هل تعلمي ما هي اعراض الحمل فى الاسبوع الاول المثبتة ، تعتبر مرحلة الحمل من المراحل الهامة التي تمر على المرأة خلال حياتها، وتختلف أعراضها من سيدة لأخرى، وذلك حسب طبيعة جسدها وطبيعتها الفسيولوجية. يمر الحمل بفترات غير ثابتة لمدة تسعة أشهر، فلكل مرحلة معينة مجموعة من التغيرات الطارئة على المرأة، حيث يرجع ذلك إلى كيفية تكوين الجنين وتطوره بداخل الرحم، ولكن تخصص مقال اليوم على برونزية، بتجميع أعراض الحمل الخاصة بالأسبوع الأول، فتابعونا…

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول المثبتة

تشعر المرأة بوجود الحمل بداخلها منذ اللحظة الأولى، وذلك ناجم من صدق مشاعر الأمومة لديها، وإحساسها القوي بالجنين، ولكن هناك بعض العلامات التي تؤكد حدوث الحمل، بالرغم من تشابه هذه الأعراض للدورة الشهرية، ولكن يمكنك التمييز بينهم، وهي عبارة عن:

  1. وجود قطرات من الدم الحمراء: يحدث ذلك نتيجة غرس البويضة بداخل الرحم، فينجم عنها قطرات الدماء الحمراء فاتحة اللون.
  2. وجود نزيف من الدماء: أحياناً يصاحب الفترة الأولى من وجود الحمل، نزيف يستمر لمدة يومان أو ثلاثة بحد أقصى، ولكن ما يميزه هو لون الحمراء أو زهرية اللون.
  3. الإعياء: تشعر المرأة في هذه الفترة بالتعب وإعياء الجسم كله بدون سبب، بالإضافة إلى عدم قدرتها على مواصلة نشاطاتها اليومية، وانخفاض ضغط الدم لديها، كل ذلك ناجم من ارتفاع هرمون الحمل وهو “البروجستيرون” في الجسم، مما يصيبه بالإرهاق والتعب الشديد.
  4. هناك بعض السيدات تميل شهيتهم إلى بعض الأطعمة على عكس ما كانوا يحبونه في الطبيعي، وعدم الرغبة في تناول الطعام المفضل لديهم.
  5. تشعر المرأة بشكل مستمر بالدوخة، وذلك ناجم من خفض ضغط الدم، وقلة نسبة السكر في خلايا الدم، حيث يذهبون بالكامل لإتمام عملية الحمل.
  6. من أكثر الأعراض الشائعة في الحمل، هي التقلبات المزاجية، فتارة تجدها سعيدة، وتارة أخرى تجدها تملؤها مشاعر الاكتئاب والأرق والتوتر.
  7. الشعور بالصداع المصاحب لفترة الحمل بالكامل، وذلك يأتي نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية نتيجة التغيرات الهرمونية الطارئة.
  8. عسر الهضم، والإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل الأولى.
  9. زيادة حاسة الشم لدى المرأة بشكل كبير، ويكون لديها حساسية من كافة الروائح النفاذة والنفور منها.
  10. الغثيان والرغبة في القيء خاصة في فترات الصباح، نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الحمل بالجسم.
  11. وجود بعض التشنجات في البطن، وأسفل الظهر، كذلك ألم في منطقة المهبل.
  12. الرغبة المستمرة في النوم لفترات طويلة من الوقت.
  13. انتفاخ الثدي وتورمه، كذلك الشعور بالألم به لدرجة قد تصل إلى عدم قدرتك على لمسه بأصابعك، أو حتى ارتداء حملات الصدر.
  14. يعتبر علامة الحمل الأولى والأكيدة، والتي تبدأ المرأة بعدها ملاحظة كل هذه التغييرات، هي انقطاع الدورة الشهرية عن توقيتها المحدد.

علامات الحمل على الوجه

  1. زيادة نسبة إفراز الزيوت على الوجه، مما يؤدي إلى انغلاق المسامات بالبشرة، فتبدأ البثور في الظهور.
  2. شحوب الوجه بشكل كبير، وذلك نتيجة الإجهاد وإعياء الجسم بسبب زيادة هرمون الحمل.
  3. زيادة نسبة الميلانين بالبشرة نتيجة هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة والتصبغات الجلدية.
  4. سواد المنطقة أسفل العين.
  5. ظهور بعض البثور السوداء على منطقة الأنف والذقن.

متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل

يبدأ حساب عمر الحمل من بداية أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة للمرأة، فمع بداية الأسبوع الثالث تحدث عملية الإباضة، فتنطلق البويضات لتتلقي مع الحيوانات المنوية، وتنغرس بداخل الرحم، وتبدأ تشعر المرأة بالتغيرات الجسدية التي ذكرناها بالأعلى، ولكنها تختلف من مرأة لأخرى حسب طول فترة الحيض لديها، ولكنها في الطبيعي تأتي بعد مرور 28 يوم.