شروط استقدام عامل منزلي، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تحرص المملكة العربية السعودية على وضع ابعض الشروط والضوابط الخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتم استقدامهم من أجل مساعدة الأسر في الخدمات المنزلية، والحراسة، والكثير من الخدمات الأخرى المختلفة التي يحتاج إليها الأفراد من المملكة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم الشروط الخاصة باستقدام العمالة المنزلية.

شروط استقدام عامل منزلي

هناك العديد من الشروط المختلفة التي يجب أن تتوافر في الشخص الراغب في استقدام عمالة منزلية، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  1. يجب أن يكون الشخص الراغب في استقدام العمالة، يملك العمالة المنزلية الراتب الشهري قيمة تتعدى الخمسة آلاف ريال سعودي شهريًا.
  2. كما أنه لا بد من أن يكون لدى الزوج الراغب في استقدام تلاك الاعمالة لديه حساب بنكي، كما أنه يجب أن لا يقل ذلك الحساب عن خمسة وثلاثون ألف ريال سعودي.
  3. يمكن الحصول على أكثر من تأشيرة خاصة بالعمالة المنزلية، وذلك في حالة إن كان متزوج، وتتوافر فيه العديد من الشروط التي تم ذكرها.
  4. كما يجب أن يكون الشخص قد تعدى الخمسة والعشرون عامًا.
  5. كما أنه لا بد وأن يكون لدى الشخص المتقدم سجل تجاري.

كم عدد التأشيرات المسموح بها للافراد

وتختلف عدد التأشيرات التي تسمح بها الحكومة السعودية، والتي تخص استقدام العمالة المنزلية، وذلك يكون على حسب الحالة الاجتماعية الخاصة بالفرد، والتي تتنوع من شخص إلى آخر، ويتم احتسابها على هذا النحو الآتي:

  1. في حالة إن كان الشخص الراغب في التقديم متزوج، ولكنه مقيم فقط في المملكة العربية السعودية، وليس من أبنائها، فإنه يحق له أن يحصل على تلك التأشيرة مرة واحدة فقط.
  2. في حالة إن كان الشخص ليس متزوج أو مطلق، فإنه في تلك الحالة يمكنه الحصول على التأشيرة الخاصة بالعمالة مرتين، أي تأشيرتين.
  3. وأما في حالة إن كان الشخص متزوج، ولكنه لم يكن له أبناء، وكان الشخص من أبناء المملكة العربية السعودية ويملك الجنسية السعودية، فإنه في تلك الحالة يمكنه الحصول على ثلاثة من التأشيرات.
  4. وفي حالة إن كان الشخص سعودي الجنسية، ولكنه لديه أبناء، فإنه في تلك الحالة يمكنه الحصول على خمسة تأشيرات، على أن يكون من بين هذه التأشيرات، تأشيرة العمالة المنزلية.
  5. كما أن وزارة العمل أوضحت أنه يمكن استقدام تأشيرات العمالة المنزلية بعدد يصل إلى ثلاثة تأشيرات، وذلك من الرجال، وبالنسبة للعمالة المنزلية المتعلقة بالنساء، فإنها تصل إلى اثنان من التأشيرات، وهذا هو الحد المسموح به لعدد التأشيرات من قبل الوزارة.
  6. كما أن هناك العديد من الفئات، والتي يصل عددها إلى ثلاثة عشر فئة مختلفة، والتي يسمح بها لاستقدام العمالة.

كيفية التسجيل في موقع مساند

للحصول على تأشيرة العمالة المنزلية، فإنه لا بد من التسجيل في خدمة مساند، ويتطلب ذلك بعض الخطوات البسيطة والتي يجب تنفيذها، وأما عن التسجيل في موقع مساند، فإنه يتم إتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمساند، وذلك من خلال البحث بكلمة مساند في محرك البحث، أو من الممكن الدخول على موقع مساند من خلال الضغط هنـــــــا.
  2. يتم القيام بتحديد نوع الهوية، ويتم ذلك من خلال الضغط على كلمة الهوية الوطنية التي تخص المواطن السعودي.
  3. ومن الممكن الضغط على اختيار إقامة، وذلك في حالة إن كان الشخص مقيم في المملكة، مع العمل على كتابة الرقم الخاص بالهوية.
  4. يتم كتابة الاسم بالكامل مع مراعاة أن يكون بنفس الصيغة التي يكون عليها الاسم في الهوية، أو في الإقامة.
  5. يتم كتابة الاسم الخاص بالعائلة، وفي حالة إن كان الشخص سعودي الجنسية، فإنه في تلك الحالة يتم كتابة تاريخ الميلاد الخاص به، على أن يكون بالتقويم الهجري باليوم والشهر والعام.
  6. أما في حالة إن كان الشخص من المقيمين في المملكة فقط وليس من مواطنيها، فإنه يكون هناك بعض الخانات الخاصة بهم، والتي يتم كتابة بها تاريخ الإقامة الخاصة بهم باليوم والشهر السنة على أن يكون بالتقويم الهجري.
  7. يمكن للشخص الراغب في التقديم على العمالة، أن يتراجع عن الطلب أو يقوم بإلغائه وذلك في مدة لا تزيد عن أربعة عشر يومًا تقريبًا.

رسوم تأشيرة استقدام عامل منزلي

أما عن التأشيرة الخاصة بالعمالة المنزلية، فإنها تتطلب دفع رسوم مالية، والتي يمكن دفعها عن طريق الصراف الآلي، أو من خلال بوابة سداد، وتقدر بقيمة ألفي ريال سعودي تقريبًا، مع العمل على أن يكون الشخص قد قام بتقديم الأوراق الآتية:

  1. الأوراق الخاصة بطلب التأشيرة المنزلية، والتي يكون بها رسوم العمالة وهي ألفي ريال سعودي.
  2. يجب أن يتم التأكد من سداد جميع المخالفات المرورية التي تكون على الشخص المتقدم، قبل أن يقوم بالتقديم على طلب تأشيرة العمالة المنزلية.
  3. كما يجب أن يتم تقديم الأوراق المتعلقة بالراتب الخاص بالشخص المتقدم على الطلب.

خطوات استخراج تأشيرة العمالة المنزلية

أما عن الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على تأشيرة استقدام العمالة المنزلية، فإنه في تلك الحالة لا بد من الادخول عبر بوابة مساند، والتي يمكن من خلالها القيام بالخطوات للتقديم، ويتم عملها بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول على بوابة مساند، وذلك من خلال الرابط الذي ذكرناه لكم من خلال السطور السابقة.
  2. يتم الضغط على كلمة خدمات تأشيرة العمالة المنزلية، والانتظار لبضع دقائق وذلك حتى يتم تحميل النافذة.
  3. بعد ذلك يتم الضغط على طلب التأشيرة، والانتظار بضع ثوان.
  4. يتم عرض مجموعة من الأسئلة على الشخص المتقدم، والتي يتطلب عليه الإجابة عنها، ومن بينها هل تم دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة، وهل المتقدم تم تسجيله في مؤسسة التأمينات.
  5. يتم بعد ذلك توضيح الحالة الوظيفية الخاصة بالشخص، مع العمل على توضيح القدرة المالية الخاصة بالفرد، من خلال القيام بتقديم الحساب البنكي.