بذور الكتان هي واحدة من بين أنواع الأعشاب التي تستخدم في العديد من المجالات الطبية والعلاجية المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وأيضًا أنواع الفيتامينات المختلفة، كما أنها تدخل في الكثير من المستحضرات التجميلية، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل عن بذور الكتان وفوائدها المختلفة وأضرارها على الصحة من خلال موقع برونزية.

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان هي واحدة من النباتات التي تنتمي إلى الكتان، وتوجد تلك البذور على اثنان من الأنواع، فمنها ما يحمل اللون البني الداكن، والنوع الآخر يحمل اللون الأصفر، وهي من أنواع النباتات التي تحمل الشكل البيضاوي، وكما أن لها أوراق خضراء، وأزهار تتمتع باللون الأزرق المميز، ويكثر زراعة بذر الكتان في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية، مما جعلها من أنواع البذور المفيدة لجسم الإنسان.

فوائد بذور الكتان

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها بذور الكتان للصحة العامة والجسم، وذلك لأنه كما ذكرنا أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمد الاجسم بما يحتاج إليه، وتعمل على علاج العديد من المشاكل المختلفة، ومن أبرز فوائدها الآتي:

فوائد بذور الكتان للبشرة

  1. تحتوي على المواد المطهرة التي تفيد في تنظيف البشرة، والتخلص من الشوائب العالقة بها.
  2. تساعد بذور الكتان على علاج مشكلة حب الشباب وتراكم البثور على البشرة، وذلك لأنها من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب.
  3. تعتبر من المكونات المهدئة للبشرة، والتي تخفف من الحكة الجلدية، وآثار حروق الشمس، كما أنها فعالة للتخلص من البقع البنية والداكنة التي تظهر على البشرة.
  4. تمد تلك البذور البشرة بما تحتاج إليها من غذاء، وبالتالي تترك البشرة نضرة ومشرقة دومًا، وذلك في حالة إن تم استعمالها بشكل موضعي.

فوائد بذور الكتان للشعر

  1. تساعد بذور الكتان على تحسين صحة الشعر العامة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للشعر.
  2. تسهم في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، والمساعدة على تقوية بصيلات الشعر، وإنتاج بصيلات جديدة سليمة والتخلص من التالف منها.
  3. كما أن استعمالها على الشعر له دور كبير في تطويل الشعر، وعلاج التقصف ومشاكل الشعر المختلفة.

فوائد بذور الكتان للجنس

  1. تحتوي بذور الكتان على بعض المكونات التي تساعد على تحسين الصحة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء.
  2. حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، وبالتالي زيادة معدلات الرغبة الجنسية، وزيادة القدرة على الانتصاب لفترات طويلة عند الرجال.
  3. تعالج الضعف الجنسي والعجز الذي يصيب الرجال في مراحل العمر المتقدمة، وذلك لأنها تقوي من الصحة الجنسية.
  4. تعمل على زيادة معدلات الإثارة الجنسية، وذلك من خلال تحفيز بعض الهرمونات المسئولة عن العملية الجنسية في جسم الإنسان.
  5. تعمل على تأخير القذف لدى الرجال، والذي ينتج بسبب ضعف الانتصاب.

فوائد يذور الكتان للتنحيف البطن

  1. تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي لها دور كبير في البقاء في المعدة لفترات أطول.
  2. هذا الأمر الذي يساعد على الحد من الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة، وهذا ما يسهم في تنحيف الجسم.
  3. تزيد بذور الكتان من طاقة الجسم، وهذا ما يساعد على بذل مجهود أكبر وممارسة التمارين الرياضية، وهذا ما يسهم في زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية، وأيضًا حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.
  4. تعمل أيضًا على تحسين الصحة الهضمية، وبالتالي الوقاية من استقرار الطعام في الجهاز الهضمي لفترات أطول، وهذا الأمر الذي يقي من تحول الطعام إلى دهون متكونة في الجسم.

فوائد بذور الكتان للنساء

  1. تساهم بذور الكتان في علاج العديد من المشاكل المختلفة التي تواجهها المرأة بشكل عام.
  2. حيث إنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وعلاج الاضطرابات التي تصيبها، كما أنها تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية في الجسم.
  3. كما أنها تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية التي تصيب المرأة، وبالأخص اسرطان الثدي والرحم، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
  4. تخفف من الأعراض التي ترافق المرأة في فترة سن اليأس، والتي من بينها الهبات الساخنة، واضطرابات الدورة الشهرية.
  5. تعتبر من المكونات المفيدة للسيدات اللاتي تعانين من الإصابة بتكيسات المبايض، وذلك لأنها تعتبر بمثابة علاج طبيعي وآمن على المرأة للتخلص من تلك المشكلة.

فوائد بذور الكتان للقولون

  1. تساعد بذور الكتان على علاج العديد من الاضطرابات المختلفة التي تصيب القولون، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف.
  2. تعمل على التخلص من التقلصات التي تصيب البطن، وذلك نتيجة الإصابة ابالتهاب القولون.
  3. تحتوي على الألياف الغذائية التي لها دور كبير في تليين حركة الأمعاء، والتخلص من الإمساك الذي يصيب الإنسان بسبب اضطرابات القولون، والذي من دوره أن يسبب انتفاخ وآلام شديدة وتقلصات في منطقة أسفل البطن.
  4. يقلل من الانتفاخ، ويحتوي على المواد التي تعمل على التخلص من الغازات المتراكمة في البطن.
  5. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية الاتي تصيب القولون، كما أنه يقوي من عمل الجهاز المناعي، ومحاربة أمراض القولون.
  6. كما أن تلك البذور تعمل على الوقاية من الإصابة بالقرح التي تصيب القولون، وتعمل على تنظيف القولون من الفضلات العالقة به، وذلك بفضل احتوائها على المواد المطهرة للأمعاء.

