استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر تجديد الإقامة هي واحدة من بين الخدمات التي يقبل عليها الكثير من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ولأن الحكومة السعودية توفر للمقيمين بها والمواطنين الكثير من الخدمات، فلقدأصبح من السهل الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني التابع للوزارة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم الطريقة الخاصة بالاستعلام.

استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

يمكن الاستعلام عن الرسوم التي يجب أن يتم سدادها، وذلك في حالة الرغبة في تجديد الإقامة للعاملين في المملكة، وذلك من خلال الدخول على المنصة الخاصة بأبشر، وهي واحدة من الأمور التي وفرتها وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، ولطريقة الاستعلام عليكم بإتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة أبشر، وذلك من خلال البحث في محركات البحث، أو من خلال الضغط مباشرة هنــــا.
  2. بعد الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، يتم البحث عن كلمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، أو كلمة تجديد الإقامة، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  3. تم التسجيل في الموقع بالبيانات التي قد تم التسجيل بها من قبل، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم، والرقم الخاص بالمرور، أو كما يطلق عليه الرقم السري.
  4. يتم بعد ذلك كتابة الرمز المرئي، وهو الرمز الذي يكون موجود أسفل الخانات، مع مراعاة نقله بالشكل الصحيح، وبعد الانتهاء يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  5. يتم اختيار خدمة الجوازات، وبعدها يتم الدخول على الاستعلام عن صلاحية الإقامة، وبعدها سوف يتم تحويل المستخدم إلى نافذة جديدة.
  6. تتطلب تلك النافذة تعبئة بعض البيانات الخاصة بالمقيم، والتي يمكن من خلالها التعرف على صلاحية ورسوم الإقامة، ومن بين تلك البيانات هي رقم المقيم، وبعد الانتهاء من تعبئة تلك الخانات يتم الضغط على كلمة بحث.
  7. بعد ذلك سوف تظهر نافذة جديدة تحتوي على كافة البيانات التي يرغب المستعلم في البحث عنها، ومن بين موعد تجديد الإقامة، والرسوم وموعد سدادها، وكل ما يتعلق بها.

كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة

كما يمكن الاستعلان عن الرسوم الخاصة بالأشخاص الذين يكونون مرافقين للمقيم، وذلك بطريقة إلكترونية، حتى يسهل على المقيمين التعرف على موعد تجديد الإقامة لهم، والرسوم الواجب دفعها، وكذلك وقت تسديدها، ويتم ذلك من خلال الطريقة الآتية:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة أبشر، والذي تم ذكره لكم في السطور السابقة.
  2. يتم البحث عن كلمة رسوم المرافقين، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  3. يتم تحويل المستخدم إلى نافذة جديدة، ومن ثم تتطلب كتابة التاريخ الخاص بانتهاء الإقامة.
  4. بعد ذلك يتم كتابة العدد الخاص بالتابعين للمقيم، والذين يتواجدون في المملكة العربية.
  5. من خلال تلك الخطوات يتم التعرف على رسوم المرافقين، وذلك على حسب العدد.

استعلام عن صلاحية الإقامة

وللراغبين في الاستعلام عن الصلاحية الخاصة بالإقامة، فإن وزارة الداخلية أتيحت تلك الخدمة، وذلك من خلال بوابة أبشر، ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول على بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال الضغط هنـــــا
  2. بعد ذلك يتم العمل على تسجيل الدخول إلى البوابة، وذلك من خلال اسم المستخدم، ويمكن استبداله بالرقم الخاص بالهوية، مع مراعاة كتابة الأرقام والبيانات بشكل صحيح.
  3. بعد ذلك يتم كتابة كلمة المرور التي قد تم تسجيل الدخول بها في السابق، وبعدها يتم كتابة الرمز الخاص بالتحقق، والذي يكون موجود على الشاشة مع مراعاة الكتابة بشكل صحيح.
  4. بعد الانتهاء من تلك البيانات يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  5. يتم البحث عن كلمة الاستعلامات الإلكترونية، والتي توجد على الشاشة الرئيسية الخاصة بالموقع.
  6. يتم الضغط عليها مباشرة، ومن ثم يتم البحث من خلالها على كلمة صلاحية الإقامة.
  7. يتم الضغط عليها مباشرة، وبعدها يتم ظهور خانات تتطلب تعبئتها، ومنها خانة لكتابة رقم الإقامة، مع مراعاة الكتابة بالشكل الصحيح.
  8. بعد ذلك يتم كتابة الرمز الخاص بالتحقق، وبعدها يتم الضغط على كلمة بحث.
  9. يتمظهور كافة البيانات المتعلقة بالإقامة، والتي من بينها صلاحية الإقامة، وموعد انتهائها، وغيرهامن المعلومات التي تخص تلك الإقامة.

