيد محددة.
  3. تساعد على الحد من الشهية، ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقبلون على إتباع نظام غذائي صحي في الأطعمة، ويمارسون تمارين اليوغا بشكل يومي، يتمتعون بالصحة الجيدة، ويحرقون كميات عالية من السعرات الحرارية عن غيرهم من الكثير من الأشخاص.

فوائد اليوغا للمرأة

كما أن هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تعود على المرأة عند الإقبال على ممارسة تمارين اليوغا باستمرار، ومن بين تلك الفوائد الآتي:

  1. تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمرأة، وبالأخص في فترات الدورة الشهرية، والفترات التي تسبقها، إذ أنها تسبب لها حالة من التوتر والقلق.
  2. تعتمد تمارين اليوغا على الاسترخاء الذي يساعد المرأة في التخلص من الآلام الجسدية التي تصيبها خلال فترة الدورة.
  3. لها دور كبير في علاج الأرق الذي يصيب الكثير من السيدات، إذ أنها تعالج التوتر والقلق، وبالتالي النوم بشكل هادئ.
  4. كما تعالج أيضًا حالات فقر الدم، وذلك لأنها تساعد على ارتفاع معدل الهيوجلوبين في الدم، وهو ما يسهم في التخلص من الأنيميا.
  5. تسهم في التخلص من الاكتئاب النفسي، والذي يصيب المرأة خلال فترات الحمل والرضاعة، وهو ما يعرف باكتئاب الحمل، واكتئاب ما بعد الولادة، ولذاك ينصح المرأة في تلك المراحل من الإكثار من ممارستها.

كيفية الاستعداد لممارسة تمارين اليوغا

أما عن الطريقة التي يمكن من خلالها ممارسة تمارين اليوغا المختلفة، فإن هناك العديد من الخطوات التي يجب على الشخص إتباعها قبل البدء في ممارسة تلك التمارين، ومن بين تلك الخطوات الآتي:

1- تعلم اليوغا

في البداية يجب على الشخص أن يقبل على تعلم اليوغا، وذلك لأنها من التمارين التي يعتقد الكثير بأنها سهلة في التنفيذ، ولكنها في الحقيقة تحتاج إلى الدراسة ولتعلم والبحث الكثير عنها، أو حضور الدورات الخاصة بتعليمها، والقيام بتسجيل كافة الملاحظات التي يجب تذكرها عند ممارسة التمارين.

2- وضع الهدف لممارستها

من الأمور الهامة التي يجب على الفرد مراعاتها هو أن يقوم بتحديد الهدف الذي يجعله يقبل على ممارسة تلك التمرينات الرياضية، والتي قد يجدها البعض من الأمور الصعبة، فمثلًا قد يرى البعض أنه يمارس تلك التمارين من أجل إنقاص الوزن، والبعض يمارسونها من أجل تحسين الحالة النفسية، أو الحصول على نفس طبيعي، وقلب قوي، وغيرها من الكثير من الأهداف المختلفة.

3- ضبط النفس

كما أنه لا بد أن يعتمد الشخص على ضبط النفس خلال ممارسة اليوغا، وبالتالي فإنه من خلال تنفيذ تلك النقطة، يتمكن من ضبطحالته النفسية والصحية بشكل عام.

4- تحديد موعد التمرين

قبل البدء في ممارسة تمرين اليوغا لا بد من تحديد موعد خاص بالتمرين، والذي يختلف ما بين شخص وآخر، ما أنه يمكن الجلوس أيضًا لفترة كافية قبل التمرين، والتي تصل إلى عشرة دقائق من أجل الاسترخاء قبل ممارسته.

5- الابتعاد عن تناول الطعام قبل التمرين

عند الإقبال على ممارسة تمارين اليوغا المختلفة، فإنه لا بد من الامتناع عن تناول الطعام قبل التمرين بفترة كافية، حيث يفضل أن يتم ممارسة التمرين على معدة فارغة، ومن الأفضل أن يون قد مر أكثر من ثلاثة ساعات تقريبًا عن تناول الطعام.

6- عدم اليأس أو الإحباط

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند ممارسة تمارين اليوغا هو الابتعاد عن اليأس أو الإحباط، وذلك بسبب النظر إلى القدرات التي يحملها الأشخاص الآخرون، والتركيز في تأدية التمارين بشكل تدريجي، وعدم الضغط على النفس أثناء ممارستها حتى لا تسبب أي نوع من الأضرار الجانبية.