فوائد بذور الكتان للحمل

  1. تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من المركبات، والتي تعمل على تحفيز الهرمونات الأنثوية في الجسم، وبالتالي المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية.
  2. وهذا الأمر الذي يساعد على تحسين التبويض في جسم المرأة، وفي تلك الحالة المساعدة على حدوث الحمل.
  3. تزيد بذور الكتان من معدلات الخصوبة في الجسم، سواء للرجل أو المرأة، كما أنها تزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وتعمل على تحسين صحتها.
  4. لأنها من المكونات التي تعمل على علاج تكيسات المبايض، فهذا ما يجعلها تحفز المبايض وتنشطها، إذ أن التكيسات بسبب تأخر حدوث الحمل.

شرب بذور الكتان مع الماء

يمكن استعمال بذور الكتان بالعديد من الطرق المختلفة والمتعددة، والتاي من بينها تناولها مع الماء أو الحليب، وذلك من أجل الاستفادة بكل الفوائد التي ذكرناها لكم في السطور السابقة، ويتم استعمالها مع الماء بتلاك الطريقة الآتية:

  1. يتم إحضار ملعقة واحدة صغيرة الحجم من بذور الكتان المطحون.
  2. يتم إضافتها إلى كوب من الماء المغلي.
  3. تضاف ملعقة صغيرة الحجم من العسل الأبيض الطبيعي.
  4. تقلب المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض حتى تمام التجانس.
  5. يتم تناول هذا المشروب بمعدل مرة واحدة في اليوم للحصول على فوائدها المختلفة.

كيفية استعمال بذور الكتان

كما يمكن استعمال بذور الكتان بطرق أخرى مختلفة، وذلك من دون تناولها على هيئة مشروب، حيث إنها من الأعشاب التي تضاف إلى الأطعمة كنوع من التوابل، ومن بينها الآتي:

  1. طحن بذور الكتان، وإضافتها إلى العديد من أنواع المخبوزات المختلفة ومن بينها الخبز والمعجنات، فهو يعطي مذاق رائع وفريد.
  2. كما يمكن استعمالها من خلال إضافتها إلى الزبادي، أو السلطة الخضراء، وذلك في الحالات التي تسعى لاستخدامها من أجل تنحيف الجسم.
  3. كما تضاف أيضًا تلك البذور إلى كوب من الحليب الساخن، ويتم تقليبها وتناولها مباشرة، ولكنها قد لا تحمل الطعم المفضل بالنسبة للكثير.

أضرار بذور الكتان

على الرغم من العديد من الفوائد المختلفة التي تحملها بذور الكتان، إلا أنها قد يكون لها بعض الآثار الجانبية والسلبية على الصحة العامة، وذلك في حالة الإفراط في تناولها، أو تناولها لفترات طويلة، حيث إنها مثلها مثل أنواع الأعشاب الأخرى يكون لها أضرار على المدى البعيد، ومن بين تلك الأضرار الآتي:

  1. تسهم بذور الكتان في خفض معدلات ضغط الدم المرتفع، ولكنه في حالة إن تم تناولها بكميات عالية، فإنها تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ملحوظ في معدل ضغط الدم، وهذا ما قد ينتج عنه الكثير من المشاكل المختلفة، ومن بينها الهبوط والإغماء في بعض الاحالات.
  2. كما أن تناولها يؤدي إلى انخفاض في معدل السكر في الدم، وبالتالي فإن تناولها غير آمن على الأشخاص المصابين بمرض السكري، إذ يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لهم.
  3. كما أنها من أنواع البذور التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، وهذا الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بانسداد الأمعاء، وذلك في الحالات التي تعاني من مشاكل الأمعاء والقولون.
  4. كما أنه في حالة الإفراط في تناولها، يمكن أن تسبب زيادة في معدل الدهون الثلاثية في الجسم.

أضرار بذور الكتان للنساء

كما أن هناك العديد من الأضرار الأخرى التي تسببها بذور الكتان بالأخص على صحة المرأة، وذلك لاحتوائها على بعض المركبات التي يمكن أن تسبب مشاكل للسيدات في فترة الحمل والرضاعة، ومن بين أضرارها على النساء الآتي:

  1. تعتبر من البذور الغير آمنة على المرأة خلال فترة الحمل، إذ أنها تسبب الإجهاض في بداية الحمل، وذلك لأنها تعمل على تحفيز تقلصات الرحم، وهذا ما يسهم في حدوث الإجهاض، وذلك في بداية الحمل، والإصابة بالولادة المبكرة في فترات الحمل الأخيرة.
  2. كما أنها من أنواع البذور التي لا تناسب السيدات اللاتي تكون عرضة إلى الإجهاض، وذلك لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف عند المرأة.
  3. كما أنه عند استعمالها بكميات كبيرة من قبل المرأة يمكن أن يسبب ارتفاع في معدل هرمون الاستروجين في الجسم، وهذا ما يسبب بعض المشاكل المختلفة على صحة المرأة.
  4. تعتبر من الأعشاب الغير آمنة على صحة الطفل الرضيع، ولذلك لا يجب تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حتى لا تؤدي إلى بعض المشاكل على صحة الطفل ولا المرأة، كما أنها من الأعشاب التي تعمل على تقليل نسبة حليب الثدي بالنسبة للمرأة المرضعة.