مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ارشادات السلامة لتجنب مخاطر السيول والأمطار

بواسطة: نشر في: 15 مارس، 2020
brooonzyah
ارشادات السلامة لتجنب مخاطر السيول والأمطار

يدور هذا المقال حول ارشادات السلامة لتجنب مخاطر السيول والأمطار ، إذ تعتبر السيول والأمطار من الكوارث الطبيعية التي تواجه العديد من دول العالم، حيث تؤثر سلبياً على مؤسسات الدولة بشكل عام، وحياة الإنسان وممتلكاته بشكل خاص، كما تنتج عن تغييرات مفاجئة في حالة الطقس، والتي تأتي في فصل الشتاء.

تحاول الجهة المختصة بالسيول والأمطار، وهى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، نشر الوعي بين أفراد الدولة من أجل مرور هذه الأزمة بسلام، خاصة و أنها أزمة طبيعية تعرض حياة الإنسان للخطر، وقد يؤدى إلى وفاته في حالة غرفه بمياه السيول و الأمطار، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية إرشادات السلامة التي يجب اتباعها من أجل تجنب مخاطر السيول والأمطار.

ارشادات السلامة لتجنب مخاطر السيول والأمطار

نقدم لكم بعض النصائح و الإرشادات التي يجب اتباعها في حالة التعرض لكارثة الأمطار الغزيرة والسيول، وهذه الإرشادات هي كالاتي:

  1. ينصح بمشاهدة البرامج الإعلامية التي تقدم للمشاهد توقعات الطقس، وكيفية التعامل مع السيول و الأمطار، كما تعلم المشاهد بأعمال الدولة من أجل الوقاية من أضرارها، الأمر الذي يعطى الشعور بالاطمئنان.
  2. الاستماع إلى برامج الراديو من أجل متابعة تطورات الأحداث أول بأول.
  3. مشاهدة النشرة الجوية التي تعرفنا المناطق الممتلئة بالأمطار حتى نتجنب الذهاب إليها، وكيفية التعامل مع الأزمة، كما تخبرنا بالأماكن الخالية من السيول والأمطار، فتلك المناطق يمكن الذهاب إليها  .
  4. نشر الوعي بين أفراد المجتمع بشكل عام، وبين أفراد العائلة بشكل خاص، الأمر الذي يحمي من مخاطر السيول والأمطار.
  5. شراء مخزون كافي من الأطعمة لاستخدامه في حالة الطقس الشديد الذي يحدث فيه السيول والأمطار.

كيفية مواجهة اخطار السيول

  1. الجلوس في المنزل، وعدم الخروج في الشوارع إلا للأمور الضرورية.
  2. الاستعداد الكامل لمواجهة أثار السيول والأمطار، حيث تتعرض البيوت إلى مشكلة انقطاع الكهرباء الناتج عن تلامس الأمطار والسيول للتيار الكهربائي.
  3. عند قيادة السيارة ينصح بتجنب القيادة في المناطق الممتلئة بالسيول والأمطار حفاظاً على الصحة، ومنعاً للتعرض لحوادث الطريق.
  4. قبل الخروج من المنزل تأكد من فصل محبس الغاز الطبيعي، وإطفاء الأنوار.
  5. امتلاء السيارة بالوقود استعداداً لاستخدمها عند الضرورة في حالة وجود أمطار وسيول غزيرة.
  6. الامتناع عن تلامس الأعمدة الكهربائية بالشوار ، وأخبار الجهات المختصة بأماكن الأعمدة الكهربائية الممتلئة بالماء من أجل أنقاد الموقف، حيث أنها قد تقضى على حياة الأفراد.
  7. يجب على الأسرة نشر الوعى للأبناء بخطورة السيول والأمطار، الأمر الذي يجنبهم من السباحة في مياه السيول، كما يفضل امتناع الأطفال عن الخروج للشارع أثناء السيول والأمطار حفاظاً على حياتهم وأرواحهم.
  8. محاولة إنقاذ الأشخاص من الغرق في السيول والأمطار الغزيرة، وتقديم العون لهم، وذلك من خلال أمدادهم بقطع خشبية تنقذ حياتهم .

تعتبر الأمطار والسيول من الكوارث الطبيعية التي يجب التعامل معها بحذر، إذ ينصح باتباع كافة الإرشادات الوقائية من عواقبها، وبالإضافة إلى نشر الوعى بين أفراد المجتمع، الأمر الذي يقلل من خسائر هذه الكارثة.

المراجع

1-

2-