نقدم لكم من خلال هذا المقال على برونزية الفرق بين الظبي والغزال ، لعل الكثير من الناس يظن أن الغزال والظبي هما بمعنى واحد ولكن هذه معلومة خاطئة فهناك الكثير من الاختلافات بينهم من حيث النظام البيئي الذي يعيش فيه كلاً منهما والأطعمة التي يأكلونها كذلك فأننا نجد الكثير من الأمور المتشابهة بينهم خاصة في الشكل لذلك فأن أغلب الأشخاص يظنون أنهم حيوان واحد. وأننا سنبين الفروق الموجودة بينهم حتى تستطيع التفريق بينهم. 

الفرق بين الظبي والغزال

يعد الغزال من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، ويوجد من الكثير من الأنواع والأشكال المختلفة ووفق آخر الدراسات فأنه يوجد منه حوالي 62 نوع حول العالم. وغالباً ما نجد أن الغزال يعيش في بيئات مختلفة فيمكن أن يعيش في المناطق الصحراوية، وفي المناطق السهلية، وكذلك فأننا نجد أنه متواجد بكثرة في الغابات.

أما عن الظبي ورغم أنه من الثديات كذلك وله تقبريباً نفس شكل الغزال إلا أنه يتفق، إلا أنه يختلف عنه في أن له قرن كبير جداً أكبر وأقوى من الغزال كذلك فأن له الكثير من الفروع مثل فروع الأشجار، كذلك فأن الغزلان عادة لا تستخدم هذه القرون في عملية الدفاع عن ذاته إلا أن الظباء تفعل ذلك ويساعدها على ذلك قوتهم وصلابتهم، كذلك فأن الظباء يمكن لها أن تعيش من ثمان إلى عشر سنوات على عكس الغزلان فأنها يمكن لها أن تعيش أكثر من ذلك، في أغلب الأحيان نجد أن الظباء تحب أن تعيش بالقرب من المسطحات المائية. لذلك فأننا نجد أنها تعيش في السهول والغابات المطيرة بكثرة. 

الأختلافات الظاهرة بين الظباء والغزلان 

  1. نجد أن الغزلان والظباء مشتركين في أن لهم أصابع مزدوجة ولكن عادة ما تختلف هذه الصفة عند الغزلان نتيجة للوراثة من أصل العائلة.
  2. يقول العلماء أن الغزلان كانوا موجودين قبل تواجد الظباء لذلك فأن عمر الغزلان أكبر من عمر الظباء.
  3. عادة مانجد الظباء متواجدة في قارة أفريقيا وفي قارة آسيا. ولكننا نجد الغزلان موجودين في جميع دول وقارات العالم ولكن لا يمكن أن نجد لهم آثر في الأمكان القطبية حيث أنهم لا يمكن لهم التكيف أو العيش مع الظروف البيئية الموجودة هناك.
  4. قرن الغزال يكون قوي ولكن ليس بقوة قرن الظباء كذلك فأن قرن الغزال ينبت في مكانه قرن كل عام ويقوى أكثر على عكس الظباء فأن قرونها قوية بالفطرة.
  5. نجد أن الظباء لا يمكن أن ينبت لها آي قرون جديدة على مدار عمرها كله ولكنها تصبح أقوى مع مرور الوقت حتى تساعدها على خوض المعارك والدفاع عن نفسها.
  6. هناك الكثير من الأنواع والأشكال للظباء على عكي الغزلان فأننا نجد أن أنواعها محدودة على مستوى العالم.
  7. إذا نظرنا إلى أصل كلاً من الغزلان والظباء سنجد أنهم من أصل واحد وهو الثدييات ولكن في حقيقة الأمر أنهم من أصل واحد ولكن من عائلتين مختلفتين.
  8. المناطق التي يعيش فيها الظباء ويفضلونها مختلفة تماماً على المناطق التي يفضل الغزلان العيش والتواجد فيها.
  9. فنجد أن الظباء يحبون الحياة بالقرب من الأعشاب والحيوانات الأخرى إلا أن الغزلان يشعرون بالقلق عند العيش مع بعض الحيوانات الأخرى لأنهم يخافون أن يقعوا فريسة للحيوانات المفترسة.
  10. يتغذي الظباء على اللحم كوجهة أساسية لهم، أما الغزلان فأننا نجد أنهم يفضلون العشب وشرب الماء العذب.
  11. عند تعرض الظباء للهجوم عليها من قبل أي حيوان مفترس يكون لها ردة فعل مختلفة فيما بينها فأن الضغار يتصرفون بطريقة ذكية وهي الهرب من المواجهة، أما الكبار فإننا نجد أنهم يقامون ويدافعون عن حياتهم ويدخلون في معركة شرسة باستخدام القرون مع خصمهم. 
  12. أما الغزلان فأننا نجد أنهم بجميع أنواعهم يستخدمون الركد كوسيلة للهرب من المفترس وذلك لأن لديهم سرعة فائقة في الجري فهم من أسرع الحيوانات على مستوى العالم.