7- الاسترخاء قبل الانتهاء

بعد القيام بممارسة تمارين اليوغا والانتهاء منها، فإنه لا بد من أخذ وقت كافي من أجل الاسترخاء، وذلك قبل الانتهاء، وذلك من أجل إعطاء فرصة إلى العضلات للتعافي، وكذلك من أجل راحة الأوتار، والمفاصل، ويجب أن لا تقل تلك الفترة الخاصة بالاسترخاء عن عشرة دقائق تقرييًا، أو أكثر فكلما زادت الفترة كلما كان أفضل.

كيفية القيام بتمارين اليوغا

كما أن هناك العديد من أنواع التمارين المختلفة الخاصة باليوجا، والتي يتم القيام بها عند ممارسة تلك الرياضة، وطرق ممارستها تكمن من خلال الخطوات الآتية:

1- تمرين العين

  1. يتم هذا التمرين من خلال النظر إلى الأعلى ومن ثم الأسفل مباشرة، وبعدها اليمين واليسار.
  2. يتم النظر إلى المنطقة العلوية من الناحية اليمنى، ويليها اليسرى، وبعدها السفلى اليمين واليسار.
  3. يتم بعد ذلك تحريك العين مثل عقارب الساعة على الجهتين.
  4. يتم النظر بعد ذلك إلى إلى الأصابع، وبعدها إلى الجدران، وبعدها يتم إعادة النظر إلى الأصابع مرة أخرى.

2- تمرين الرأس والكتف

  1. تعتمد تلك التمرينات على الرجوع بالرأس إلى الوراء وبعدها إلى اليمين، ويليها التحرك إلى الجهتين.
  2. يتم بعد ذلك تحريك الرأس في جميع الاتجاهات.
  3. بعد ذلك يتمرفع الكتف إلى الأعلى اليمين، ويليه اليسار.
  4. وبعدها يتمالعمل على رفع الكتفين بنفس الطريقة.

أنواع تمارين اليوغا

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من تمارين اليوغا، والتي يمكن ممارستها في العديد من الوضعيات المختلفة، والتي تتنوع على حسب القدرة الجسمانية في ممارستها، ومن بين تلك التمارين الآتي:

التمرين الأول

  1. يعتمد التمرين الأول في بدايته على ممارسة التمارين السابقة للعين والكتف والرأس.
  2. بعد ذلك يتم اتخاذ الوضعية على الأربعة من الأطراف، ومن ثم يتم إخراج الزفير.
  3. يتم فرد الساقين، وذلك حتى تكون منطقة الركبة في حالة من الثني، بالإضافة لجعل الأرداف إلى الأعلى.
  4. بعد ذلك يتم القيام بمد كلا من الذراعين إلى ناحية الأمام، وبعدها يتم الضغط على منطقة اليد، على أن تكون متواجهة مع الأرض.
  5. يتم أخذ النفس بعمق على أن يكون الجذع قد طال، ويليه الشهيق.
  6. يتم القيام بشد العضلة، مع مد الرجل، والانتظار على تلك الوضعية لمدة لا تقل عن دقيقة تقريبًا.

التمرين الثاني

  1. يتم الوقوف بالطريقة العادية، مع العمل على أن يتم ترك مسافة تعادل أربعة قدم.
  2. يتم جعل القدم اليسرى في زاوية تعادل خمسة عشر درجة، وأما عن القدم اليمنى فيفضل أن تكون بزاية تعادل تسعون درجة.
  3. يتم إطالة الذراعين وفردهما، ومن ثم يتم إخراج الزفير.
  4. يتم إمالة الجانب الأيمن إلى ناحية الساق اليمنى، وذلك حتى يتلامسا.
  5. بعد ذلك يتم مد الساق اليسرى إلى الناحية العلوية، مع العمل على الاستمرار على تلك الوضعية لمدة لا تقل عن خمسة وأربعون ثانية.
  6. يتم العودة بعد ذلك إلى الوضع الأول، مع العمل على تكرار نفس الخطوات مع الجانب الآخر.

التمرين الثالث

  1. أما عن التمرين الثالث الذي يمكن ممارسته من اليوغا هو أن يتم الاستلقاء على الأرض، على أن يتم على منطقة البطن.
  2. يتم العمل على تثبيت كف اليد على الأرض، على أن يكون قريب من الضلوع.
  3. يتم العمل على أخذ النفس بعمق كبير، ومن ثم يتم الضغط على اليد.
  4. ترفع منطقة الصدر إلى الأعلى، ومن ثم يتم فرد الذراعين، ويتم الاستمرار على تلك الوضعية أكثر من ثلاثون ثانية.