ترتيب الأنبياء والرسل عليهم السلام، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث اصطفى الله عز وجل الكثير من الأنبياء والرسل، وذلك من أجل هداية الناس إلى طاعة الله وعبادته وحده لا شريك له، ومن والمعروف أن أول الأنبياء هو سيدنا آدم عليه السلام، وآخرهم كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكان بين هذين النبيين الكثير من الأنبياء، والذي سوف نتعرف عليهم بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

ترتيب الأنبياء والرسل عليهم السلام

أجمع الكثير من العلماء أن هناك أكثر من خمسة وعشرون نبي ورسول، والذي اصطفاهم الله عز وجل عن غيرهم من الكثير من الناس، وذلك من خلال ذكرهم في كتاب الله المصحف الشريف، وعن ترتيب تلك الأنبياء فعليكم بالتعرف عليهم من خلال النقاط الآتية:

1- النبي آدم

يعتبر النبي آدم عليه السلام هو أول نبي، وأول إنسان على وجه الأرض، وهو أول من عمر الأرض، ومن المعروف أنه تم خلق السيدة حواء من ضلعه لتكون الأنس له في الجنة.

2- النبي شيت

ويعتبر النبي شيت عليه السلام هو ثاني نبي من الأنبياء، وهو كان ابن سيدنا آدم عليه السلام، وهذا من الأمور التي أجمع عليها الكثير من العلماء، وأن شيت هو من تولى الأمر من بعد أبيه.

3- النبي إدريس

ويعتبر النبي إدريس عليه السلام هو من الأنبياء الذي جاء في الترتيب الثالث بعد نبي الله شيت، ويقال أيضًا أن سيدنا نوح هو من أتى بعد شيت قبل إدريس، وذهب البعض لأن إدريس كان هو النبي التالي لشيت، والنبي إدريس تم ذكره في القرآن الكريم، وبين الله مكانته العالية.

4- النبي نوح

ويأتي النبي نوح عليه السلام بعد ذلك، وهو من الأنبياء الذين لهم سورة في القرآن الكريم باسمهم، وتم ذكر الكثير عنه في العديد من الآيات القرآنية المتفرقة الأخرى في المصحف الشريف، وهو من الأنبياء الصبورين على قومهم، وتحمل عقوق ابنه الذي رفض الركوب معه في السفينة.

5- النبي هود

يعتبر النبي هود عليه السلام هو خامس الأنبياء الذين اصطفاهم الله سبحانه وتعالى، وهو أيضًا له سورة في المصحف الشريف سميت باسمه، وكان قومه اسمهم قوم عاد، وتم ذكر قصتهم في القرآن الكريم، وهم القوم الذين جاءوا بعد نوح عليه السلام.

6- النبي صالح

ويعتبر نبي الله صالح عليه السلام هو من الأنبياء الذين جاءوا بعد النبي هود، وتم ذكر نبي الله صالح وقصته في القرآن الكريم، واسم قومه هم قوم ثمود، وعرف هذا النبي بالمعجزة الشهيرة وهي الناقة.

7- النبي إبراهيم

يعتبر النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام هو من الأنبياء الذين أجمع العلماء على أنه كان بعد النبي صالح عليه السلام، ولقب بأبو الأنبياء، ويوجد سورة في القرآن الكريم باسم النبي إبراهيم، وتم ذكر قصته مع قومه أيضًا في بعض الآيات القرآنية المختلفة، كما أنه لقب أيضًا بخليل الله.

8- النبي لوط

أما عن النبي لوط عليه السلام هو من الأنبياء الذين تم بعثهم في نفس العصر الذي كان فيه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وذكرت قصته في كتاب الله المصحف الشريف.

9- النبي شعيب

ويأتي بعد ذلك النبي شعيب عليه السلام، وهو من الأنبياء الذين بعثهم الله سبحانه وتعالى بعد النبي لوط، وذكرت بعض الأحاديث أو القصص عنه في القرآن الكريم.

10- النبي إسماعيل

والنبي إسماعيل هو من الأنبياء الذين تم بعثتهم بعد نبي الله شعيب، وهو ابن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقد شارك والده في بناء الكعبة المشرفة، وهو النبي الذي فداه الله بالكبش عندما جاء إبراهيم رؤية  ذبحه.

