مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسرار سور القرأن الكريم وخواصها

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
brooonzyah
اسرار سور القرأن الكريم وخواصها

إليكم اسرار سور القرأن الكريم وخواصها. فكتاب الله سبحانه وتعالى العزيز هو المصدر الإلهي للمسلم كي يعيش في هذه الحياة. وهو المرشد الوحيد لنا في الدنيا من حيث العيش تحت كنف الخالق وطاعته. وهناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند قراءته. إليكم من خلال مقالنا اليوم على برونزية كافة المنافع من قراءة سور المصحف الشريف

اسرار سور القرأن الكريم وخواصها

الفائدة العامة التي تأتي من قراءة كل آية من آيات القرآن هو الكثير من الحسنات التي لا عد لها ولا حصر. ويكون بإذن الله شفيعاً لنا يوم القيامة من الحساب الذنوب والمعاصي التي وقعنا بها في الحياة الدنيا.  كما يعمل على تنوير القبر، واتساعه. والتخلص من ضمه على العبد المسلم.

ولكن على الرغم من ذلك هناك كثير من الآيات لهم منافع أُخرى في الحياة والأُخرة.

فوائد سورة الفاتحة

  1. تقرأ بصورة أساسية في القرآن الكريم، وهي من فروض الصلاة.كما أنها الصورة الأولى في الكتاب الكريم.
  2. هناك قصة رويت عن أبي سعيد بن المعلّي عن سورة الفاتحة حيث قال (كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ حَتَّى صلّيت، قال: فأتيته، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي؟ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، قَالَ: ألم يقل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}؟ ثُمَّ قَالَ: لَأُعَلِّمَنَّكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لأعلمنَّك أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ، قَالَ: نَعَمْ {الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ).
  3. هناك بعضاً من الأحاديث النبوية التي بلغنا بها النبي الكريم سيدنا محمد (ص) عن فضلها وأهميتها.
  4. كما أن هناك حديث قدسي عن المولى _عز وجل_ جاء على لسان النبي (ص) قال (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: نصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد {الحمد لله رب العالمين} قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: {الرحمن الرحيم} قال الله: أثنى علي عبدي، وإذا قال: {مالك يوم الدين} قال الله: مجدني عبدي أو قال: فوض إلي عبدي، وإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين} قال: فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل). حديثاً يقشعر منه الأبدان، ويجعلنا نتروى في كل كلمة في هذه السورة الفضيلة أثناء الصلاة.
  5. كما أنه يفضل قراءتها كثيراً، وبتدبر حين يشعر الإنسان بالغضب الشديد. وذلك لأنها تستطيع أن تُهدأ من روع المسلم وتقيه الغضب والهم.

فوائد سورة البقرة

  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة). فهي من أكثر السور القرآنية التي ينفر منها الشياطين، ولا يمكن تواجدهم أثناء تلاوتها على صوت مسلم.
  2. كما أنها تعمل على بث روح الراحة النفسية، والهدوء في المنزل. والطمأنينة.
  3. تعمل على خفض المشاكل التي تنتشر بين الناس وبعضها، وينعدم حينها مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب التي تصيب الشخص لكثير من الفترات. وينصح بقراءتها للسيدات والاستماع لها كثيراً والسبب هو تقلبهم المزاجي في معظم الأوقات.
  4. لها أيضاً منافع كزيادة الرزق، ونشر البركة في كل مكان.
  5. من الأفضل أن يقرأها الراغب في الزواج، والتيسير في الحياة، ولحل مشكلات العقم.
  6. بعد قرأتها تشعر وكأن هناك حالة من الرضا، والسعادة قد دخلت إلى أحشاءك، وقلبك من الداخل. وأصبحت روحك نقية.
  7. تقي الإنسان من الشيطان ومسه وسحره له.
  8. يفضل قراءة الآيات الأخيرة فيها مع سورة الكرسي قبل النوم، والبدء في الصباح بهم.

فوائد سورة آل عمران

  1. قال نبي الله صلى الله عليه وسلم عن فضل هذه السورة (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما).
  2. كما أن النبي قال أن من يقرأها قبل النوم ضمن شفاعته يوم القيامة.
  3. أيضاً من فضائلها أن قارئها كأنه أقام الليل كاملاً يُصلي.

فوائد سورة الكهف

من فضائلها أنه من حفظ عشر آيات منها قد عُصم من الدجال وقد تحدث الرسول عن هذا  الأمر والدليل على هذا هو قول أبي الدرداء عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال (من حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عُصم من الدجال).

وينصح دائماً بقراءتها في يوم الجمعة، والدليل على هذا هو ما روي عن أبي سعيد الخدري حين قال، قال رسول الله (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين).

