مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2022
brooonzyah
إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

يتساءل العديد من الأشخاص عن هذا الحديث لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال:

  • إن وافقت ليلة القدر ما أدعو لقد ورد هذا الحديث عن السيدة عاشى رضي الله عنها عندما سألت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن الدعاء التي يمكنها قوله في ليلة القدر.
  • وذلك لأن الدعاء في ليلة القدر يكون له أجر عظيم، بالإضافة إلى أنه يكون مستجاب.
  • لهذا السبب يجب على كل مسلم أنيجتهد في العشرة الأواخر بالذكر والطاعة والصلاة وقراءة القرآن.
  • والحديث الذي جاء عن السيدة عائشة يتمثل فيما يلي:

(قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيْتَ إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدْرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ).

  • وهذ الحديث صحيح أخرجه الترمذي 3513، والنسائي بالسنن الكبرى 7712، وابن ماجه 3850/ وأحمد 26215.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

يوجد مجموعة من الأدعية التي جاءت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي يستحب أن يتم قولها، وهذه الأدعية تتمثل فيما يلي:

  • الدعاء الأول:

(اللهمَّ إني أسألُك فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحبَّ المساكينِ، وأن تغفرَ لي وترحمَني، وإذا أردْتَ فتنةً في قومٍ فتَوَفَّني غيرَ مفتونٍ، أسألُك حبَّك وحبَّ مَن يُحبُّك، وحبَّ عملٍ يُقربُ إلى حبِّك).

  • الدعاء الثاني:

(اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

  • الدعاء الثالث:

(اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ, وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن توليتَ, وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِنِي شرَّ ما قضيتَ، فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ، ولا يَعِزُّ من عاديتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ، لا مَنْجَا منك إلا إليكَ).

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

الكثير من الأشخاص يقومون يلبيحص عن الأدعية التي يمكن أن يتم قولها في ليلة القدر لكي تساعد على تيسير الأمور، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نقدم لكم مجموعة من هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول:

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

  • الدعاء الثاني:

(اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك).

  • الدعاء الثالث:

(اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

اقرأ أيضاً: دعاء نشر المصاحف ليلة القدر

معنى دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن معنى هذا الدعاء هذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على معناه بشكل تفصيلي:

  • معناها يكون عبارة عن طلب وسؤال لله عز وجل بأن يترك عقاب الذنب الذي قام بفعله والتجاوز عنه.
  • كما أن القرطبي رحمه الله بأن العفو هو عفو تااخ سبحانه وتعالى عن كل خلقه، ويمكن أن يكون بعد أو قبل العقوبة.
  • لكن قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تحب العفو دليل على حب صفاته وأسمائه.
  • ويحب أيضاً أن يقوم العبد بالتقرب منه وأن يقومون بعبادته، كما أن الله يحب العفو عن جميع عباده.
  • لهذا السبب قام الرسول بتعليم السيدة عائشة هذا الدعاء، لأنه يعتبر من أحب ما يدعى به الفرد المسلم في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر محمد جبريل

سوف نقدم لكم الآن الأدعية التي يقولها الشيخ محمد جبريل في ليلة القدر:

الدعاء الأول:

“اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم و سبحوه .. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان و صامه.. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه.. وممن سعدت به زوجتهُ وبنوه.. وممن جاء بالصدق والإخلاص وزينوه.. برحمتك يا مُنعم يا مُتفضل.. يا مُنعم يا متفضل.. فأنت الذي سجد لك سواد الليل.. ونور النهار.. وضوء القمر.. وشعاع الشمس.. ودوى الماء.. وحفيف الشجر.. لا شريك لك يا رب.. يا دائم المعروف”.

الدعاء الثاني:

(اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله… اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفى كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين… اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً).

الدعاء الثالث:

(اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات … اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة… يا أرحم الرَّاحمين… يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم… ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم… نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين).

اقرأ أيضاً: دعاء الرسول ليلة القدر