العالم اوم الشهير هو أحد العلماء الذين تميزوا في علوم الفيزياء، حيث أنه توصل للعديد من الاكتشافات المختلفة، والتي من بينها اكتشافه للعلاقة الوثيقة التي تكون بين التيار الكهربي وشدته، وفرق الجهد، وهو ما يطلق عليه المقاومة الكهربية، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم بالتفصيل بعض المعلومات الهامة عن العالم أوم، وذلك من خلال مجلة البرونزية.

العالم اوم

العالم أوم هو العالم جورج سيمون، وهذا الاسم الحقيقي له، وتم تسميته باسم أوم، فهو الاسم الذي اشتهر به في علم الفيزياء، فهو من العلماء الألمانيين الذين توصلوا إلى بعض الأمور والاكتشافات الهامة في ذلك المجال، وحمل الكثير من الأفكار المختلفة التي ساعدته على تحليل الدارات الكهربائية، وأكمل العديد من الإنجازات المختلفة التي لم يستطع أحد من العلماء الذين سبقوه في المجال الكهربي.

نشأة العالم أوم

العالم جورج هو من العلماء الذين ولدوا في ولاية بافاريا التي تقع في ألمانيا، وبالتحديد في إرلتغن، وكان ذلك في العام ألف وسبعمائة وتسعة وثمانون، وكان والده آنذاك يعمل في صنع الأقفال الحديدية، وكان اسمه جوهان، أما والدته فكان أبيها يعمل في الخياطة، واسمها كانت ماريا إليزابيث.

وتوفيت والدته وهو في العام العاشر من عمره، ولكن والده اهتم به، وأصر على أن يقوم بتعليمه هو وإخوته تعليم كامل، وكان يريد أن يكمل أبنائه تعليمهم الدراسي، وبالفعل أكمل جورج التعليم في مرحلة الطفولة، وكان على يد الوالد، والذي ألم لهما العديد من العلوم المختلفة، في الكثير من المجالات، والتي من بينها علوم الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء وكذلك الفلسفة، وذلك بحكم الخبرات التي كان يحملها الوالد.

تعليم أوم

التحق بعد ذلك العالم جورج في أحد المدارس الثانوية، وذلك بداية من عمر الحادي عشر، وحتى وصل إلى العمر الخامس عشر، وكان ذلك في المدرسة الثانوية التابعة لأرلنغن، وبعد ذلك التحق أوم بالجامعة في نفس البلدة، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة وخمسة، ولكنه لم يقدم على التركيز الكبير في الدراسة، بقدر ما كان يهتم بممارسة الأنشطة الخارجية للمناهج، ولذلك خشي الوالد على مستقبل الابن، وقام بإرساله إلى سويسرا ليعمل في مهنة التدريس، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة وستة.

وعندما توجه إلى سويسرا أكمل دراسته وتعليمه، وحصل على الدكتوراه في علم الرياضيات، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة وإحدى عشر، وعمل كمدرس لمادة الرياضيات بعد ذلك.

إنجازات العالم أوم

  1. أما عن الإنجازات التي قام بها العالم الكبير أوم، هو أنه عمل في مجال الرياضيات وحصل على كرسي الرياضيات كلية اليسوعيين، وبعد ذلك استقال من العمل، وقام بتقديم ورقة علمية، وكانت تتحدث عن القوة الكهرومغناطيسية وانخفاضها عندما تنتج عن السلك، وذلك بعد أن أقام العديد من التجارب العلمية والاختبارات، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة وخمسة وعشرون.
  2. وبعد مرور عام تقريبًا استطاع أوم بتقديم ورقتان وكانتا تحتويات على وصف رياضي، وذلك من أجل التوصيل في الدوائر، وكان ذلك بعد أن قام بعمل دراسة فورييه، وذلك في التوصيل الحراري، وأضاف أوم بعض القوانين الهامة والتي من خلالها يمكن توضيح النتائج المهمة على التيار الكهربي.
  3. وفي العام التالي قام بإصدار أول كتاب له، وكان بعنوان النظرية الرياضية للتيارات الكهربائية، وكان يتحدث الكتاب عن نظرية الكهرباء، مع الشرح المفصل، وهذا الأمر الذي كان من الأمور الضرورية، والتي أفادت الكثير من الفيزيائيين الألمان، وذلك لأن الكتاب كان مفصل ومفهوم.
  4. وقام بعمل بعض التجارب المختلفة على فرق الجهد الكهربائي ما بين الدوائر الكهربية، وذلك من خلال الاعتماد التيار الكهربائي وشدته، وعمل الكثير من الدراسات الفيزيائية بعدها، وتمكن من الحصول على الكثير من الاستكشافات في العلاقات الكهربية.
  5. وقام بنشر بعض الاكتشافات الخاصة به، وذلك على العديد من المجلدات العلمية، والتي استخدمت في التدريس بعد ذلك في جامعة ميونخ.
  6. ولقد حصل على جائزة وسام كوبلي، وكان ذلك في العام ألف وثمانمائة واثنان وأربعون، كما أنه عين عضو في الجمعية الملكية، وعضو في الأكاديمية البارفارية.

وفاة العالم أوم

وكانت نهاية العالم أوم في مدينة ميونخ الألمانية، وكان ذلك في يوم السادس من يوليو من عام ألف وثمانمائة وأربعة وخمسون ميلاديًا.