فوائد سورة الفتح

بالأصل يعود سبب نزول هذه الآية بأنها كانت أحد الأخبار السارة الخاصة بنبي الله صلى الله عليه وسلم بأن مكة المكرمة سوف يتم فتحها، ولهذا كانوا يجدوا أنه (ص) سحبها كثيراً ويعتبر أن لها مكانة خاصة بين السور القرآنية.

والدليل على هذا ( أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَسِيرُ في بَعْضِ أسْفَارِهِ، وعُمَرُ بنُ الخَطَّابِ يَسِيرُ معهُ لَيْلًا، فَسَأَلَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ عن شيءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ سَأَلَهُ فَلَمْ يُجِبْهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ فَلَمْ يُجِبْهُ، وقَالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا عُمَرُ، نَزَرْتَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذلكَ لا يُجِيبُكَ، قَالَ عُمَرُ: فَحَرَّكْتُ بَعِيرِي ثُمَّ تَقَدَّمْتُ أمَامَ المُسْلِمِينَ، وخَشِيتُ أنْ يَنْزِلَ فِيَّ قُرْآنٌ، فَما نَشِبْتُ أنْ سَمِعْتُ صَارِخًا يَصْرُخُ بي، قَالَ: فَقُلتُ: لقَدْ خَشِيتُ أنْ يَكونَ نَزَلَ فِيَّ قُرْآنٌ، وجِئْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَسَلَّمْتُ عليه، فَقَالَ: لقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ سُورَةٌ، لَهي أحَبُّ إلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ ثُمَّ قَرَأَ: {إنَّا فَتَحْنَا لكَ فَتْحًا مُبِينًا).

فوائد سورة تبارك

  1. كان النبي (ص) يقول في أحد أحاديثه عن سورة تبارك (هي المانعةُ هي المنجيةُ تُنْجِيهِ من عذابِ القبرِ).
  2. وقال أيضاً (إنَّ سورةً منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهيَ سورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).
  3. واحدة من السور التي تشفع للمسلم في الآخرة، وتلتصق بصاحبها وقارئها بالمغفرة والعفو من المولى.

فوائد سورة الإسراء

كان الرسول يقول عنها أنها خيراً من ألف آيه، ولهذا السبب كان يقرأها قبل نومه. وروى العرباض بن سارية عن النبي (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ، ويقولُ: فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ).

فوائد سورة يس

  1. هي الملقبة بقلب القرآن، وصاحبها يتمتع برحمة من الله سبحانه وتعالى.
  2. وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم عنها (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له اقرؤُوها على موتاكم).

فوائد المعوذتين

  1. من خلال المداومة عليها دائماً تقي المسلم من المصائب، ومن الظلم الذي يتعرض له من أي شخص أو أي شئ في هذه الحياة.
  2. تنجيه أيضاً من الكروب، بل وتحلها بفضل الله سبحانه وتعالى.
  3. قال النبي صلى الله عليه وسلم عنهم (ا عقبةُ بنُ عامرٍ ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التوراةِ ولا في الزبورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفرقانِ مثلُهُنَّ لَا تَأْتِي ليلةً إلَّا قرأْتَ بِهِنَّ فِيها قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ و قُلْ أَعَوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ).
  4. بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال: خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يُصلّي لنا، قال: فأدركته فقال: قل فلم أقل شيئاً ثم قال: قل فلم أقل شيئاً قال: قل فقلت ما أقول، قال: (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء).

فوائد سورة الكافرون

  1. هي تبرأه لصاحبها من عدم شركه بالخالق _ عز وجل_ ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه النبوية عن سورة الكافرون (اقرَأ قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ثمَّ نَم على خاتِمتِها، فإنَّها براءةٌ مِنَ الشِّركِ).
  2. كما أن النبي صلى الله عليه وسلم (قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن).

فوائد سورة الإخلاص

  1. سورة الإخلاص هي بمثابة ثلث القرآن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه (قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن).
  2. كما قال في حديثاً آخراً (من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصراً في الجنَّةِ ومن قرأها عشرين مرةً بني له قصرانِ ومن قرأها ثلاثينَ مرَّةً بُنِيَ له ثلاثٌ).
  3. وفيها نوع من التوحيد والإلهية بأن الخالق واحد لا شريك له.

فوائد سورة الدخان

أن فضلها بالنسبة لصاحبها، وقارئها في يوم الجمعة أن يبنى له بيتاً في الجنة، أما في حال تم قراءتها وقت الليل فيكون هناك ما يقرب من السبعين ألفاً من الملائكة قاموا بالاستغفار.

فوائد سورة الصافات

يستجيب بعدها الخالق بإذن الله لدعاءك، وتجد إجابة ربّانية منه عليك.

فوائد سورة الحشر

من مات على قرأتها أدرك الجنة بإذن الله.

فوائد سورة الرحمن

يلحق بها قارئها الرحمة من الله سبحانه وتعالى.

يقويه الرحمن من حيث عدم القدرة على تحمله المصاعب.