مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين خطّ الرّقعة والنّسخ

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
brooonzyah
الفرق بين خطّ الرّقعة والنّسخ

الفرق بين خطّ الرّقعة والنّسخ نقدمه لكم على موقع برونزية، حيث تعتبر الخطوط العربية متنوعة في طرق كتابتها، وتتميز عن غيرها بالكثير من المواصفات المختلفة، ومن بين أنواع الخطوط العربية الشهيرة هو خط الرقعة، وأيضًا خط النسخ، وهذان الخطان هو من الخطوط المتعارف، والتي يتم استعمالها في الكثير من الأوقات المختلفة على مدار اليوم، وهناك فروق واضحة بين هذين الخطين، والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة من خلال موقع برونزية.

الفرق بين خطّ الرّقعة والنّسخ

هناك العديد من الاختلافات المتميزة بين الكتابة بخط الرقعة، والكتابة بخط النسخ، والتي تجعلهم من أنواع الخطوط التي يفضل الكثير استخدامهما في الكثير من المجالات المختلفة، ولكن لكل خط من هذين الخطين الوقت المناسب لاستعماله، ومن بين الفروق الواضحة بين كلًا من هذين الخطين الآتي:

1- كتابة الحروف

  • تعتبر طريقة كتابة الحروف في الخطوط العربية والتي تتنوع ما بين خط النسخ وخط الرقعة متغيرة، حيث إنه في حالة الكتابة بالخط النسخ يتم كتابة الحرف سين بالطريقة العادية والمتعارف عليها، وذلك من خلال إخراج من الحرف ثلاثة أسنان، أما في حالة إن تم كتابته بخط الرقعة، فإنه في تلك الحالة يتم كتابته على هيئة شرطة فقط، ولا يتم عمل له أسنان.
  • كما أن حرف الحرف شين يتم كتابته بنفس الطريقة مع إضافة النقاط، ولكن في حالة الكتابة بالخط الرقعة، فإنه يتم كتابة الحرف على هيئة شرطة، ويتم إضافة شرطة صغيرة في نهاية الحرف، وذلك لتعوض عن النقاط الخاصة بالحرف، وفي بعض الحالات يتم عمل النقاط على هيئة رقم ثمانية فوق الحرف مباشرة.
  • كما أنه في حالة كتابة الحرف صاد والحرف ضاد، فإنه يتم كتابته في الخط النسخ بهذه الطريقة ص ولكن في حالة كتابته بالخط الرقعة، فإنه يتم كتابته من دون أسنان، ويتم إضافة شرطة صغيرة الحجم في نهاية الحرف، وكذلك حرف الضاد أيضًا.
  • وبالنسبة لحرف الحاء والخاء والجيم، فإنه في حالة الكتابة بخط النسخ، فإن الحروف تكون أشكالها بهذه الطريقة ج، ح، خ، ولكن في حالة كتابتها بالخط الرقعة، فإنه تأخذ الشكل المغلق من الأعلى ولا تترك مفتوحة.
  • وأما عن حرف النون فيتم كتابته في خط النسخ بالنقطة، وأما في حالة إن تم كتابته بالخط الرقعة، فإنه يكون على هيئة مجموعة خطوط متماسكة، ومن دون إضافة لها النقاط.
  • وكذلك حرف الميم، فإنه يتم كتابته بالخط النسخ، ويكون شكله م، وأما في حالة كتابته بالخط الرقعة، فيكون على هيئة شرطة صغيرة فقط من دون عمل الدائرة العلوية.
  • وجميع الحروف في الخط النسخ التي يكون لها أكثر من نقطة واحدة، فإنه في تلك الحالة يتم عمل النقاط على هيئة شرطة صغيرة، وفي حالة إن كانت النقاط أكثر من نقطتين فيتم عملها على شكل العدد ثمانية.

2- طريقة ضبط الكتابة

كما أن هناك فرق كبير في طريقة الكتابة بالخط النسخ، أو بالخط الرقعة، فخط النسخ يحتاج إلى الكتابة بالشكل الهندسي، والكتابة به بشكل جيد، وأما في حالة الكتابة بالخط الرقعة، فإنه يتم الكتابة بطريقة عشوائية للحروف، ولا يحتاج إلى الكتابة والتدقيق والرسم الجيد أثناء الكتابة.

3- وضوح الكلمات

أما أن وضوح الكلمات هو واحد من الأمور التي تتوافر بشكل كبير في طريقة الكتابة بالخط النسخ، ولكن في حالة الكتابة بالخط الرقعة، فإنه لا يكون به أكثر الكلمات ذات الوضوح بنفس الدرجة التي يحملها خط النسخ، ولذلك فهو من أنواع الخطوط التي يتم استخدامها بشكل كبير.

4- حجم الخط

يعتبر حجم الخط هو من الأمور التي تختلف ما بين كل خط والآخر، حيث إنه في حالة الكتابة بالخط النسخ، فإنه يحتاج إلى مساحة كبيرة للكتابة، وذلك لأنه يكون حجمه كبير، وبالأخص عند كتابة بعض الحروف، ولكن الخط الرقعة لا يأخذ مساحة كبيرة، ولا يحتاج إلى عند كتابته مساحات كبيرة على الأوراق، كما أنه يتم كتابته بشكل سهل.

5- استخدام الخطوط

كما تختلف الخطوط في الاستعمالات، حيث إنه في حالة الكتابة للخطابات الرسمية أو في الكتب أو غيرها من الكثير من الأمور، فإنه يتم استعمال الخط النسخ وليس الرقعة، ولكن في حالة الكتابة بالخط الرقعة، فإنه يتم استعماله في الكثير من الأغراض الأخرى، كما أنه يتم استعماله في الحياة اليومية، لأنه من الخطوط السريعة، ولكنه ليس من أنواع الخطوط التي تكون واضحة بشكل جيد، لذلك لا يتم استعمالها في الأمور الهامة، كما أن خط النسخ هو من الخطوط التي تم استخدام في المصحف الشريف، وكان الطريقة الخاصة بالقرآن الكريم، ولن يتم استعمال خط الرقعة لأن خط النسخ واضح وصريح ويمكن فهمه بشكل سريع.