اعراض الغدة الكظرية، سوف نوضحها لكم بالتفصيل من خلال مجلة البرونزية، حيث تتعرض الغدة الكظرية إلى بعض الاضطرابات المختلفة، والتي من بينها الالتهابات، والتي تؤدي إلى تضخمها، وفي بعض الحالات قد تعاني من القصور، وتظهر تلك الأعراض على الأشخاص المصابين بها، والتي تكون مؤشر إلى تعرضهم لتلك الالتهابات، ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم تلك الأعراض.

اعراض الغدة الكظرية

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تظهر على الإنسان، وذلك في حالة التعرض إلى بعض الاضطرابات المختلفة التي تصيب الغدد الكظرية، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

1- أعراض نقص الغدة الكظرية

في حالة إن كان الشخص مصاب باضطراب الغدة الكظرية، والذي يكون عبارة عن نقص بها، أو ضعف في نشاطها، فإنها تسبب بعض الأعراض التي تختلف عن حالات الاضطراب الأخرى، ومن بين أعراض نقص الغدة الكظرية الآتي:

  1. الإصابة ببعض الاضطرابات المختلفة في الجهاز الهضمي، والتي تظهر على هيئة شعور بالغثيان، وفي بعض الحالات يرافق هذا الشعور القيء المتكرر.
  2. الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، نتيجة فقدان الشهية، ولكن في بعض الحالات يشعر الشخص بزيادة في معدلات الشهية تجاه بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح.
  3. الإصابى بالاضطرابات المختلفة في الحالة المزاجية والنفسية، حيث يصاب الشخص بالاكتئاب، والشعور بالقلق والتوتر.
  4. الإصابة بالآلام الشديدة في جميع مناطق الجسم، بما فيها المفاصل، والشعور بالوهن العام والضعف في العضلات بشكل ملحوظ، وهذا الأمر الذي يؤثر على النشاط اليومي.
  5. الإصابة بآلام شديدة في منطقة البطن، ويرافقها الإصابة بالإسهال المتكرر أو المزمن.
  6. الإصابة بالاضطرابات المختلفة في الدورة الشهرية عند السيدات، وقج يرافقها انقطاع في الدورة الشهرية، أو نزولها في أوقات سابقة لموعدها، فقد تختلف الحالة على حسب حالة السيدة الصحية.
  7. كما أن نقص الغدة الكظرية في الجسم له دور كبير في التأثير على الصحة الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء، حيث يمكن أن يسبب ضعف في الرغبة الجنسية ملحوظ.
  8. الإصابة ببعض المشاكل المختلفة والاضطرابات في معدل ضغط الدم، حيث يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في معدل ضغط الدم، وهذا الأمر الذي يمكن أن يتسبب في الشعور بالدوخة والدوار، وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي هذا الانخفاض إلى التعرض للإغماء عدة مرات بدون سبب واضح.
  9. في بعض الحالات أيضًا قد تؤدي قلة الغدد الكظرية في الجسم إلى الإصابة بانخفاض في معدل السكري في الدم، وهذا الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية المختلفة، وبالأخص لمن يعانون من مرض السكر.

2- أعراض تضخم الغدة الكظرية

أما في حالة إن كان الشخص مصاب بتضخم في الغدة الكظرية، فإن ذلك من الأمور التي يكون لها أعراض أخرى مختلفة عن حالة الإصابة بنقصها، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

  1. تسبب أيضًا تضخم الغدة الكظرية بعض الاضطرابات في معدل ضغط الدم، حيث يمكن أن يسبب انخفاض ملحوظ في معدله، وهذا ما ينتج عنه الكثير من الأعراض الأخرى المختلفة.
  2. من ضمن أعراضها أيضًا الشعور بالخمول الدائم والكسل، وضعف في النشاط اليومي، وذلك لأنها تتسبب في ضعف إنتاج الكورتيزول في الجسم، والذي يكون مسئول عن تنظيم العمليات المختلفة في الجسم، وتنظبم الدم والدورة الدموية.
  3. كما أنها تسبب اضطرابات هرمونية شديدة، وهذا ما ينتج عنه البلوغ المبكر للفتيات والشباب على حد سواء، والإصابة بمشاكل أيضًا في الدورة الشهرية وعدم انتظامها، حيث قد تصاب الفتاة بانقطاع تام للدورة أو زيادة في معدلها عن المعدلات الطبيعية.
  4. الإصابة بنمو الشعر الزائد في جميع مناطق الجسم المختلفة، ويكون بكميات عالية، وذلك لأنها تؤدي في الكثير من الحالات إلى ارتفاع معدل الهرمونات الذكورية في الجسم.
  5. الإصابة بظهور الحبوب والبثور بكميات كبيرة في الوجه، والزيادة في معدل دهنية البشرة، وبالأخص عند الشباب في مرحلة المراهقة، بالإضافة لأنه يسبب للفتيات شعر كثيف في منطقة الوجه في فترة البلوغ.