إليكم اليوم مقالاً عن انواع طيور الصيد. هناك العديد من أنواع الطيور الموجودة حول العالم منها ما هو أليف ويمكن للإنسان الاحتكاك به ومنها نوع غير أليف ويمكن أن يؤذي الإنسان إذا اقترب منه ويوجد العديد من الناس الذين يحبون صيد الطيور ويستمتعون عندما يقومون بصيدها ويقومون بطهيها وأكلها والله “عز وجل ” أحل الصيد في كتابه الكريم عندما قال :{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} فهذا من الأدلة القاطعة على أن صيد البر ليس بحرام وأنما هو محرم أثناء الحج فقط وهناك أنواع مختلفة من الطيور التي يمكن صيدها والتي سوف نتعرف عليها من خلال برونزية.

انواع طيور الصيد

  1. الملّي: يضع هذا النوع من الطيور البيض في رابيه من مكونات بقايا النباتات، وهذه النباتات تحتضن البيض وتعمل على زيادة درجة الحرارة فيه حتى يخرج منه الأفراخ الصغار ثم بعدها يخرجون منه إلى الحياة بمساعدة أمهمز
  2. الحجل الأحمر الرجلين: يوجد من هذه الفصلية من الطيور حوالى تسعون نوع ،ويأكل البذور المختلفة وتضع الأنثى البيض تحتها وتحميه بنفسها من أي خطر من الأخطار كما أنها تضع مجموعة من البيض لزوجها حتى يحرصها ، وفي دول القارّة الأمريكيّة الشماليّة، ودول القارّة الأوروبيّة يقومون بتربية هذا الطائر فيما بينهم على أنه حيوان أليف وبعد فترة يطلقونه في الهواء حتى يقوم الناس بصيده. ويوجد هذا النوع من الطيور في شكل سرب ويتكون السرب من ذكر وأنثي وصغارهم ومجموعة أخرى من الطيور.
  3. الدجاج الدّاجن: وينتمي إلى فصيلة طير الأدغال الأحمر وأشار العلماء إلى أنه أصبح أليف منذ خمسمائة سنة، وموطنه الأصلي هو المنطقة الجنوبيّة من الجهة الشرقيّة للقارّة الآسيويّة.
  4. الدجاج الحبشي ذو الخوذة: وله اسم شهير  أخر وهو طائر الغِرغِر، وقد أصبح حيوان  أليف منذ خمسمائة عام في القارّة الأوروبيّة، وموطنه هو القارّة الأفريقيّة.
  5. القزّاز: ويعيش في المناطق الجنوبيّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة وله خمس وأربعون فصيلة تشببه، كما يوجد منه عدد كبير يعيش في المناطق الشماليّة من دولة الأرجنتين، وهو من أكبر طيور الصيد وأشهرها حيث يبلغ وزن القزاز الأكبر أربعة كيلوغرامات تقريبًا، وطوله خمسة وتسعون سنتيمترًا.
  6. الطيهوج: موطنه الأصلي الذي يعيش فيه هو  القارّة الأوربيّة، القارّة الأمريكيّة الشماليّة، وناطق الجهة الشماليّة من القارّة الآسيويّة، ومن أكبر طيور فصيله طيهوج الأشجال الكبير الذي يبلغ طوله سبعة وثمانين سنتيمترًا، ويبلغ طول أنثاه ستين سنتيمترًا، ويأكل هذا الطائر في  الشتاء أوراق الصنوبر، وفي الصيف الثمار اللبية، والبراعم ويوجد منه حوالى سبعة عشر نوع.

البط: يعرف علميًا باسم Anatidae.

وهو من أشهر طيور الصيد على مستوى العالم كله ومن أنواعه:

  1. بط الماندرين وهو من أجملهم حيث أن له ريش ملون جميل .
  2. بط موسكوفي ويوجد منه بكثرة في القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة، والقارّة الإفريقيّة، يتراوح حجمه ما بين ثلاثة وأربعة كيلوغرام.
  3. البط الدمياطيّ هو من أصغر أنواع البط حجماً حيث يبلغ وزنه كيلوغرامين، ولكنه أكثرهم من حيث عدد البيض فيضع مائة بيضة سنوياً.
  4. بط روان الرماديّ ويتميز بأن له رأس لونها أخضر ورقبة محاطة بخطوط بيضاء وبنية.