مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن الكهرباء الساكنة

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
brooonzyah
تقرير عن الكهرباء الساكنة

نقدم لكم تقرير عن الكهرباء الساكنة وأهم المعلومات والتفاصيل الخاصة بهذا النوع من الكهرباء. فنعلم جميعنا أن هذا النوع من العلم هو بحر لا بداية له ولا نهاية. وهي واحدة من فروع علم الفيزياء، وبحثنا هذا يعتمد على كثير من الكتب والمراجع العلمية التي توصلت لهذا. تعرفوا من خلال مقالنا اليوم على الكهرباء الساكنة في برونزية.

تقرير عن الكهرباء الساكنة

شرح درس الكهرباء الساكنة

هذا النوع الذي يطلق عليه الستاتيّة، أو السّكونيّة. والتي تعتبر واحدة من أقوى جوانب الكهرباء.

ووجدنا عند النظر في هذا الجانب إلى العديد من القوانين وأشهرهم قانون كولوم؛ والذي يصفها من خلال قوله بأنها ناتجة من امتزاج كثير من الشحنات المختلفة. ولكن يقول هذا العالم أنها من أكثر القوى الضعيفة، والتي يرجع السبب في ضعفها إلى أنها تكونت من الإلكترون والبروتون.

وكان قد استند في قانونه هذا على قول الكثير من الأشخاص قديماً حول أنه في حال تم تدليك بعض المواد ببعضها البعض فهذا ينتج عنه انجذاب بعض الأشياء الصغيرة لها.

المبدأ العام للكهرباء الساكنة

بسبب تراكم كثير من الشحنات الكهربائية أعلى المعدات بمختلف أنواعها. ويكون السبب الرئيسي في هذا هو إما تواجد الإلكترون أو الافتقار لوجوده.

وهذه عبارة عن حالة طبيعية تحدث في الكون لا دخل لأحد بها. ولكن قد ينتج بسببه بعض المشكلات فمثلاً من الممكن أن تجد أن هناك شرارة كهربائية.

وطبيعة هذه الشحنات المنتقلة عبر الأجسام تكون حرة وغير مقيدة. والهدف منها هو أن تصل إلى التوازن المتواجد بين الشحنات وبعضها البعض. ويبدأ انتقالها الذي يتم من خلاله التيار الكهربائي الخاطئ. وتكون الانتقالات من خلال الأجسام ذات الشحنات العالية إلى الأجسام صاحبة الشحنات القليلة محدثة شرارة كبيرة.

طرق توليد الكهرباء الساكنة

طريقة التّماس

  • هنا نجد أن الكهرباء توجد من خلال تلامس بين الجسمين. ويكون الألو من الأجسام المشحونة أما عن الثاني فغير مشحون. وفي حالة التفريغ بين الجسمين يبدأ التعادل بينهما.

طريقة الدّلك

  • في تلك الريقة يحدث دلك قضيب الأبونايت من خلال استخدامنا لقطعة من الفرو. وهنا تبدأ في استخراج شحنات سالبة من الكهرباء التي حصلنا عليها بسبب التخلص من الإلكترونات المتواجدة في الفرو وفقدانها. وتنتقل إلى قضيب الأبونايت.
  • أيضاً إذا قمنا بتدليك زجاجه باستخدام قطعة من الحرير الناعم . واحدة من أشهر الطرق التي ينتج عنها شحنات كهربائية موجبة، والفقد يكون في الشحنات الموجبة الموجودة في الزجاجة عن بعضها البعض ولكنها تنتقل إلى قطعة الحرير.

حقيقة على الكهرباء الساكنة في حياتنا

  1. الكهرباء التي تتزايد بصورة كبيرة في الأيام الجافة. والسبب في ذلك أن الهواء يعتبر عازلاً لوصول الكهرباء وبالتالي لا تنتقل الإلكترونات من خلاله. أما بالنسبة للأيام الرطبة فأن الهواء يحمل بخار الماء الذي يتيح فرصة انتقال الإلكترونات وبصورة حرة. وستلاحظ أنه عند لمس جسم معدني فأن الشحنات من جسمنا للمعدن.
  2. مجموعة الشحنات الكهربائية المتجمعة أعلى الأجسام.
  3. الشرارة الواحدة التي تنتج من الكهرباء الساكنة قد تصل إلى ألف فولت بل وأكثر من هذا الرقم في بعض الأوقات. ولكن ما يميزها أنها لا تتخذ فترات طويلة في تلك الظاهرة. وأكبر دليل على هذا هو ظاهرة البرق.

 

وفي النهاية نتمنى بأن تكونوا قد استفدتم من خلال تقديمنا لبعض المعلومات التي عرضناها عليكم حول موضوع الكهرباء الساكنة. وبعض الحقائق التي تعبر عنها خلال يومنا هذا. نرجو مشاركتكم لجميع مقالاتنا دائماً على برونزية.