نقدم لكم اليوم افضل انواع العازل الحراري للمنازل ، يعد هذا العازل الحرارى من الأشياء التي يستخدمها الناس في حماية المنازل الخاصة بهم من درجات الحرارة المختلفة سواء كانت الحارة جداً أو الباردة. ويتم ذلك عن طريق وضع وصلات معينة ولكنها ذات توصيل قليل بالحرارة. ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من أنواع المعادن التي تساعد بشكل رئيسي على توصيل الحرارة. لذلك فأن العازل الحراري يصنع بالشكل الأكبر من الغازات لأنها موصل غير جيد للحرارة. وأننا من خلال هذا المقال على برونزية سنوضح لكم أفضل نوع عازل حراري يمكن لكم استخدامه. 

افضل انواع العازل الحراري للمنازل

كما أنه لا يعمل فقط على ضبط درجة حرارة المنزل وإنما الأشياء التي بجوار المنزل كذلك، ويعد هذا الاختراع من أعظم الأختراعات التي يمكنها أن تساعد على توفير الطاقة بشكل كبير جداً. وعادة ما نجد أن البلاد ذات الحرارة المنخفضة والباردة جداً هي التي تستخدمه. كما أن البلاد التي  تتمتع بمناخ صحراوي تستخدمه في تبريد المنازل من الداخل ومن أفضل أنواعه: 

الألياف الزجاجية

من أكثر أنواع العازل الحراري التي أصبحت تستخدم مؤاخراً هي الألياف الزجاجية حيث أنها قد أثبتت كفاءتها العالية لأنها مصنعة من مادة الألياف، حيث أنها يتم إعدادها عن طريق وضع الألياف الزجاجية مع بعضها البعض ودمج العازل الحراري معاها بصورة دقيقة جداً،  بالإضافة إلى أن الألياف الزجاجية يمكن لها أن تساعد على تقليل درجة الحرارة بطريقة كبيرة أكثر من أي مادة أخرى، كما أنها الأكثر أماناً بين أنواع العوازل المختلفة حيث أنها تصنع من مواد غير قابلة للاشتعال، ولكن على الرغم من ذلك فإنه يجب التعامل معها بحرص كبير حيث أنها تتكون من الزجاج الرقيق جداً ويمكن لها أن تؤثر على التنفس، والرئتين.  ويجب أن يتم تشغيلها مع معدات السلامة لأنها إذا لم تستخدم معها يمكن لها أن تحدث خطر كبير على حياة الإنسان. 

الصوف المعدني

الصوف المعدني له الكثير من الأنواع والأشكال، حيث أنه يمكن أن يقصد به  الصوف الزجاجي المصنوع من الألياف الزجاجية المصنوعة من الزجاج هو الذي لم يأتي هكذا وإنما إعادة الإنسان تدويره من بقايا الزجاج ، كما أن من أنواعه كذلك الصوف الصخري، ويعد هذا العازل من أقوى أنواع العوازل لأنه مصنوع من مادة البازلت، ولكن يجب أن تعلم أن هذا النوع من الصوف المعدني قابل للاشتعال، لذلك فأنه لا يفضل استخدامه في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، ولكنه يفضل استخدامه في المنازل التي تقع في المناطق الباردة. 

السليلوز

ويمكن لنا أن نعتبر هذا العازل من أكثر أنواع العوازل التي لا تضر البيئة من حولها حيث أنه يتكون من مادة لا يمكن لها أن تسبب أي ضرر أو خطر على حياة الإنسان وهو الورق المقوى المعادة تدويره، كما أنه يتكون من مواد أخرى تسبه الورق المقوى، وعلى الرغم من ذلك فهو غير قابل للاشتعال ولا يساعد على زيادة الحرائق، كما أن جميع مهندسون البناء أشاروا إلى أنه من أفضل العوازل التي يمكن استخدامها لأنه لا يحتوي على عنصر الأكسجين بداخله لذلك فأنه لا يمكن له أن يعمل على زيادة الحرائق؛ ولكن على الرغم من كل هذه المميزات إلا أنه له بعض العيوب وهي أنه قد يسبب الحساسية للكثير من الناس، كما أن هناك عدد قليل من المختصين يمكن لهم التعامل معه وتركيبه بطريقة صحيحة. 

رغوة البولي يوريثان

قد لا نجد أن هذه المادة تستخدم بكثرة في تصنيع العازل المنزلي ولكن في حقيقة الأمر أنها تستخدم عندما لا تتوفر المواد الأخرى. وعلى الرغم من قلة استخدامها إلا أنها مادة جيدة جداً، كما أنها قد أثبتت فعالية كبيرة على مدار السنوات الكثيرة التي مضت. ويشير الكثير من الناس إلى أنها خفيفة جداً و غير قابلة للاشتعال. 

البوليسترين

تستخدم هذه المادة ليس في عزل الحرارة التي بالخارج عن المنزل فقط وأنهما أنها يمكن لها أن تعزل المنزل عن الماء، والصوت الخارجي. وهذا ما يجعلها من المواد الأكثر فاعلية واستخداماً. كما أنه يجب الأشارة إلى أن هذه المادة يمكن لها أن تتفاعل مع الحرائق لذلك فعند تصنيع العازل الحرارى منها تغلف بمادة كيميائية.