11- النبي إسحاق

يعتبر النبي إسحاق أيضًا هو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولكن من زوجته السيدة سارة، وقد جاءها بعد أن بشرتها الملائكة بأنها سوف تلد غلام.

12- النبي يعقوب

يأتي النبي يعقوب بعد ذلك، وهو النبي الابن لسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو ابن من زوجته سارة أيضًا، وذلك من خلال قول الله تعالى: “ومن وراء إسحاق يعقوب”.

13- النبي يوسف

يعتبر النبي يوسف هو ابن النبي يعقوب عليه السلام، وهناك سورة في القرآن الكريم باسم النبي يوسف، والتي تحكي قصته بشكل كامل، وكيد إخوته له، وكيف أصبح ملك بعد ذلك.

14- النبي أيوب

هو من الأنبياء الذين ذكر الله سبحانه وتعالى اسمه في القرآن الكريم، وهو من الأنبياء الذين تحلوا بالصبر الشديد، وذلك على المرض والابتلاء، حتى شفاه الله عز وجل من مرضه.

15- النبي ذو الكفل

يعتبر النبي ذو الكفل هو من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، وقد أجمع العلماء على أن الله عز وجل بعثه بعد نبي الله أيوب عليه السلام.

16- النبي يونس

يعتبر نبي الله يونس عليه السلام هو من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، ويوجد سورة في القرآن الكريم باسمه، وهو صاحب القصة الشهيرة والمعجزة وهي خروجه من بطن الحوت بعد أن مكث فيه فترة.

17- النبي موسى وهارون

يعتبر نبي الله موسى هو من الأنبياء الذين جاءت قصتهم في العديد من الآيات القرآنية المختلفة، فلقد بعثه الله عز وجل، وذلك لفرعون وقومه، وكان معه النبي هارون عليه السلام وهو أخيه، بعد أن طلب موسى من الله أن يبعثه معه.

18- النبي الخضر

هو من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، وبالتحديد في سورة الكهف، وقد اختلف الكثير من العلماء على كونه نبي أم لا، ولكن أجمع البعض على أنه نبي.

19- النبي يوشع

هو من الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل، ويقال أيضًا بأنه ابن ذو النون، ويقول بعض العلماء أنه الفتى الذي جاء ذكره مع نبي الله موسى عليه السلام في سورة الكهف.

20- النبي إلياس

يعتبر النبي إلياس عليه السلام هو من الأنبياء الذين بعثهم الله سبحانه وتعالى، ويقال أنه بعث بعد يوشع مباشرة، وهو من تولى أمر بني إسرائيل، وجاء من بعده اليسع.

21- النبي داوود

يعتبر النبي داوود عليه السلام هو من الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل، ولقد عاصر أحد الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، ولكن لم يذكر اسم هذا النبي.

22- النبي سليمان

يعتبر النبي سليمان عليه السلام هو النبي الذي بعثه الله عز وجل بعد نبيه داوود وهو ابن النبي داود، ولقد جاءت قصته في القرآن الكريم، وعرف عنه الحكمة والملك الشديد والعظيم، واشتهرت قصته مع النمل.

23- النبي زكريا

أما عن نبي الله زكريا عليه السلام فهو من الأنبياء الذين حملوا الكثير من المعجزات، كما أن الله رزقه بيحيى، وذلك بالرغم من كبر سن زوجته.

24- النبي يحيى

يعتبر النبي يحيى هو من الأنبياء الذين بعثهم الله بعد النبي زكريا عليه السلام، وهو ابنه أيضًا، ولقد رزقه الله به بعد أن كانت امرأته عقيم، وتم ذكره أيضًا في القرآن الكريم.

25- النبي عيسى

هو من الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل بعد النبي يحيى عليه السلام، وهو ابن مريم، والتي حملت به من دون أب، وحمل الكثير من المعجزات إلى قومه، والذين آمنوا به، وهو النبي الذي حمل الإنجيل.

26- النبي محمد

يعتبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام هو آخر الأنبياء والمرسلين، وهو من بعثه الله عز وجل نور ورحمة للعالمين.