التسجيل في الضمان الاجتماعي 1441، تعرف على الطريقة بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر خدمة الضمان الاجتماعي هي واحدة من بين الخدمات التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك للفئات المستحقة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي، مع معرفة الفئات التي تستحق الحصول على معاش الضمان، وغيرها من الأمور التي يجب معرفتها عنه.

التسجيل في الضمان الاجتماعي 1441

الكثير يرغب في التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي، وذلك من أجل الحصول على المعاش، والمساعدات المقطوعة، والتي أطلقتها الوزارة في الفترة الأخيرة، وأما عن الطريقة الخاصة بالتسجيل فإنها تتم من خلال الخطوات الآتية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الضغط هنـــــــا.
  2. بعد ذلك يتم البحث في الصفحة الرئيسية عن كلمة الخدمات الإلكترونية، ومن م يتم الضغط عليها مباشرة.
  3. يتم ظهور كلمة الخدمات الإلكترونية للمنشآت، أو للتنمية الاجتماعية أو أي نوع من الخدمة المراد عملها، وهنا يتم الضغط عليها مباشرة، والانتظار حتى يتم تحميل النافذة الجديدة.
  4. يتم الضغط بعد ذلك على كلمة مستخدم جديد، وهنا يتم تحويل الشخص إلى نافذة تحتوي على مجموعة من الخانات الفارغة، والتي يتطلب من المستخدم تعبئتها.
  5. بعد ذلك يتم البدء في تعبئة الخانات، والتي تبدأ برقم الهوية، وأيضا رقم الهاتف الجوال وتاريخ الميلاد، وغيرها من البيانات الأخرى المختلفة، ومن بينها رقم المرور المراد تسجيل الدخول به في الفترة المقبلة.
  6. بعد ذلك يتم تعبئة الرمز المرئي أو رمز التحقق، مع التأكد من كتابة البيانات بشكل صحيح، وبعدها يتم الضغط على كلمة التالي.
  7. بعد ذلك يتطلب الموقع أن يقوم الشخص المستخدم من استكمال بعض الخانات التي تخص بعض المعلومات الشخصية عنه، مع الموافقة على الشروط والأحكام.
  8. بعد الانتهاء من تعبئة كافة الخانات، يتم الضغط على كلمة حفظ.
  9. في ذلك الوقت سوف يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية على رقم الجوال الذي تم إدخاله والتسجيل به، والتي تحتوي على رمز مكون من أرقام أو أحرف، وسوف يظهر بالموقع خانة تتطلب كتابة هذا الرمز بها.
  10. يتم كتابة الرمز بالموقع، وذلك من أجل إتمام التسجيل بنجاح في الموقع، كما أنه سوف يتم إرسال رسالة أيضا على البريد الإلكتروني الذي تم إدخاله من أجل تأكيد التسجيل بالبريد.
  11. وهنا يكون المستخدم قد قام بإنهاء التسجيل في الضمان الاجتماعي، ويمكنه التقديم على المعاش أو المساعدات المقطوعة، وغيرها من الكثير من الخدمات التي توفرها وزارة التنمية الاجتماعية.

شروط الضمان الاجتماعي

أما عن الشروط التي تم وضعها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، فإنه هناك مجموعة من الشروط، والتي يجب أن تتوافر في الأشخاص أو الفئات التي يحق لها التقدم على معاش الضمان الاجتماعي، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  1. في حالة التقديم لكبار السن، فإنه لا بد من أن لا يقل عمره عن ستون عام، ويحق للرجل والمرأة على حد سواء.
  2. أن لا يمتلك الشخص الراغب في التقديم سجل تجاري، وبالنسبة للمرأة المتزوجة، فإنه يجب أن لا تمتلك رخصة تجارية، أو سجل مهني، أو عدم امتلاكها لأي نوع من الأنشطة التجارية.
  3. أن يكون الشخص من أبناء المملكة العربية السعودية.
  4. يجب أن يكون المتقدم بالطلب مقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  5. بالنسبة للسيدات الراغبات في التقديم، فإنه يشترط أن لا يقل عمرهن عن ستة وثلاثون عام.
  6. يجب أن يكون الدخل الشهري أو الراتب الخاص بالمستفيد ضعيف، بحيث لا يمنعه من الحصول على المعاش، وبالنسبة للمرأة المطلقة، فإنه يجب أن تكون ليس لها دخل ثابت.
  7. يجب تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت القيمة المالية التي يتم الحصول عليها بشكل شهري أو قيمة الراتب، وعقد الإيجار للمنزل وفواتير الكهرباء.
  8. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الإعاقات، فيكون عليهم تقديم الشهادات الطبية التي تثبت إعاقتهم وحالتهم.

