اضرار القمل وعلاجه ، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر القمل هو واحد من ضمن الحشرات التي تنمو وتعيش في منطقة الرأس، حيث إنها تتغذى على دم الإنسان، والذي يبقيه على قيد الحياة، والكثير يعتقدون أن تواجد القمل في الرأس أو الشعر هو علامة على عدم نظافته، ولكنه من المعتقدات الخاطئة، حيث إن تلك الحشرات يمكنها أن تنتقل من رأس إلى رأس إنسان آخر بسهولة كبيرة جدًا، ومن دون أن يلاحظها أحد بسبب صغر حجمها، وعندما يتواجد القمل في الرأس يكون له الكثير من الأضرار، والتي سوف نذكرها لكم من خلال هذا المقال، مع طريقة التخلص منه.

اضرار القمل وعلاجه

هناك العديد من الأضرار المختلفة التي تعود على الإنسان في حالة إن تعرض لوجود تلك النوعية من الحشرات في رأسه، ومن المعروف أنها يمكن أن تصيب الأطفال بشكل أكبر عن الكبار، وذلك لكثرة الاختلاط أثناء الدراسة، ومن أشهر أضرار القمل وطرق علاجه تكون كالآتي:

أولًا: أضرار القمل

يسبب القمل عدة أضرار مختلفة، فهو من الحشرات التي يمكنها أن تنمو وتتكاثر بشكل سريع جدًا في فروة الرأس وبين خصلات الشعر، ومن أضراره الآتي:

1- الإصابة بالحكة

يتسبب القمل في إصابة الشخص بالرغبة في الحكة الشديدة، وذلك لأنه من أنواع الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان، وفي اللحظات التي تقوم فيها تلك الحشرة باختراق فروة الرأس للوصول إلى الغذاء الذي تحتاج إليه.

فإنه في تلك الحالة يشعر الإنسان بالرغبة في حك فروة الرأس والجلد بشكل شديد، مثل ما يحدث عندما تقوم أحد الحشرات بلدغ الإنسان في جلد اليد أو الوجه، والتي من أشهرها الناموس، فيكون القمل مشابه عند امتصاصه للدم للناموس، بالتالي يشعر الإنسان بالحكة.

2- الإصابة بالتقرح

يسبب أيضًا القمل حدوث بعض المضاعفات المزعجة، وذلك لأنه في الكثير من الحالات يمكنه أن يتسبب في حدوث تقرحات على جلد فروة الرأس، وذلك لأنه يعمل على تكون مجموعة من القشور على الفروة، والتي يقوم من خلالها القمل بالتكاثر بها.

وبالتالي ينتج منه حشرات صغيرة جدًا، والتي من دورها أن تتراكم تحت تلك القشور، والتي تكون قرح، وتظهر تلك القرح على هيئة بقع حمراء، ويشعر فيها الإنسان بالحرقة الشديدة مع الرغبة في الحكة، وفي بعض الحالات تؤدي إلى حدوث جروح نتيجة حك الجلد بعنف.

3- الشعور بالإحراج

يؤثر القمل بشكل كبير على الحالة النفسية الخاصة بالأفراد، وبالأخص الأطفال، حيث إن المصابين بوجود تلك الحشرات في الشعر يشعرون بالحرج الشديد تجاه وجودها، كما أن البعض يقومون بالنفور منهم واستبعاد التعامل معهم، وذلك بسبب وجود القمل، وهذا ما يؤثر بالسلب على حالتهم النفسية وإصابتهم بالاكتئاب.

ثانيًا: علاج القمل

يمكن علاج القمل بالعديد من الخطوات المختلفة، والتي تساعد على التخلص منه بشكل سريع، وتعتمد طرق العلاج بشكل كبير على الشخص المصاب ونظافته بشكل أكبر، ومن طرق علاجه الآتي:

  1. يجب إحضار دواء فعال للتخلص من القمل، والذي يكون في بعض الحالات عبارة عن شامبو أو غسول للشعر، والذي يتم غسل الشعر به عدة مرات للتخلص من القمل بشكل نهائي.
  2. يفضل أن يتم تقصير الشعر أو حلقه في حالة إن كان المصاب بالقمل من الأطفال، وذلك لسهولة القضاء عليه، وعدم اختبائه بين خصلات الشعر وبعضها.
  3. يتم الاهتمام بالنظافة الشخصية في ذلك الوقت، وذلك من خلال غسل الشعر بشكل يومي، كما يفضل أن يتم غسل الملابس وأغطية الشعر، وذلك من أجل تطهيرها.
  4. محاولة تمشيط الشعر باستخدام الأمشاط ذات الأسنان الضيقة، وذلك لسهولة طرد الحشرات خارج الشعر، والتخلص منها بشكل نهائي.