مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

احاديث عن اداب الطعام والشراب

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2020
brooonzyah

احاديث عن اداب الطعام والشراب ، نقدمها لكم من خلال مجلة البرونزية، حيث تحمل السنة النبوية العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي يمكن من خلالها تعلم الكثير من الأمور الحياتية المختلفة، ومن بينها الأحاديث التي تعلم المسلمين الآداب الخاصة بالطعام والشراب، والتي سوف نذكرها لكم من خلال هذا المقال.

احاديث عن اداب الطعام والشراب

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تتحدث عن آداب الطعام والشراب، والتي يحب على كل مسلم أن يقوم بالعمل بها، وإتباعها، ومن بين تلك الأحاديث الآتي:

الحديث الأول

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا غلام سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك)). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الحديث من الأحاديث النبوية المنتشرة بشكل كبير بين المسلمين، والتي تجمع بعض آداب الطعام والشراب الحميدة، والتي من بينها أن يتحلى المسلم بالأدب عند تناول الطعام، ولا يقوم بتناوله إلا من أمامه، أي أن يقوم الإنسان بتناول الأطعمة التي تكون في الصحن الذي أمامه، أو في المنطقة التي تكون أمامه من الصحن، كما أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بضرورة تناول الطعام باليد اليمنى، كما أنه يجب أن يتم قول البسملة مثال أن يقول الرجل قبل تناول الطعام بسم الله الرحمن الرحيم.

الحديث الثاني

كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: ((إذا أكل أحدكم؛ فليأكل بيمينه، وإذا شرب؛ فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله)). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأما عن هذا الحديث الشريف فهو يوضح أنه لا بد من تناول الطعام والشراب أيضًا باليد اليمنى فقط، والابتعاد عن تناول الطعام أو الشراب بواسطة اليد اليسرى، وذلك لأن الشيطان يأكل ويشرب بيده الشمال، ففي الحديث دعوة إلى عدم التشبه بالشيطان، وتناول الطعام مثله.

كما أنه يمكن من خلال ملاحظة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، أنه كان ينوه دائمًا على ضرورة تناول الطعام باليد اليمنى فقط، وهذا ما يكون فيه كراهية كبيرة لمن يتناول الطعام باليد اليسرى.

الحديث الثالث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الحديث الشريف تنويه كبير على الطعام وسط مجموعة من الأشخاص، حيث إن الطعام لا يحلو ولا يكتمل طعمه وشهيته إلا كان في وسط مجموعة من الأشخاص، كما أن الطعام الذي يكون قليل يمكنه أن يكفي الكثير، كما قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، إن طعام الفرد الواحد يمكنه أن يكفي لتناول شخص آخر معه، وكذلك طعام الاثنيم يمكنه أن يكفي لأربعة أشخاص لتناوله معًا، وهكذا، أي أن كمية قليلة من الطعام تكفي الكثير.

الحديث الرابع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((البركة في وسط الطعام، فكلوا من حافاته، ولا تأكلوا من وسطه)). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الحديث الشريف يذكر رسولنا الكريم أن البركة تكون في الطعام من الوسط، لذلك يأمر النبي أن يحرص المسلمين عند تناول الطعام من البدء بالحافة، أي من أطراف الأطباق أو الصحون، أو من طرف الخبز، وذلك حتى لا يتم انتزاع البركة من الطعام، وهو معادل لقوله عليه الصلاة والسلام وكل مما يليك، فسوف نجد أن الأحاديث مربوطة ببعضها البعض، لتدل على نفس المعنى بضرورة التأدب أثناء الطعام.

 

احاديث عن اداب الطعام والشراب