إليكم اليوم مقالاً عن بحث عن الطيور وأنواعها. وهي من الكائنات الحية ذو الدم الحار وهي من فصيلة الفقاريات ، ولها العديد من الأنواع المميزة التي تلون الطبيعية بألوانها الزاهية والباهية وتكون موجودة على أغصان الأشجار أو في أعشاشها الصغيرة أو بجانب المسطحات المائية،ويوجد العديد من الأنواع منها في مختلف العالم ولها أصوات جميلة جداً كأصوات أعذب الألحان، كما أن هناك طيور لا تستطيع الطيران بسبب كبر حجمها وطيور أخر تطير عالياً جداً بسبب صغي حجمها ورشاقتها. فتعالوا لنتعرف على هذه الأنواع كلها من خلال برونزية.

بحث عن الطيور وأنواعها

تختلف أنواع الطيور فيما بينها فمنها من هو أليف في طبعه، ومنها ماهو غير أليف أبداً ويتغذى على لحوم الأسماك وربما الحيوانات، وهي مختلفة كذلك في البيئة التي تعيش فيها فمنها ما يعيش في البيئات المعتدلة ومنها ما يعيش في الثلوج والمناطق المتجمدة في القطب الشمالي مثل البطريق وهو من أنواع الطيور التي لا تطير ولكن تشترك الطيور كذلك في بعض الصفات العامة وهذه الصفات هي :

صفات الطيور

  1. يوجد لها جميعها شكل بسيط وجميل ويسر الناظرين.
  2. لا تلد جميع الطيور وأنما تضع البيض ويخرج منه الصغار وعادا طائر الخفاش فأنه يلد.
  3. يوجد الكثير من الريش الملون والجميل على جسدها ويختلف الريش باختلاف طبيعية البيئة التي يعيش فيها الطائر.
  4. يوجد لدى جميع الطيور أجنحة قوية تستخدمها في الطيران معادا البطريق فيستخدمها في السباحة  والنعامة في إبعاد الخطر والحفاظ على التوازن.
  5. يوجد لدى جميعها منقار ويختلف شكله ولونه وحدته باختلاف الغذاء الذي تتناوله.
  6. لدى جميع الطيور اثنين من الصوابع وأربعة من الأرجل وتختلف شكل الأرجل وطبيعتها باختلاف البيئة التي يعيش فيها الطائر.
  7. تقوم جميع الطيور بتبديل ريشها عن طريق عملية تسمي الانسلاخ وتكون في موسم الصيف، أو الخريف، أو بعد موسم التكاثر.
  8. في الأغلب لا تتزوج الطيور إلا مرة واحدة في العمر فهي تعرف بأنها أحادية الزيجة. ويوجد أنواع منها تتزوج أكثر من مرة في العمر.
  9. تنصب الطيور بيوتها بنفسها وهو ما يعرف باسم العش ويختلف شكله وحجمه باختلاف المكان والبيئة التي يكون فيها.

أنواع الطيور

يوجد على كوكب الأرض حالياً ما يقارب 9000 نوع من أنواع الطيور ، كما أن هناك أنواع قد انقرضت وتقدر بحوالي 800 نوع، وتقسم أنواع الطيور إلى صفين:
  1. الطيور القديمة: وتشمل الطائر المجنح القديم، والطيور المستحاثة ذوات الأسنان.
  2. الطيور الحديثة: وتنقسم إلى قسمين، هما:
  3. رتبة قديمات الفك:يوجد في هذا النوع  الطيور العاجزة عن الطيران، مثل النعام، والكيوي.
  4. رتبة حديثات الفك: يوجد داخل هذا النوع  حوالى ثلاثة وعشرين صنفاً ومنها:

البجعيات

ويعيش هذا النوع من الطيور إلى جانب المسطحات المائية في البحار والمحيطات والمياه العذبة كذلك وتتميز بأن لها لون رائع وريش كثيف وجميل  وأهم أنواعها: طيور البجع، والأطْيَش، والغاق، والزُقّة، والفرقاط، وهذا النوع من الطيور يتمتع بقدرة على السباحة والغطس، كما أنه يتغدى على الأسماك ، ومنها البطريق، والنورس.

اللقلقيات

من أنواع الطيور كبيرة الحجم ومنها: طيور اللقلق، والبلشون، والواق، وأبو منجل، وطائر أبوملعقة، والفلامنجو. الوزيات: ويوجد هذا النوع من الطيور في مجموعات فقط ولا يعيش منفرداً كما أن بيئته هي البيئة المعتدلة أو الباردة ومن أنواعه : البط، والإوز، والتم، والصياح.

الجوارح

هذا النوع من الطيور على أليف ومؤذي ويمكن له أن يعرض الإنسان للخطر ويتغذى على أكل لحوم الحيوانات ومن أنواعه : النسور، والصقور، والعقبان، والبواشق، والحدآت، والمرزات (الهارات)، والبيزان.

الدجاجيات

من أكثر أنواع الطيور التي يستفيد منها الإنسان في حياته كما أنها أليف جداً ولا تؤذي ومن أشهر أنواعها: الدجاج المنزلي، والدجاج الحبشي، والطيهوج، والحجل، والطاووس، والفري أو السمان، والدراج.

الحماميات

هذا النوع من الطيور يكون أليف جداً ويمكن أكله كذلك ومن أنواعه الحمام واليمام.

الببغاويات

من أكثر أنواع الطيور جمالاً وذلك لأن لها ريش ملون ذو ألوان بديعة جداً ويستخدمه الناس أحيانا في الزينة المنزلية ويعيش هذا النوع من الطيور في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ويوجد منها أنواع تتمتع بقدرات عجيبة وهي قدرتها على الكلام وتقليد الإنسان وهو الببغاء الرمادي الإفريقي.

البومات

تحب البومات الاستيقاظ ليلاً فهي ترى بوضوح كبير في الظلام وهي من الطيور الجارحة.

النقاريات

وهذا النوع من الطيور يختلف عن الباقية في أنه لدية منقار قوي جداً ومنها نقار الخشب، والطوقان، ودليل المناحل، واللَّوّاء.

الشقراقيات

من ألطف وأجمل أنواع الطيور التي يمكن لك أن تراها في حياتك ويوجد منها أنواع مختلفة مثل : الوروار، والهدهد، والقرلّي، والشقراق.

العصفوريات

تعد من أكثر الطيور من حيث العدد فهي توجد في جميع أنحاء العالم على مختلف أشكالها ما عدا القطب الجنوبي فهي لا تتحمل بروزدة الجو ويمكن أن يعرضها للموت.

فوائد الطيور

  1. من أهم المصادرا الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان فهي تمده باللحم والبيض.
  2. يمكن الاستفادة من ريشها في صناعة الوسائد المنزلية.
  3. في القدم وقبل اختراع الحاسوب والهاتف المحمول كانت الحمامات الزجلة تنقل الرسائل بين الناس.
  4. يستخدم الكثير من المزارعين الطيور التي تتغذي على الديدان في حماية مزارعها منها حتى لا تفسد الزرع.