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي

كما أن هناك مجموعة من الأفراد الذين حددتهم وزارة التنمية البشرية، فإنه تم وضع مجموعة معينة من الفئات التي تستحق الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، ومن بين تلك الفئات الآتي:

  1. الأشخاص الذين وصلوا إلى سن الشيخوخة، والذين تم وصول أعمارهم إلى أكثر من خمسة وستون عامًا، والغير قادرين على العمل والإنفاق على أنفسهم وعلى أهليهم.
  2. الحالات التي تعاني من الإصابة ببعض أنواع الإصابات، والتي أدت إلى حدوث عجز دائم إلى الشخص، أو عجز مؤقت، ويحق للحالات التي تعاني من العاهات والعجز.
  3. يحق أيضًا للحالات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. إن كانت المرأة مطلقة، ولديها أطفال، ولا تمتلك دخل مالي أو عمل خاص بها.
  5. يحق أيضًا للحالات الخاصة بالسيدات المعلقات أو التي غاب عنها زوجها سواء إن كان بشكل مجهول أو غير معروف سبب الغياب.
  6. يمكن للمرأة التي فقدت زوجها بشكل مجهول، أو في حالة إن توفى الزوج وكان لها أطفال، وليس لها مصدر دخل مالي يكفيها للحياة الكريمة.
  7. يحق للمرأة التي يكون زوجها مقبل على تعاطي المخدرات، ويكون لديها أطفال.
  8. كما أن الأيتام تعد أيضًا من الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي، ومن بينها الأيتام للأب وللأب والأم، وكذلك الأفراد الذين يكونون مجهولين الأم والأب.

الفئات المستبعدة من معاش الضمان الاجتماعي

كما أن هناك مجموعة من الأفراد التي تم استبعادهم من الضمان الاجتماعي، وهم الفئات التي يكون راتبها الشهري أعلى من الحد المسموح به، ومن بين تلك الفئات الآتي:

  1. في حالة إن كان الراتب الشهري أكثر من ألفي ريال سعودي، وذلك بالفرد الواحد.
  2. أيضًا الأسر التي يكون عددها فردين، ويزيد دخلها الشهري عن ألفي وخمسمائة وسبعون ريال سعودي.
  3. إن زاد قيمة الراتب الخاص بالأسرة التي تتكون من ثلاثة أفراد عن ثلاثة آلاف ومائة وأربعون ريال سعودي.
  4. بالنسبة للحالات التي يزيد دخلها عن ثلاثة آلاف وسبعمائة ريال سعودي، وذلك في حالة إن كانت الأسرة مكونة من أربعة أفراد.
  5. في حالة إن زاد الدخل الشهري عن أربعة آلاف ريال سعودي، وذلك اللأسرة المكونة من خمسة أفراد.
  6. للأسر المكونة من ستة أفراد، ويزيد دخلها عن أربعة آلاف وثمانمائة ريال سعودي، فإنه يتم استبعادها من معاش الضمان الاجتماعي.
  7. والأسر التي تتكون من سبعة أفراد، ويزيد دخلها عن ستة آلاف ريال.
  8. الأسر التي يزيد دخلها عن سبعة آلاف ريال ومائة وكانت مكونة من عشر أفراد.
  9. أيضًا يمنع عن الحالات التي يكون فيها عدد أفراد الأسرة إحدى عشر، ويزيد دخلها عن سبعة آلاف وستمائة ريال سعودي.
  10. في حالة إن زاد دخل الأسرة المكونة من اثنا عشر فرد عن ثمانية آلف ومائتان ريال سعودي.
  11. يمنع أيضًا عن الحالات التي يزيد دخلها عن ثمانية آلاف وثمانمائة ريال سعودي، وكان عدد افرادها ثلاثة عشر فرد.
  12. يمنع أيضًا المعاش من الضمان الاجتماعي على الأسر التي يزيد دخلها عن تسعة آلاف وأربعمائة ريال سعودي، وكانت مكونة من أربعة عشر فرد.
  13. لا يحق أيضًا للأسر التي تتكون من خمسة عشر فرد، ويزيد دخلها عن عشرة آلاف ريال سعودي.