شروط تجديد الإقامة

وهناك بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية، وذلك من أجل طلب تجديد الإقامة، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  1. يجب أن يتم سداد القيمة الخاصة بالرسوم التابعة لتجديد الإقامة.
  2. يجب أن لا يكون هناك تأخير في رسوم التجديد، وذلك في الحالات التي تكون مطالبة بالرسوم.
  3. لا بد من أن لا يكون العامل من العمال المتغبين عن العمل.
  4. لا بد من أن يكون المستخدم الراغب في تجديد الإقامة موجود بالفعل داخل أرض لمملكة العربية السعودية.
  5. يجب أن يمتلك الشخص جواز سفر ساري المفعول قبل أن يتم التقديم على طلب تجديد الإقامة.
  6. كما أنه لا بد من أن يكون هناك صورة أو بصمة للشخص الراغب في التجديد في مؤسسة الجوازات، سواء كان عامل أو من أحد أفراد الأسرة، وبالأخص الذين تجاوزت أعمارهم خمسة عشر عامًا.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية

أما عن القيمة الخاصة بطلب تجديد الإقامة المنتهية، فهي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص المقيمين في المملكة، والتي تختلف باختلاف الحالة، سواء كان عامل أو أحد أفراد الأسرة المقيمين معه، وأما عن الرسوم فتكون كالآتي:

  1. الرسوم الخاصة بالتجديد للإقامة، وذلك في حالة الأشخاص الوافدين من خارج الممكة، فإنها تكون عبارة عن ستمائة وخمسون ريال سعودي فقط.
  2. في حالة إن كان الراغب في التجديد هو من المرافقين للأشخاص الوافدين، فإنها تعادل ألفي ريال سعودي فقط.
  3. أما عن الرسوم الخاصة بنقل الكفالة فإنها تعادل ألفي ريال سعودي فقط.

كيفية سداد رسوم تجديد الإقامة إلكترونيا

كما سوف نقدم لكم الطريقة التي يمكن من خلالها سداد الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، والتي يمكن أن تتم بشكل إلكتروني، ومن بين تلك الخطوات الآتي:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بأي مصرف، أو بنك يرغب المستخدم في السداد من خلاله، ولكن مع مراعاة أن يكون من البنوك السعودية.
  2. يتم الدخول على الموقع والعمل على الاستعلام عن تاريخ الانتهاء للإقامة، ومن ثم يتم إتباع الخطوات الخاصة بسداد الرسوم.
  3. يتم سدادها من خلال الحساب البنكي الذي يقوم المستخدم بإدخاله، وذلك من خلال المنزل وبشكل إلكتروني.
  4. سوف يقوم الموقع الإلكتروني بعد ذلك بإرسال الفاتورة التي قام بإتمامها، وذلك حتى يتم التأكد من خلالها أن عملية تسديد الرسوم قد انتهت بالفعل.

رسوم الغرامة في حالة عدم تجديد الإقامة

في حالة عدم القيام بتجديد الإقامة الخاصة بالشخص الوافد، فإنه في تلك الحالة يتعرض إلى الغرامة المالية، بالإضافة إلى العقوبات مثل الترحيل من الأراضي السعودية، وغيرها إلى جانب الغرامات، والتي تصل إلى تلك الرسوم:

  1. في حالة التأخر عن تجديد الإقامة وكان ذلك في المرة الأولى، فإنه يتطلب دفع مبلغ مالي بقيمة خمسمائة ريال سعودي.
  2. أما في حالة إن كانت في المرة الثانية وقد تخلف الوافد عن تجديدها، فإنها تصل إلى ألف ريال سعودي.
  3. أما في المرة الثالثة التي يتخلف فيها المقيم عن تجديد الإقامة ودفع الرسوم الخاصة بها، فإنه يتعرض إلى الترحيل النهائي والخروج من المملكة العربية السعودية.